ناديا الدجاني تطلق مجموعتها "دورة الحياة" في برية الأردن

تم نشره في الاثنين 3 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً
  • ناديا الدجاني تطلق مجموعتها "دورة الحياة" في برية الأردن

 

مريم نصر

Mariam.naser@alghad.jo

عمّان- أطلقت مصممة المجوهرات ناديا الدجاني مجموعتها الجديدة مساء أول من أمس في مركز برية الأردن في جبل عمان تحت شعار "دورة حياة".

المعرض الذي توزعت في فضائه حليّ متنوعة الأحجام ومتعددة الأشكال، جسدت المبادئ والقيم التي تقوم عليها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وذلك من خلال محاكاة مفهوم "دورة الحياة"، افتتحه رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عبد الإله الخطيب بحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية والمهمة.

وتركزت المجموعة على شكل الدائرة، حيث اتخذت أشكالا متنوعة من الخواتم والقلائد والأقراط المصنوعة من الفضة والبرونز والنحاس، كما أن الأشكال التي صيغت جميعا مستوحاة من الطبيعة الأردنية وتحديدا من مناطق المحميات التابعة للجمعية؛ حيث تداخلت فيها أشكال الكائنات الصحراوية وفراشات جميلة وحليّ ومجوهرات أخرى رسم عليها الماعز الجبلي.

وما ميز المجموعة أنها مزجت المعادن كلها أحياناً في قطعةٍ واحدة لتعطيها تنوعاً في اللون والملمس.

تقول الدجاني "إن محور هذه المجموعة هو الدائرة، كوحدةٍ هندسية أساسية، وقد قمت بتطويعها للخروج بتحف فنية تتميز بالخفة والمرونة التي لا تخلو من الأنوثة".

وكانت الدجاني قد بدأت تعاونها مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قبل نحو عامين، حيث قامت بتدريب الفتيات العاملات في محميتي ضانا والموجب من خلال عقدها عدداً من ورشات العمل المتخصصة بصياغة المجوهرات.

حيث تقوم الدجاني بإعطاء التصاميم للفتيات العاملات في هذه الورشات ليقمن بدورهن بصياغتها وصناعتها.

وأطلقت الدجاني حتى الآن ثلاث مجموعات من الحلي أولاها كانت مجموعة البازلت في العام 2008، ومجموعة "زينة الطبيعة" لشتاء عامي 2007/2008، في حين تعد مجموعتها "دورة الحياة" هي الثالثة.

وما يميز هذه المجموعات أنها مصنوعة يدويا بطريقة دقيقة ومحكمة في ورشات الحرف اليدوية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في كل من محميتي الموجب وضانا.

وتوضح الدجاني "لقد استطعنا من خلال النجاح الباهر الذي حققته المجموعات الأخرى على مر الأعوام، فضلا عن المهارة الفنية العالية التي تتمتع بها ورشات العمل، أن نضفي دقة متناهية على عملنا، ونزيد من تنوع العناصر الجمالية التي تمتاز بها المجوهرات سعياً منا إلى توسيع آفاقنا، ومدى إدراكنا لمفاهيم للطبيعة واعتماد جميع عناصر الحياة على بعضها بعضا".

مدير برية الأردن كريس جونسون يشير الى أن تصاميم الدجاني "تنطق بتاريخ المكان وطبيعته الخلابة"، مبينا أن هذا ما يجعلها مصدر إلهام للعديد من الفنانين في مجال تصميم المجوهرات.

وتعتبر هذه المجموعة جزءاً مهماً من مجموعة مجوهرات "Wild Jordan"، كما أنها تمنح المزيد من فرص العمل في ورشات الحرف اليدوية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة بازدياد إنتاج هذه التحف الفنية المميزة، الأمر الذي من شأنه أن ينشط حركة صناعة الحرف اليدوية في الأردن والترويج لـ"صنع في الأردن".

يذكر أن برية الأردن "Wild Jordan" إحدى مديريات الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، التي تعنى بتطوير المشاريع الاقتصادية الاجتماعية والسياحة البيئية والعديد من الأعمال الأخرى التي من شأنها أن توفر مزيداً من فرص العمل للمواطنين ودمجهم في برامج الحفاظ على المجتمع وصون الطبيعة.

التعليق