اتحاد "القوى الدولي" يؤكد تجميد نشاطات "المؤقتة" و"الاولمبية" تحاول "انقاذ ما يمكن انقاذه"

تم نشره في الأحد 2 آب / أغسطس 2009. 09:00 صباحاً
  • اتحاد "القوى الدولي" يؤكد تجميد نشاطات "المؤقتة" و"الاولمبية" تحاول "انقاذ ما يمكن انقاذه"

تطورات جديدة في قضية الهنداوي لدى محمكة الرياضة الدولية

مصطفى بالو

عمان- رفض الاتحاد الدولي لالعاب القوى تبريرات اللجنة المؤقتة من خلال الاجابات، التي بعثها مؤخرا رئيس اللجنة سامر الكسيح، يجيب فيها على الاسئلة التي طلب الاتحاد الدولي الاجابة عليها في كتابه الأول بخصوص عدم الاعتراف بشرعية اللجنة المؤقتة، وتجميد المشاركة الأردنية في المؤتمر الدولي وكذلك اللاعبين الأردنيين في بطولة العالم التي ستقام في المانيا خلال شهر آب (اغسطس) الحالي، حيث تسلمت اللجنة المؤقتة لالعاب القوى رد الاتحاد الدولي من خلال الكتاب الذي بعثه الاتحاد الدولي موقعا باسم سكرتير الاتحاد الفرنسي (بيير ويس) أول من أمس، وحصلت "الغد" على نسخة منه، والذي يرد على التبريرات التي بعثها رئيس اللجنة المؤقتة سامر الكسيح مؤخرا، ويجمد نشاطات اللجنة المؤقتة فورا.

"نص كتاب الاتحاد الدولي"

"لاحقا للرسالة البريدية التي ارسلتها في 28 تموز (يوليو) الماضي والتي رد عليها رئيس اللجنة المؤقتة سامر الكسيح.

لقد أحطنا علما بالاجابات، ومع ذلك، نرغب في الإشارة بوضوح الى أن الميثاق الاولمبي للاتحادات الوطنية لا بد وأن ينسجم مع قواعد ونظام الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وعلى النحو المنصوص عليه في المادة 4.1 من دستور الاتحاد الدولي لالعاب القوى، على النحو التالي:

تتكون مجالس إدارات الاتحادات الوطنية لألعاب القوى من أشخاص منتخبين ديمقراطيا ولا يعترف الاتحاد الدولي لألعاب القوى بأي هيئة مؤقتة ولو كانت تضطلع بمهام تنفيذية محددة.

ونود أن أذكركم بأن الاتحاد الدولي لالعاب القوى لا يمكنه الاعتراف بأي مجلس أو هيئة أو لجنة تم تعيينها على اساس مؤقت، ولذلك فإن الاتحاد الدولي لا يوافق على مشاركة الأردن في مؤتمر الاتحاد الدولي لالعاب القوى، وينطبق الشيء نفسه على مشاركة الرياضيين الأردنيين في بطولة العالم الـ12 والمقررة في برلين.

 وإنه اعتبارا من اليوم، فإن الاتحاد الدولي سيفصل البريد الالكتروني الخاص بالأردن وهو [email protected]، كما أن الاتحاد الدولي لألعاب القوى سوف ينتظر نتائج انتخابات الجمعية العامة التي لا بد وان تعقد في غضون 90 يوما".

"الاولمبية تتفاعل"

من جانبها بادرت اللجنة الاولمبية الى التفاعل مع قرار الاتحاد الدولي لالعاب القوى، وأكدت من خلال الكتاب الذي ارسل الى وسائل الاعلام، وحمل توقيع الامين العام لانا الجغبير، على التزامها بالانظمة والقوانين الدولية، في الوقت الذي اشارت فيه الجغبير الى التزام الاولمبية بالمادة (4.1) من قانون الاتحادات الرياضية الدولية.

ولعل الاجراء الذي اشارت اليه الاولمبية أمس، بالبدء بتوزيع الدعوات لعقد اجتماع غير عادي للهيئات العامة في اتحادات العاب القوى وكرة السلة وبناء الاجسام، لتلاوة التقريرين الاداري والمالي، ومن تحديد موعد لانتخاب مجالس ادارية جديدة، يدل على ان اللجنة الاولمبية تحاول انقاذ ما يمكن انقاذه، ولكن هناك خللا يتضح بين سطور الاجراء، حيث ان اجتماع الهيئات العامة بعد عدة ايام وبعد تلاوة التقريرين الاداري والمالي في ذلك الاجتماع لكل اتحاد على حدة، سيتم تحديد انتخابات جديدة على الاقل بعد (14) يوما، اذا ستعيش تلك الاتحادات في فراغ اداري طيلة تلك الفترة، خصوصا بعد تأكيد الاتحاد الدولي بعدم الاعتراف بشرعية لجنة "القوى" المؤقتة "بالتأكيد يسري على اتحادات كرة السلة وبناء الاجسام ولجنة الهجن وعدم اعتماد مراسلاتها، ووقف نشاطاتها ومشاركاتها الدولية.

تطورات في محكمة الرياضة الدولية

الى ذلك، أكد المدرب الاولمبي خالد الهنداوي ان محاميه هيكل الحوري مثله امام محكمة الرياضة الدولية في مدينة لوزان الدولية، من خلال الجلسة التي عقدت أمس الجمعة بحضور مندوب اللجنة الاولمبية الدولية، والتي تم فيها عرض نقاط الشكوى التي قدمها الهنداوي بحق د. ساري حمدان ابان شغله لمنصب امين عام اللجنة الاولمبية، وتلخصت الشكوى على حد زعم الهنداوي في "سوء استخدام" حمدان لمنصبه في حرمانه واللاعبة التي يدربها رشا ايوب من تحقيق انجاز آسيوي للرياضة الأردنية في دورة الالعاب الآسيوية التي اقيمت مؤخرا في سنغافورة.

واضاف الهنداوي ان محاميه ابلغه من لوزان، بأن المحكمة تستند الى الميثاق الاولمبي بإعتباره الفيصل في هذه القضية، مؤكدا ان المحكمة طلبت شهادة رئيس الاتحاد السابق د. اسماعيل غصاب كونه كان رئيسا لاتحاد وواكب احداث المشكلة، ورجح الهنداوي سفر غصاب الى لوزان في الخامس عشر من آب (اغسطس) الحالي، للادلاء بشهادته في القضية، ومن المنتظر ان يعود المحامي الحوري الى عمان يوم غدٍ الاثنين. 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اعادة المياه الى مجاريها (لاعب العاب قوى)

    الأحد 2 آب / أغسطس 2009.
    بما ان القانون الدولي واضح يجب اعادة الاتحاد المنتخب لانه انتخب ديمقراطيا ولا يوجد عليه اي تجاوزات وانما التجاوزات على من لايريد الاتحاد المنتخب من البدايه
  • »اعادة المياه الى مجاريها (لاعب العاب قوى)

    الأحد 2 آب / أغسطس 2009.
    بما ان القانون الدولي واضح يجب اعادة الاتحاد المنتخب لانه انتخب ديمقراطيا ولا يوجد عليه اي تجاوزات وانما التجاوزات على من لايريد الاتحاد المنتخب من البدايه