المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين يطلق فعالياته الشهر الحالي

تم نشره في الاثنين 13 تموز / يوليو 2009. 09:00 صباحاً

عمّان - الغد- يعقد المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين بالتعاون مع "واجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي"، مؤتمره العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين تحت شعار "رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل"، في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين الدكتور فتحي جروان أشار إلى أنه سيشارك في أعمال المؤتمر نخبة من القيادات التربوية وعدد كبير من الأكاديميين وأساتذة الجامعات، والمربين والمهتمين ومديري مدارس من عدة دول عربية، والمبدعين العرب في مجالات عديدة وخبراء أجانب في مجال رعاية الموهوبين والمبدعين.

ويناقش المؤتمر في جلساته وعلى مدى ثلاثة أيام أربعين ورقة عمل تتركز محاورها حول دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم الموهبة والإبداع، والاتجاهات الحديثة في القياس والكشف عن الموهوبين، والتعليم الإبداعي واستراتيجياته، وطرائق تعلم مهارات التفكير وتنميتها.

كما ويسلط الضوء على تطوير معايير عربية لإجازة الكوادر العاملة مع الموهوبين، إضافة إلى تطبيقات نظريات الذكاءات المتعددة والذكاء الناجح والعاطفي في تعليم الموهوبين.

وتعقد على هامش أعمال المؤتمر أربع ورشات تدريبية وندوة حوارية تتناول النظريات الحديثة في رعاية الطلبة الموهوبين، والاهتمام بهم ضمن أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية، كما يقام معرض للكتب المتخصصة ومعرض للمواد التعليمية والوسائل التكنولوجية المستخدمة في التعليم.

وشكر جروان المؤسسات الحكومية والوطنية والعربية التي ساهمت في دعم المؤتمر، مشيرا إلى أهمية تضافر الجهود لإنجاح أعماله التي تسعى لرعاية الموهوبين والمبدعين.

ويشار إلى أن المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين تأسس في العام 1996 كهيئة عربية تربوية مهنية خيرية مستقلة تسعى لتنمية الموهبة والإبداع ورعاية الموهوبين والمتفوقين من الأطفال والشباب.

ويستقطب المجلس أعضاء من المؤسسات والأكاديميين والمربين المهتمين بالموهبة والإبداع ورعاية الموهوبين والمتفوقين من الدول العربية جميعها. وتم توسيع قاعدة العضوية لتشمل 850 عضوا يمثلون 17 دولة عربية. ويرأس المجلس هيئة ادارية تضم 13 عضوا يتم انتخابهم كل عامين في اجتماع الهيئة العامة، ويعتمد في تمويله على رسوم العضوية والتبرعات والمنح.

التعليق