مهرجان أوسكار للأغاني المصورة يهدي دورته العاشرة لعبد الحليم حافظ

تم نشره في الثلاثاء 7 تموز / يوليو 2009. 09:00 صباحاً

القاهرة- يكرم مهرجان أوسكار للأغنية المصورة هذا العام المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، بمناسبة مرور 80 عاما على مولده، وذلك بإطلاق اسمه على دورته العاشرة التي تقام بين 13 و16 تموز(يوليو) الحالي.

وقال رئيس المهرجان عبد المنعم سعد إن "عبد الحليم حافظ أول من صور أغانيه في الأفلام بنظام الفيديو كليب، خصوصا في فيلمه (أبي فوق الشجرة) للمخرج الراحل حسين كمال".

وأوضح أن إدارة المهرجان قررت "إهداء الدورة لاسم العندليب عبد الحليم حافظ بمناسبة مرور 80 عاما على مولده، وسيتم خلال الاحتفالية عرض أغانيه المصورة في أفلامه السينمائية، من أغانيه مع شادية في فيلم (لحن الوفاء)، مرورا بأفلام أخرى قدمها مع أشهر نجمات السينما المصرية، مثل فاتن الحمامة، وصباح، ونادية لطفي، وزبيدة ثروت وغيرهن".

وقال سعد "سيتم إقامة مسابقة خاصة لأغاني الأفلام المصرية التي عرضت في الموسم الصيفي الماضي والحالي، وذلك للمرة الأولى ضمن فعاليات المهرجان الذي سيقام في فندق موفنبيك بمدينة الانتاج الاعلامي".

ويتنافس عدد من الأفلام على جائزة الأوسكار الذهبية لأغاني الأفلام المصورة هذا العام، من بينها الفيلم السوري المصري اللبناني المشترك "سيلينا" لحاتم علي المأخوذ عن المسرحية الرحبانية "هالة والملك"، الذي قام ببطولته دريد لحام وميريام فارس.

وأيضا الفيلم المصري "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" لوائل حسان بطولة محمد هنيدي وسيرين عبد النور و"بوبوس" لوائل حسان بطولة عادل إمام ويسرا، و"الزمهلاوية" بطولة أحمد عزمي وصلاح عبدالله وعزت ابوعوف.

ومن الأفلام المتنافسة "كبارية" لسامح عبد العزيز بطولة عزمي عبد الوهاب وجومانا مراد و"الوعد" لمحمد ياسين بطولة محمود ياسين وروبي وآسر ياسين، وأخيرا فيلم "حفل زفاف" لأحمد يسري بطولة محمد رياض وفرح وايوان.

ويطلق المهرجان هذا العام جائزة خاصة باسم أم كلثوم لأفضل صوت كلثومي.

وكانت المسابقة الرئيسية للمهرجان في دوراته السابقة تشمل الأغاني المصورة، ولكنه أطلق هاتين المسابقتين الجديدتين لتوسيع فاعلياته.

ومن المطربين المشاركين في تقديم حفلات هذه الدورة مدحت صالح وميريام فارس وميادة الحناوي ونادية مصطفى ورويدا عطية ونجوى سلطان وإيمان الشريف وعازف الاورغ مجدي الحسيني.

كذلك، تقدم خلال سهرات المهرجان فقرة استعراضية لفنان الأوبرا حمدي العربي، ومطربة الأوبرا المصرية ساره مع فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو سليم سحاب.

كما ستكون هناك مشاركة سعودية في المهرجان عبر عدد من المطربين مثل محمد عبده وجواد العلي.

ويكرم المهرجان هذا العام المطربين أحمد عدوية وشريفة فاضل من مصر وميادة الحناوي من سورية والملحن السعودي سامي احسان والراحلين الموسيقار علي اسماعيل والشاعر أحمد رامي من مصر ومنصور الرحباني من لبنان وجاك بريل من فرنسا.

التعليق