الفرحة تعم شوارع مصر بعد الفوز على الطليان

تم نشره في السبت 20 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً
  • الفرحة تعم شوارع مصر بعد الفوز على الطليان

 

القاهرة - رسم الفوز التاريخي لمنتخب مصر على نظيره الايطالي بطل العالم في المباراة رقم 100 في تاريخ كأس القارات لكرة القدم البسمة على وجوه مشجعي الفريق ومنحهم شعورا بالفخر تجلى خلال احتفالاتهم الصاخبة التي استمرت حتى ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة.

ونجح منتخب مصر بطل افريقيا في التفوق على ايطاليا بهدف مقابل لا شيء في الجولة الثانية بمنافسات المجموعة الثانية بكأس القارات أول من أمس الخميس ليتذوق هذا المنتخب الاوروبي طعم الخسارة للمرة الأولى في تاريخه أمام منتخب من القارة السمراء في 15 مباراة.

وبدا واضحا عقب اللقاء شعور لاعبي منتخب مصر وجهازه الفني بفرحة طاغية في ملعب المباراة حتى أن الدموع انهمرت من أعين أفراد البعثة لكن مظاهر نشوة الفوز في القاهرة كانت أكبر.

واحتشد الاف المصريين في الشوارع والميادين العامة ولوحوا بالأعلام حتى الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة واطلقوا العنان لأبواق السيارات وتسببوا في اغلاق بعض الشوارع الرئيسية.

ورقص المشجعون في الشوارع وهتفوا بأسماء أبطالهم الفائزين على أبطال العالم، وقال أحمد هلال وهو مشجع في العقد الثالث من عمره ويعمل في احدى شركات الاتصالات في مصر لـ"رويترز": "أخيرا وجدت ما استطيع ان اقصه على أولادي واحفادي غير مباراة مصر أمام هولندا (التي انتهت بالتعادل 1-1) بنهائيات كأس العالم 1990 بايطاليا".

واستهل منتخب مصر مشواره في مشاركته الثانية بكأس القارات يوم الاثنين الماضي بالخسارة أمام منتخب البرازيل حامل اللقب 4-3 بعد عرض فني رائع حسمه بطل اميركا الجنوبية بركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع وهو ما زاد من تفاؤل الجماهير قبل مواجهة ايطاليا التي شهدت أول فوز لمصر في خمس مباريات بكأس القارات بعد أن كان تعادل مرتين وخسر مرة في نسخة البطولة عام 1999.

وكان المنتخب الفائز بكأس الأمم الافريقية عامي 2006 و2008 عند حسن ظن الملايين من المصريين بعد مقارعة المنتخب الايطالي والاعتماد على اسلوبه الشهير في التكتل الدفاعي المنظم للحفاظ على الهدف الوحيد الذي أحرزه محمد حمص بضربة رأس قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول. وتلتقي مصر في المباراة الثالثة مع المنتخب الامريكي يوم غد الأحد وسط تطلعات للوصول للدور نصف النهائي.

وقال محمد مطر (26 عاما) ويعمل باحدى شركات المحاسبة: "هذا هو أهم فوز في تاريخ كرة القدم المصرية.. لا اعتقد انه سبق لنا الفوز على أي منتخب اوروبي في بطولة كبرى كهذه.. لأول مرة ندخل مباراة كبيرة وسط تفاؤل كبير بتحقيق نتيجة وعرض ايجابي لكن رغم ذلك لم اتوقع ابدا ان يكون أول فوز لنا في كأس القارات على حساب أبطال العالم".

وأضاف المشجع المصري أثناء احتفاله الصاخب مع مجموعة كبيرة من أقاربه وأصدقائه بهذا الفوز في أحد شوارع منطقة المهندسين: "ما دمنا نتألق بهذا الشكل بعد اقامة معسكرات فما المانع من استمرار تجمع تشكيلة المنتخب المصري حتى نهاية تصفيات كأس العالم مع اقامة مباريات الدوري المحلي بدون اللاعبين الدوليين.. حلمنا الحقيقي يبقى تكرار هذا الأداء في جنوب افريقيا العام المقبل".

وعادة ما يظهر منتخب مصر في البطولات المجمعة بشكل أفضل كثيرا من مستواه في غيرها إذ أن الفريق بمعظم العناصر الفائزة بكأس الأمم الافريقية في غانا العام الماضي تعثر مؤخرا في التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وجمع منتخب مصر نقطة واحدة فقط من مباراتين مع زامبيا والجزائر بمنافسات المجموعة الافريقية الثالثة المؤهلة لكأس العالم لتتعرض فرصه في الظهور في جنوب افريقيا لضربة كبيرة لكن الفريق سيضمن التأهل للبطولة الكبرى للمرة الأولى منذ عام 1990 إذا فاز في مبارياته الأربع المقبلة في المجموعة التي تضم أيضا منتخب رواندا، وقال شادي أمير وهو مهندس يبلغ عمره 27 عاما: "مهما حصل في مباراة اميركا فيكفيني فخرا ما فعلناه أمام أفضل منتخبين في العالم. إذا قارنت ما حدث (في كأس القارات) بما حدث منذ 12 يوما (الخسارة من الجزائر 3-1) فلا يمكن ان اصدق ابدا انه نفس الفريق ونفس المجموعة من اللاعبين".

وأضاف لـ"رويترز": "اعتقد انه من المخزي الا تصل هذه المجموعة من اللاعبين إلى نهائيات كأس العالم".

ومع قدرة مصر على الظهور في المربع الذهبي لكأس القارات في حال مواصلة تقديم هذا الأداء الراقي أمام المنتخب الاميركي الذي خسر أول مباراتين أمام ايطاليا بنتيجة 3-1 وأمام البرازيل بنتيجة 3-0 فانه يلوح في الأفق مواجهة أخرى من العيار الثقيل أمام بطل افريقيا.

ويتصدر منتخب اسبانيا المجموعة الأولى برصيد ست نقاط من مباراتين ويبدو المرشح الأبرز للاحتفاظ بصدارة المجموعة التي تضم جنوب افريقيا والعراق ونيوزيلندا والمنافسة أيضا على اللقب لكن هلال يرى غير ذلك، وقال هلال مازحا: "لا استبعد ان تحاول الان اسبانيا (التي ضمنت التأهل للدور التالي) الخسارة أمام جنوب افريقيا (غدا السبت) حتى تتجنب مواجهة مصر في الدور نصف النهائي".

التعليق