أغلى لاعبي العالم في أفقر احياء جنوب افريقيا

تم نشره في الخميس 18 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً

 

بريتوريا-  لكل بطولة مفارقاتها، ومن بين مفارقات كأس القارات 2009 خارج أرض الملعب كان ما يمكن تسميته "لقاء بين الاغلى والافقر"، حيث شاءت الظروف التنظيمية ان يتابع المنتخب البرازيلي مرانه على ملاعب بعض المناطق الفقيرة جدا بجنوب أفريقيا، رغم سكن الفريق في ارقى الفنادق.

تلك المفارقة حدثت على الاقل في حالة المنتخب البرازيلي منذ وصوله لجنوب أفريقيا، سواء في مدينة بلومفونتين حيث لعب أولى مبارياته الاثنين الماضي أمام المنتخب المصري، أو بمدينة بريتوريا، حيث سيقابل الخميس منتخب الولايات المتحدة، والاحد ايطاليا.

فلاعبون من ذوي الدخول الاعلي في العالم، أمثال كاكا، الذي دفع فيه نادي ريال مدريد حوالي 65 مليون يورو، وزميله روبينيو (42 مليون) والذي يلعب لمانشستر سيتي الإنجليزي، قادتهما الظروف التنظيمية للبطولة إلى متابعة مرانهم بملاعب تقع في بعض الاحياء الفقيرة.

في بلومفونتين، يسكن الفريق في احد أرقي الفنادق منذ وطأت اقدامه جنوب أفريقيا، ولكن مرانه قاده لملعب في جنوب مقاطعة روكلاندز، في منطقة فقيرة للغاية، وبحضور أمني مكثف، على الرغم من روعة الملعب نفسه والاماكن المخصصة للتدريب والمشاهدة وتغيير الملابس وخلافه.

وبدون شك كان تواجد المنتخب البرازيلي بمثاية يوم عيد لسكان تلك المنطقة، حيث المنازل الفقيرة والشوارع التي لم يعرف لها الاسفلت طريقا، في حين تتباين الاضواء الكاشفة المبهرة للملعب مع عتمة الشوارع خارجه.

ونفس الشيء حدث مع أول مران للفريق البرازيلي في بريتوريا، حيث خرج المنتخب من الفندق الراقي في الحي التجاري لمدينة سنتوريون، لمتابعة التمرين في ملعب يتسع لحوالي 20 الف متفرج بمنطقة اتيردجفيل (إلى الشمال الغربي من العاصمة)، ولكن في الحقيقة لم يكن المشهد هناك فقيرا للحد الذي كان عليه في روكلاندز، بالرغم من وضوح الفرق بين داخل الملعب ومحيطه من الخارج.

يذكر ان الاتحاد الدولي (الفيفا) كان قد قام باختيار الملاعب التي سوف يتم عليها مران مختلف المنتخبات المشاركة في البطولة، كما كان لكل منتخب من الثمانية المشاركة الحق في الاختيار والتفضيل بين اثنين أو ثلاثة من الملاعب في كل مدينة.

وعلى عكس ما حدث في مناسبات سابقة، لم يقم الاتحاد البرازيلي بوضع أي نوع من البرامج للتعاون مع مؤسسات رياضية محلية للمران في ملاعبها أو للمساهمة في تحسين وضعها أو حتى لدعم كرة القدم في مناطقها.

التعليق