مهرجان الإسكندرية يحتفل باليوبيل الذهبي لمعهد السينما بمصر

تم نشره في الجمعة 12 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً

القاهرة - يحتفل مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي في دورته الخامسة والعشرين في آب (أغسطس) المقبل بمرور 50 عاما على تأسيس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة.

وقالت الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان أمس في بيان صحافي إن الدورة الجديدة التي ستفتتح في الرابع من آب (أغسطس) يشارك فيها بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لمعهد السينما ستة أفلام روائية قصيرة ضمن مسابقة أفلام الديجيتال بالمهرجان، وهي من إخراج طلاب المعهد.

وأضافت أن تلك الأفلام هي "الحب في زمن الكولة" لإبراهيم عبلة، و"نفسى أقول أكشن" لعمر رشدي، و"علبة كاكاو" لآمال المجدوب، و"أوضة الفيران" لكريم العدل و"شهر 12" لمحمود شكري أبو عميرة، و"دستور يا سيدة" لمحمد جمال توفيق العدل، إضافة إلى فيلم الرسوم المتحركة "لعبة الحياة" لريم رأفت خفاجي.

وأضافت أن المهرجان، الذي يستمر سبعة أيام، وجّه دعوة إلى عدد من أساتذة المعهد ليقدم كل منهم شهادته حول تأثير المعهد وخريجيه في السينما المصرية طوال 50 عاما. ويدير الندوة الناقد والمؤرخ السينمائي أحمد الحضرى العميد الاسبق للمعهد.

وأعلنت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان في وقت سابق من هذا الشهر أن الدورة الجديدة سيشارك فيها 45 فيلما من 20 دولة تنتمي إلى حوض البحر المتوسط حيث تقتصر كل أقسام المهرجان على أفلام دول البحر المتوسط، بعد أن كانت المسابقة الرسمية في الدورات السابقة تخصص للأفلام المتوسطية، في حين كانت الأفلام غير المتوسطية تعرض على هامش المهرجان.

التعليق