فيلم "عندما يأتي الشخص المناسب" : حب بين ألمانيا وتركيا

تم نشره في الجمعة 12 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً
  • فيلم "عندما يأتي الشخص المناسب" : حب بين ألمانيا وتركيا

محمد الكيالي

عمّان- اختتمت مساء أمس فعاليات أسبوع الفيلم السويسري التي أقيمت بالتعاون بين الهيئة الملكية للأفلام والسفارة السويسرية في عمان، وذلك في المركز الثقافي الملكي بعرض فيلم "لا يا خريف العمر" للمخرجة بتينا أوبرلي.

وكان فيلم "عندما يأتي الشخص المناسب" للمخرجين أوليفر باولس وستيفان هيلبراد، والذي عرض مساء أول من أمس، دارت قصته حول باولا، وهي عاملة نظافة في مركز تجاري بأحد أقاليم ألمانيا، تقابل مصطفى حارس الأمن التركي الودود.

وبما أنها في العقد الثالث من العمر وبحاجة إلى رجل في حياتها، تختاره من دون علمه، ويقع مصطفى تحت ضغوط تجبره للعودة إلى تركيا كي يتزوج، وعندما يغادر ألمانيا فجأة، تتعقبه باولا بشجاعة حتى الأطراف الخارجية من تركيا.

الفيلم الذي أنتج العام 2003، جاء باللغتين التركية والألمانية مترجما للعربية، واتبع النمط الرومانسي الدرامي، مقدما مشاهد عن حب في خريف العمر يبوء بالفشل بالنهاية بعد محاولات جدية من طرف واحد.

تدور أحداث الفيلم في مدينة مانهايم الألمانية، وتعلقت باولا بحارس الأمن التركي مصطفى، وتنشب بينهما علاقة صداقة متينة، تنجم عنها فيما بعد علاقة حب من طرف واحدة، من طرف باولا، إلى حين مجيء موعد رحيل مصطفى إلى مدينته أضنه في تركيا.

وتحاول "العاشقة" اللحاق بمصطفى إلى تركيا بعد استشارتها لصديقتها العجوز، والتي تأتي في رحلة طويلة متعبة تتخللها العديد من المشاكل النفسية، حيث عمل المخرجان على توثيق صورة الحياة من خلال الانتقال من بلد رفاهي في ألمانيا إلى مدينة مغايرة لذلك في تركيا.

عمل الفيلم بشكل صريح وواضح على ربط الواقع بالأحلام، وتناول جمالية المفاهيم الإنسانية المتعلقة بالحب والمشاعر الخلاقة موصلا المشاهد إلى التمتع بما يقارب سبعا وسبعين دقيقة احتوت على المتعة والانتظار والحزن والرومانسية.

حاز الفيلم على جائزة أفضل مخرج جديد في مهرجان سان سيباستيان الدولي للأفلام العام 2003 وجائزة الجمهور في مهرجان دكا العام 2006.

وعرضت السفارة السويسرية بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام 6 أفلام على مدار 6 أيام متواصلة، وهي "فيتوس" للمخرج فريدي مورير، "الآنسة" لأندريا ستاكا، "رياح الشمال" لبتينا أوبرلي، "اسمي أويجن" لميشائيل شتاينر، "عندما يأتي الشخص المناسب" لأوليفر باولوس وستيفان هيلبراد، إضافة إلى الفيلم الختامي "لا يا خريف العمر" لبتينا أوبرلي.

التعليق