مارلين روبنسون تحصل على جائزة "أورانج" عن روايتها "تدبير منزلي"

تم نشره في الجمعة 5 حزيران / يونيو 2009. 09:00 صباحاً

لندن- حصلت الكاتبة الأميركية مارلين روبنسون أمس على جائزة "أورانج" الدولية للأدب النسوي عن روايتها "تدبير منزلي" التي تتناول عودة رجل إلى بلدته، حيث يقرر الحياة في سلام مع ماضيه وأصدقائه وعائلته.

وتعد هذه الرواية هي الثالثة لروبنسون (66 عاما) خلال مسيرتها الأدبية التي بدأتها منذ حوالي 30 عاما.

وأشارت رئيسة لجنة التحكيم، في جلوفر، إلى أن قرار منح روبنسون الجائزة جاء بالاجماع، ووصفت رواية الكاتبة الأميركية "بالحكيمة واللطيفة والغنية".

وكان من ضمن الأسماء المرشحة لنيل الجائزة الأميركيتان إلين فيلدمان وسامانثا هانت والبريطانيتان سامانثا هارفي وكاميلا سامشي والأيرلندية ديردر مادين.

جدير بالذكر أن قيمة جائزة المسابقة المخصصة للروائيات الناطقات بالانجليزية هي 30 ألف جنيه إسترليني.

وتعتبر جائزة "أورانج برودباند للأدب القصصي" جائزة دولية سميت لشركة تكنولوجيا المحمول البريطانية التي ترعى هذه الجائزة. ورحبت منذ العام 1996 بروايات كتبتها نساء باللغة الإنجليزية من بينهن نساء متحولات جنسيا.

وتقول كيت موس، إحدى مؤسسات "أورانج" والمديرة المشاركة، "إن فكرة تقديم جائزة للاحتفال بالكتابة العالمية للنساء جاءت العام 1991 عندما لم تشمل القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر" البريطانية المؤلفة من خمسة مكرمين أية كاتبة. ولم تنشر القائمة الطويلة لهذا العام على العلن"، مضيفة "لم يكن هذا الأمر هو السيئ، إنما عدم ملاحظة الحكام على الإطلاق غياب النساء عن قائمتهم الصغيرة".

التعليق