الإقلاع عن التدخين يتوقف على فهم وتجاوب المدخن مع هذه المرحلة

تم نشره في الثلاثاء 19 أيار / مايو 2009. 09:00 صباحاً
  • الإقلاع عن التدخين يتوقف على فهم وتجاوب المدخن مع هذه المرحلة

عمّان- الغد- إن الشفاء من الإدمان على النيكوتين عملية تستغرق وقتاً لا بأس به ولا يحصل ذلك في يوم واحد، إلا أنه كلما كان فهم المدخن لهذه العملية أكبر كان أقدر على تجاوز هذه المرحلة.

تبدأ عملية الشفاء هذه خلال أول 20 دقيقة من التوقف عن التدخين. وتستمر الفوائد بعد ذلك لأعوام، مما يؤدي إلى تحسن الصحة والحياة.

لماذا يجب أن أتوقف عن التدخين؟

إن التوقف عن التدخين يعكس فرقاً فورياً في شعور المدخن؛ حيث يصبح بإمكانه أن يتذوق ويشم الطعام بشكل أفضل. وتصبح رائحة النفس لديه أحسن، كما ويتخلص من السعال. يشعر الرجال والنساء من كل الأعمار بهذه الفوائد، ومن ضمنهم كبار العمر، بالإضافة إلى أن هذه الفوائد تعم تاركي التدخين من الأصحاء الذين يعانون من أمراض سبّبها لهم التدخين.

وتشتمل الفوائد الأكثر أهمية للتوقف عن التدخين على المدى البعيد على: توقف خطر الإصابة بسرطان الرئة وعديد من السرطانات الأخرى وأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض الرئة، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل؛ التهاب القصبات والتهاب الرئة وتوقف النفس خلال النوم. فضلا عن أن التوقف عن التدخين يوفر المال.

إن عملية التوقف عن التدخين تتألف من خمس خطوات هي:

1- تحديد يوم للتوقف عن التدخين: اختر يوماً خلال الأيام السبعة المقبلة لتتوقف فيه عن التدخين.

2- اختيار طريقة للتوقف عن التدخين: هناك ثلاث طرق للتوقف عن التدخين، فقم باختيار الطريقة أو الطرق التي تعتقد أنها تناسبك أكثر ومنها:

- التوقف عن التدخين تماماً في يوم محدد. وهذه الطريقة لا تطيل من عملية التوقف عن التدخين.

- التقليل من عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً حتى التوقف نهائياً عن التدخين.

- تدخين جزء فقط من السيجارة، ويساعد في ذلك عدّ عدد النفخات التي تأخذها من كل سيجارة، وقم بتقليل عدد النفخات كل يومين أو ثلاثة أيام. أما قبل يومين من اليوم المقرر للتوقف، فيجب ألا تدخن أكثر من ربع السيجارة.

3- القرار بشأن استخدام أو عدم استخدام العلاجات والأدوية التي تساعد على التوقف عن التدخين؛ حيث تساعد عديد من العلاجات والأدوية على جعل الأسابيع الأولى أسهل.

4- التخطيط ليوم التوقف عن التدخين: تأكد من أن لديك أطعمة قليلة الدسم حتى تتناول منها عند التوقف عن التدخين مثل؛ الفواكه والخضار، خطّط للقيام بنشاطات ممتعة كل يوم لا تدخن فيه مثل مشاهدة فيلم سينمائي أو زيارة صديق. وتخلص من كل سيجارة وعود ثقاب أو ولاعة، فضلا عن منفضة السجائر الموجودة في البيت والمكتب والسيارة.

5- التوقف عن التدخين في اليوم المقرر لذلك.

حاول تجنب ما يلي عند الإقلاع عن التدخين:

- قلة الصبر: إن التوقف عن التدخين عملية تحتاج وقتاً لا بأس به ولا يحصل بخطوة واحدة، وبالرغم من أن هناك ميلا طبيعيا للتوقع بأن يتم التغلب على التدخين خلال شهر واحد، إلا أن الأمر لا يحدث بهذه السرعة، لذلك كن صبوراً على نفسك وعلى عملية التوقف عن التدخين.

- القلق على المستقبل: إن الانسحاب من النيكوتين يلعب بدماغنا منذ المراحل الأولى للتوقف، مما يجعلنا نفكر بالتدخين طوال الوقت ونقلق بشأن احتمالية اشتياقنا للسيجارة، وهذه الأفكار إن سيطرت علينا، تؤدي إلى العودة للتدخين مرة أخرى. فإن وجدت نفسك تشعر بالخوف من المستقبل الخالي من التدخين، اجعل تركيزك منصباً فقط على اليوم الذي أنت فيه.

- السلبية: ابدأ بالانتباه الى أفكارك ولا تعر انتباهاً لتلك التي لا تصب في مصلحتك، فكن لطيفاً مع نفسك وتوقف عن لومها على الأشياء التي لا يمكن تغييرها مثل الأعوام التي قضيتها في التدخين. ولا تنظر لمحاولاتك السابقة للتوقف على أنها محاولات فاشلة بل هي خبرات تتعلم منها.

- إهمال نفسك: قم بالاهتمام بنفسك بشكل أكبر خلال المراحل الأولى لعملية التوقف عن التدخين. فتأكد من تلبية جميع احتياجاتك الجسدية، فعلى سبيل المثال، تناول طعاماً متوازناً واشرب الماء وخذ قسطاً أكبر من الراحة ومارس التمارين الرياضية بشكل يومي وتناول الفيتامينات يومياً.

- أخذ الأمور بشكل جدي جداً: عندما يكون نهارك سيئاً، قم بانتهاز الفرصة لتدليل نفسك قليلاً، فنم باكراً ذلك اليوم، وفي 90% من المرات ستستيقظ من النوم بشعور أفضل مائة بالمائة، وعندها ستشعر برضا كبير لأنك ما تزال متوقفاً عن التدخين.

- الاعتقاد بأنك تستطيع أن تدخن سيجارة "واحدة" فقط:

إن عديدا من البرامج الجيدة للتوقف عن التدخين قد فشلت بسبب الاعتقاد بإمكانية السيطرة على عادة التدخين، فلا تقع في هذا الاعتقاد. حيث إنك إن قررت أن تدخن سيجارة واحدة فقط أو أن تدخن لليلة واحدة فقط، فإن فرصة عودتك للإدمان على النيكوتين لمرة أخرى تعتبر كبيرة كما وقد تجد نفسك تدخن بشكل أكبر مما سبق.

- نسيان السبب الرئيسي الذي من أجله تريد أن تتوقف عن التدخين.

نصائح للتغلب على الرغبة في التدخين

إن الشفاء الناجح من هذا الإدمان يشمل تعلم كيفية سماع الرسالة التي تكون وراء الرغبة بالتدخين، ومن ثم التجاوب مع تلك الرسالة بالطريقة المناسبة، فعلى سبيل المثال:

• قم بتناول وجبة خفيفة إن كنت جائعاً وفي حال قلقت بشأن زيادة الوزن، فحاول أن تشرب الماء؛ حيث إنه يساعد في المحافظة على السيطرة وعدم التدخين بين وجبات الطعام.

• إن كنت غاضباً، فجد مخرجاً صحياً لمشاعر الغضب والإحباط.

• إن شعرت بالوحدة والملل، فاعمل على إعادة توجيه اهتماماتك.

• إن كنت تشعر بالاكتئاب، فقم بتغيير الأجواء المحيطة بك، حيث إن هذا يغير من مشاعرك.

• إذا أحسست بالتعب، فأعط نفسك وقتا للراحة أو اخلد للنوم باكراً إن كنت محتاجاً لذلك.

وتساعد هذه النصائح أيضاً على التوقف عن التدخين:

• ابقَ منشغلا بأعمال يصعب التدخين خلالها، مثل العمل في الحديقة أو غسيل الأطباق.

• كافح الرغبة بالتدخين عن طريق الذهاب إلى أماكن يمنع فيها التدخين. وحاول أن تتواجد حول أشخاص غير مدخنين.

• تجنب المواقف التي تغريك بالتدخين مثل؛ شرب القهوة.

• جد بديلاً تلجأ إليه بدلاً من السيجارة مثل؛ الحلوى.

• لا تستسلم إن قمت بتدخين سيجارة.

• ذكر نفسك بأن شعورك سيصبح أفضل إن توقفت عن التدخين.

• أخبر العائلة والأصحاب بأنك ستتوقف عن التدخين وأنك تريد الدعم منهم.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »طريقة الاقلاع (ابو فهد)

    الأربعاء 20 أيار / مايو 2009.
    كلام جميل جداٍ بس اذا كان في ارادة عند الشخص بكون اسهل
    انا دخنت اكثر من 19 سنة ولما تركت الدخان كان قرار صعب والحمد لله خلال نص ساعة كان القرار موجود وانا تارك الدخان الى غير رجعة
  • »ابداء رأي (مجود)

    الأربعاء 20 أيار / مايو 2009.
    أنا بأيد كلامك يامواطن مش فاهم وبالنسبة لإلي إزا الشب ماكان بدخن بحس انو في شي ناقص.
  • »التدخين (مواطن مش فاهم)

    الثلاثاء 19 أيار / مايو 2009.
    انا مرة حكيت لاخوي بدي ابطل ادخن حكالي بتبرى منك على سيرة نقطة اخبار العائللة والاصدقاء وطلب الدعم
  • »طريقة الاقلاع (ابو فهد)

    الثلاثاء 19 أيار / مايو 2009.
    كلام جميل جداٍ بس اذا كان في ارادة عند الشخص بكون اسهل
    انا دخنت اكثر من 19 سنة ولما تركت الدخان كان قرار صعب والحمد لله خلال نص ساعة كان القرار موجود وانا تارك الدخان الى غير رجعة
  • »ابداء رأي (مجود)

    الثلاثاء 19 أيار / مايو 2009.
    أنا بأيد كلامك يامواطن مش فاهم وبالنسبة لإلي إزا الشب ماكان بدخن بحس انو في شي ناقص.
  • »التدخين (مواطن مش فاهم)

    الثلاثاء 19 أيار / مايو 2009.
    انا مرة حكيت لاخوي بدي ابطل ادخن حكالي بتبرى منك على سيرة نقطة اخبار العائللة والاصدقاء وطلب الدعم