ديكور المحال التجارية يعكس طبيعة المنتج

تم نشره في الاثنين 4 أيار / مايو 2009. 09:00 صباحاً
  • ديكور المحال التجارية يعكس طبيعة المنتج

 

ديما محبوبه

عمّان- قبل البدء في تنفيذ ديكور أي محل تجاري يجب أن يتم تحديد نشاطه التجاري، وشكله المعتمد إن كان كلاسيكيا أو عصريا او يجمع بين الإثنين، وذلك من خلال تحديد طبيعة المحل والوظيفة وذوق صاحبه، مع التركيز على الفكرة التي يحملها التصميم وإظهاره للزبائن.

 مهندس الديكور أيوب استيتية يؤكد أن هناك خطوات أساسية عند تطبيق فكرة الديكور، وأهمها حسن اختيار المواد الخام وذلك لأن المحال التجارية تشهد استخداما كبيرا يختلف عن استخدامات المنزل، لذلك يحتاج إلى مواد خام أفضل وتتحمل الضغط.

 ويبين أن على مهندس الديكور أن يأخذ بحسابه "مدايات الحركة" وهي الارتفاعات والأسقف، كذلك دراسة المساحات كاملة لأن هذا المحل من الممكن أن يزوره طفل يبلغ عامين أو شخص يبلغ من العمر التسعين مثلا، كي تسهل الحركة لجميع الفئات العمرية. ويشير استيتية إلى أهمية العناية بشكل الاضاءة في المحال التجارية، وذلك لأهمية تأثيرها على الزبائن وعلى المعروضات.

ويبين أن هناك ثلاثة أنواع من الإضاءة داخل المحلات التجارية؛ أولها الإضاءة التي تحقق الرفاهية البصرية وتسلط على شيء معين، أما النوع الثاني من الإضاءة فيسمى الإبهار الضوئي، ويأتي النوع الثالث تحت اسم الإضاءة العامة.

 ويلفت إلى أهمية مراعاة القياسات الثابتة، فهناك قياسات عالمية في تحديد الحجم المناسب للأدراج والأراضي المسطحة.

أما الواجهات الرئيسية للمحل فيجب دراسة زوايا ثقوب أشعة الشمس، وذلك كي لا يكون هناك أي نوع من الانعكاسات التي تضر بالمنتج. وينصح باستخدام اليافطة المناسبة للون دهانات المحل وتصميمه، وأن تتناسب مع هوية المحل وتلفت انتباه الزبائن.

 ويشير استيتية إلى أن اختيار المواد الخاصة في تصميم محل لبيع الذهب مثلا، يعتمد على الإطارات المصنوعة من الخشب أو الجبصين لإظهار فخامة المنتج. وينصح باستخدام اللون الأصفر في دهان المطاعم، لأهمية هذا اللون الذي يساعد على هضم الطعام.

التعليق