موسلي: فورمولا 1 يمكن ان تستمر بدون فيراري

تم نشره في الأحد 3 أيار / مايو 2009. 09:00 صباحاً

لندن - قال ماكس موسلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ان بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 يمكن ان تستمر بدون فيراري اذا قرر الفريق الانسحاب احتجاجا على وضع حد أقصى لميزانية الفرق.

وقال موسلي في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز اليوم السبت انه يخوض صراعا على السلطة ينوي الفوز به.

وأوضح انه لن يتنازل عن السماح للفرق بالتنافس وفقا لميزانية تبلغ 40 مليون جنيه استرليني (59.56 مليون دولار) في عام 2010 في مقابل اتاحة مزيد من الحرية في الأمور الفنية عن الاخرين الذين يعتمدون على ميزانية مفتوحة.

ورحب متنافسون جدد محتملون وكذلك الفرق المستقلة التي تنافست مع كبار المصنعين بهذه الخطوة التي وصفها موسلي بانها "الى حد بعيد أكبر تطور خلال عملي مع الرياضة حتى الان".

لكن لوكا دي مونتزيمولو رئيس فيراري كتب إلى موسلي الاسبوع الماضي محذرا من تقسيم فورمولا 1 الى فئتين وهو ما يمكن اعتباره احراء "غير عادل في الأساس وربما يكون متحيزا".

كما حذر مونتزيمولو من انه لا يجب ضمان استمرار فيراري في البطولة.

ونقل الموقع الرسمي لفورمولا 1 على الانترنت عنه قوله "انا شخصيا متحمس كثيرا للبطولة وفيراري متحمس كثيرا ايضا لكن هذه ليست قصة بلا نهاية."

ويشارك الفريق الشهير في سباقات فورمولا 1 منذ أول بطولة عام 1950 وتوج بطلا ثماني مرات في اخر عشر سنوات.

وقال موسلي "هذه الرياضة يمكن ان تستمر بدون فيراري." واضاف " سيكون من المحزن للغاية غياب فيراري. انه بمثابة الفريق الوطني الايطالي."

واشار موسلي الى ان هناك "عناصر بين الفرق الموجودة" شعرت بان الفرق هي التي يجب ان تدير فورمولا 1 بدلا من الاتحاد الدولي للسيارات أو بيرني ايكلستون الذي يمثل اصحاب الحقوق التجارية.

واضاف المسؤول البريطاني الذي وسع قاعدة المشاركة ليسمح بدخول ثلاثة فرق جديدة محددة الميزانية العام القادم "اخر شيء ارادوه هو دخول فرق جديدة تبدد ما حققوه."

وقال موسلي ان الرسالة التي وصلته من مجلس ادارة اثنين أو ثلاثة من المصنعين الكبار انهم سيلتزمون بالمشاركة على المدى البعيد اذا تقلصت التكاليف بشكل كبير.

واضاف ان الميزانية المحددة يمكن ان تزيد قيمتها أو تقل في المستقبل اعتمادا على المناخ الاقتصادي وحذر من ان الرياضة يجب ان تكون مهيئة لاوقات اكثر صعوبة مستقبلا.

وقال "ازمة الائتمان لم تضرب بالفعل فورمولا 1 حتى الان.. الملاحظ اننا خسرنا هوندا لكن الضرر الحقيقي سيأتي عندما يحل موعد تجديد عقود الرعاية الحالية."

واضاف "هذه العقود وقعت قبل تعرض الرعاة لخسائر في اسعار اسمهم. اعتقد ان ادارة فورمولا 1 لن تكون قادرة على تقديم اموال للفرق كتلك التي كانت تدفعها من قبل."

التعليق