الربيحات يحاضر عن الثقافة وتنمية المجتمع في منتدى شومان

تم نشره في الأربعاء 22 نيسان / أبريل 2009. 09:00 صباحاً

 

عمان- الغد- استضاف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي أول من أمس وزير الثقافة الدكتور صبري الربيحات في محاضرة بعنوان "الثقافة وتنمية المجتمع" تحدث فيها عن أهمية الثقافة في شخصية الأمة وتكريس هويتها.

ودعا إلى ضرورة تكريس الثقافة في المجتمع وإشاعة ثقافة الفرح، والحياة بمواجهة ثقافة الموت.

وبين الربيحات أن الوزارة هي ميسّر للفعل الثقافي، إذ تقوم بدورها بتنفيذ برامج ومشروعات، منها برنامج "حكاية مكان" الذي يهدف إلى صياغة تاريخ مشترك بين المكان والإنسان، من خلال التعريف بهذا المكان من حيث النشأة والتطور، وأبرز ما يتصل به من أحداث وتفاصيل.

وأشار إلى أن البرنامج سينفذ بالتنسيق مع البلديات المختلفة، وسيكون من مخرجاته إقامة متحف في كل بلدة يحكي قصة هذا المكان.

كما أشار إلى أن تنفيذ برنامج "اقرأ واستمتع" فيه محاولة لتجسير العلاقة بين المواطن والقراءة، من خلال خطط عملية مدروسة والمدن الثقافية، الذي يعمل على بناء القدرات لدى الهيئات المحلية لإنتاج الفعل الثقافي.

وأوضح أن الكرك ستكون أولى المدن التي سيباشر العمل بها ضمن هذا البرنامج، ويتوقع لهذا المشروع أن يثمر عن وجود مكتبة في كل بلدة رئيسة، وفرقة فلكلورية، وفرقة أوركسترا، وتأسيس نواة لفرق مسرحية وأطفال.

وأكد اهتمام الوزارة باحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية التي تهدف إلى فتح جبهة عربية تقدم صورة عروبة القدس للعالم، مبينا أن ثمة 74 احتفالية ستقام في المملكة ضمن هذه المناسبة، إلى جانب برنامج "مهرجان الأردن" الذي سيشمل ألف فعالية توزع على 25 موقعا أردنيا، إضافة إلى برامج أخرى، منها برنامج التفرغ الإبداعي ودعم النشر.

وكان مدير عام مؤسسة عبدالحميد شومان ثابت الطاهر الذي أدار الحوار بين في تقديمه حرص المؤسسة على التنسيق مع وزارة الثقافة لتفعيل الحراك الثقافي.

وأشاد بالتعاون المثمر بين المؤسسة والوزارة من خلال مشروعي المكتبة المتنقلة، ومكتبة الأسرة الذي بدأت به الوزارة العام الماضي، وستستمر به هذا العام من خلال اعادة طبع الكتب الأكثر قيمة وبيعها للمواطنين بأسعار رمزية بغية تعميم وتكريس ثقافة القراءة.

التعليق