البيض الملون بهجة عيد الفصح

تم نشره في الأحد 19 نيسان / أبريل 2009. 09:00 صباحاً
  • البيض الملون بهجة عيد الفصح

 

جرب هذه النصائح والطرق لعمل بيض العيد اللذيذ والمبهج

ترجمة: مريم نصر

عمان- يمثل عيد الفصح بهجة كبيرة للأطفال بطقوسه التي تتضمن الكثير من الإمتاع مثل تلوين البيض.

وينخرطون مع أهلهم بالتحضير مبكرا بإعداد الأصباغ المناسبة مع القليل من الخل والماء المغلي للحصول على ألوان زاهية، ثم يوضع في كؤوس خاصة للتفنن بالرسم عليها أو إلصاق بعض الصور الملونة مثل الصيصان، وغيرها من الرسومات الزاهية التي تعبر عن الربيع.

يميل بعض الأشخاص إلى صبع البيض بمواد طبيعية، باستخدام مواد من مطبخهم مثل الشمندر وأوراق السبانخ والقهوة وبودرة الفلفل الأحمر والكركم والملفوف الأحمور وقشر البرتقال.

ولكن لماذا نقوم بصبغ البيض؟ يجمع علماء التاريخ أن البيض كان رمزا للخصوبة والحياة منذ آلاف السنين.

وكان الفرس والإغريقيون والرومانيون والفراعنة يتبادلون البيض الملون كرمز لبدء الربيع؛ فصل الحياة الجديدة والسنة الجديدة.

وكان البيض، وما يزال، موضع فضول الناس لما فيه من أسرار، وحوله حيك الكثير من الأساطير والمعتقدات، كما رَمَزَ إلى الطبيعة لأن حياة النبات والخضرة تخرج من اليباس والجماد.

واعتقد القدماء أن البيض له قوى خارقة إذ كانوا يدفنونه قبل بناء المنزل تحت الأساسات، أما الرومانيات فكن يحملن البيض عندما يأتيهن الحمل، والفرنسيات كن يمشين فوق البيض قبل دخولهن منزلهن استبشارا بالخصب الذي يمثله.

ولتزيين وتلوين البيض تاريخ طويل؛ ففي العصور الوسطى كان الملك إدوارد الأول يأمر بصبغ البيض بالذهب في عيد الفصح ليهديه إلى الملوك.

ومن بين أشهر من زيّن بيض الفصح صائغ يدعى بيتر كارل فابرجيه، الذي صنع بيضة في العام 1883 قشرها الخارجي من البلاتين، يجد من يفتحها في داخلها بيضة من الذهب، وإذا فُتحت وجد فيها صوص مصنوع من الذهب ونموذج مصغر من الذهب للتاج الملكي للقيصر الروسي الكسندرالذي أعجب بالبيضة، وأمره بصنع واحدة في كل عام، حيث بلغ عددها 57 بيضة.

شركة سجنتشر براند تؤكد أن أصباغ البيض يعود تاريخها لصيدلي يدعى ويليام تاونلي، كان يصنعها من الأصباغ الطبيعية ويبيعها في علب صغيرة لربات المنازل، اللواتي كن في الغالب من أصول ألمانية.

وفي العام 1880 أنشأ شركة "تاونلي لاصباغ بيض الفصح"، وسرعان ما غير اسمها إلى باس المشتقة من كلمة باسن، وتعني عيد الفصح بالألمانية.

وسواء كنت من مستخدمي الأصباغ المصنع أم الأصباغ الطبيعية، عليك اتباع التعليمات التالية من أجل الخروج بنتائج رائعة.

نصائح للسلامة:

- اغسل يديك بعد كل خطوة من خطوات الصبغ، منذ البدء بغلي البيض إلى عملية التزيين.

- احرص أن يكون البيض الذي تنوي صبغه خاليا من أي تصدع، وإذا تصدع خلال الغلي ارمه بعيدا.

- احتفظ بالبيض المصبوغ بالثلاجة من أجل السلامة، وذلك وفقا لمجلس البيض الأميركي.

حقائق حول البيض

يميل من يقوم بعملية صبغ البيض إلى اشتهاء تناول بعضها كوجبات عشاء أو فطور، لذلك يجب الحرص على صنع كمية كافية من البيض.

ويمكن تناول البيض المصبوغ في حال تم حفظه في الثلاجة، كما يشير مجلس البيض الأميركي فإن البيض المسلوق جيدا بقشره يمكن أن يبقى في الثلاجة لمدة أسبوع كامل، وإذا كانت من دون قشر يجب أن تستهلك على الفور.

أما نوع البيض الذي يفضل المرء استخدامه فيعتمد على رغبته، هناك من يرغب باستخدام البيض الأبيض وآخرون البني، أو البيض العضوي الذي يكون مناسبا لمن يريد صبغه بأصباغ طبيعية.

وإذا وجد المرء ثلاجته مليئة في البيض فهذه عدة طرق لتقديمها:

- يمكن استخدام البيض المسلوق بعد تقطيعه لشرائح على قطعة طويلة من الخبز المحشية بالفلفل الأحمر والمايونيز والتونا وشرائح الزيتون وشرائح البيض.

- يمكن إضافتها مع النودلز عن طريق تقطيعها بطرق مبتكرة، وإضافتها إلى الطبخة اللذيذة.

- البيض مصدر مهم للبروتين ويمكن استبدال اللحم باللبيض.

كيف نسلق البيض بطريقة صحيحة

إن سلق البيض سهل جدا وهذه البعض الارشادات للمساعدة في سلق البيض بطريقة صحيحة:

- ضع البيض في آنية مخصصة للسلق، وضع فيها كمية من الماء حيث ترتفع عن مستوى سطح البيض بـ تقريبا 2 سم.

- يجب تغطية الآنية المخصصة للسلق وتركها على نار عالية حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم اطفئ النار تحتها، واترك البيض داخل الآنية المغطاة لمدة 15 دقيقة، إذا كان البيض كبير الحجم، و12 دقيقة إذا كان البيض متوسطا و18 دقيقة إذا كان كبيرا جدا.

- بعد فترة الانتظار يجب على الفور تعريض البيض لماء بارد أو وضعها داخل ماء مثلج إلى أن تبرد تمام.

- لإزالة القشرة يفضل نقر البيض من جميع الجهات، ثم تمرر البيضة بين اليدين من أجل نزع القشرة عن البيض، ويفضل البدء بتقشير البيضة من زاويتها العريضة، ويمكن وضع البيضة تحت ماء بارد من أجل تسهيل التقشير.

- يفضل المجلس الأميركي للبيض أن يستخدم المرء تلك الطريقة بدلا من سلقها بالطريقة التقليدية، حيث يتم سلق البيض لمدة 15 دقيقة، وهي طريقة تفسد طعم البيض، وتجعل صفار البيض مائلا إلى اللون الأخضر، وهو أمر عادي لكنه بفسد المظهر.

أفكار لصبغ البيض

يمكن للمرء استخدام الألوان التي تباع في الأسواق خصيصا لصبغ البيض، أو صنع الأصباغ الطبيعية في المنزل عن طريق قطرات قليلة من أصباغ الطعام، وكأس من الماء البارد، وملعقتين أو ثلاثة من الخل الأبيض.

وهذه طرق مبتكرة لصبغ البيض بطرق جديدة:

• لف البيض بربطات من المطاط بأحجام مختلفة بالعرض وبالطول، مع الحرص أن يكون المطاط مناسبا لقياس البيض ثم غمسه في الصبغة لتكون النتيجة مثل الشكل على اليسار.

• أكتب بقلم الشمع رسالة صغيرة، أو حرفا معينا أو اسما ما حسب الرغبة، ثم اصبغ البيض لأنه بذلك لن تلتصق الصبغة بالشمع، والنتيجة تكون فنية مبتكرة.

• يمكن إلصاق ورقة شجر على البيض قبل غمسه في الصبغة، حيث يتم صبغ البيض بالكامل إلا في المنطقة التي تغطى من ورقة الشجر.

كيف تصبغ البيض بطريقة طبيعية؟

من السهل جدا صبغ البيض بمواد طبيعية، لكنه لا يخرج دائما بنتائج إيجابية، وتقول اليسا داميكو مسؤولة المعلومات في مجلس البيض الاميركي "الألوان الطبيعية لا تصبغ البيض بالألوان الحيوية المطلوبة، كما أن ألوان البيض لا تخرج دائما بنفس النتيجة، ويمكن تصفح الموقع التالي لرؤية بعض الطرق والنصائح حول الصبغ الطبيعي:

aeb.org/kidsandfamily/eastereggs/naturaldyed.asp.

استخدم البيض المسلوق أو البيض المفرغ، واستخدم حكمك في اختيار كمية المواد الطبيعية التي يمكن ان تنتج عنها الصبغة وذلك حسبما يوصي المجلس الانجليزي للبيض.

ضع الطعام في آنية خاصة للطبخ، وضف بعضا من الماء، حيث تغطي سطح الطعام بمعدل 2 سم، ودعها تصل إلى درجة الغليان على نار عالية، ثم خفض النار ودعها تطبخ من 15 دقيقة إلى ساعة، حتى تحصل على اللون المطلوب ثم صفي الصبغة، وضف ملعقتين إلى 3 خل أبيض لكل كوب من الماء الملون، ويساعد الخل على تثبيت اللون على قشر الخل. ثم ضع البيض داخل الوعاء حيث الماء المصبوغ وابقه فيها إلى أن يتلون باللون المطلوب، واحرص على قلب البيض حتى يصبح جميعه بلون واحد متساو، ثم دعه يجف وبعد أن يجف ادهن البيض بالزيت سواء كان زيت زيتون أو زيت ذرة من أجل اعطائه لمعة جذابة.

الألوان

المجلس الاميركي للبيض يضع الأطعمة التالية التي تنتج الألوان، ومنها:

الزهري: الشمندر التوت أو الكرز

الأفر: الكركم المطحون

الأصفر الفاتح:  قشر الليمون او البرتقال وقطع الجزر حبوب البقدونس أو الكمون المطحون.

البرتقالي: قشر البصل

الأزرق: أوراق الملفوف الاحمر

الرمادي: عصير العنب وعصير الشمندر المطبوخ

البيج: القهوة المخمرة القوية.

التعليق