تطوير موزع الهواء الخلفي سيتطلب وقتا من بي.ام.دبليو

تم نشره في السبت 18 نيسان / أبريل 2009. 09:00 صباحاً

 

شنغهاي - قال ماريو تيسين رئيس بي.ام.دبليو ساوبر أول من أمس الخميس انه تقبل القرار الذي يؤكد قانونية موزع الهواء الخلفي الخاص ببعض الفرق المنافسة في بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات لكنه يعتقد ان تطوير النظام الخاص بفريقه سيستغرق بعض الوقت.

وتقدم بي.ام.دبليو ساوبر مع فيراري ورد بول ورينو باعتراض على موزع الهواء الذي يستخدمه ويليامز وتويوتا وبراون جي.بي. الفائز بأول سباقين في الموسم لكن الاتحاد الدولي للسيارات رفض الاستئناف الاربعاء الماضي.

وقال تيسين للصحافين اثناء وجوده في شنغهاي استعدادا لخوض سباق الصين يوم غد الاحد: "لسنا سعداء بالقرار ولا يمكن ان نشعر بالسعادة لكننا سنتقبله بالطبع والان يجب ان نعمل ونجد حلا لأنفسنا".

واضاف: "الامر سيستغرق وقتا وسيتطلب الكثير من المال. لا يمكننا ان نضع النظام الجديد في السيارة ببساطة. بدأنا التطوير لكن دون الحصول على نتيجة حتى الان".

ويأتي منع التجارب خلال الموسم بعيدا عن السباقات اضافة للكثير من اللوائح الجديدة هذا العام لتزداد الامور تعقيدا ويتأجل تطوير السيارة من اجل المنافسة على اصحاب الصدارة، وقال تيسين: "اذا اضطر الفريق لتغيير سيارته في منتصف الموسم فانه يجب عليه تغيير المفهوم بالنسبة لأنظمة الانسيابية فيها ويجب عليه تجربتها. دون الحصول على هذه الفرصة ستكون الامور اكثر صعوبة".

واتفق الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين وسائق رينو مع الرأي في انه لن يكون هناك حلول سريعة لهذه المشكلة، وقال الونسو: "الامر لا يعتمد فقط على وضع جزء سحري في السيارة ثم ينطلق المرء بقوة لان اساسيات السيارة يجب ان تتغير قليلا".

لكن الونسو نفى فكرة ان بطولة العالم هذا الموسم قد حسمت بالفعل بعد قرار محكمة الاستنئاف التابعة للاتحاد الدولي للسيارات الاربعاء الماضي، وقال الونسو: "سنكافح بقوة حتى الفرصة الاخيرة وبالطبع ستكون الامور اكثر صعوبة بعد القرار لان هناك فجوة كبيرة يجب ان نقلصها وهذا ليس بالامر السهل مطلقا".

واضاف: "لكن البطولة طويلة ولا يعلم المرء ماذا سيحدث. نحتاج لانهاء السباقات بنجاح ونحتاج للحصول على نقاط وتطوير السيارة تدريجيا واتمنى ان نكون ضمن اسرع الفرق في نهاية الموسم".

وتعمل انظمة موزع الهواء المكونة من طبقتين على مرور الهواء بسلاسة من تحت السيارة خروجا من المؤخرة وهو ما يزيد اتزانها ويمنحها تفوقا في الاداء.

التعليق