دراسة تربط بين العطس والجنس

تم نشره في الخميس 9 نيسان / أبريل 2009. 09:00 صباحاً

مدريد- يحدث العطس عندما يدخل جسم غريب أو مثير للأنف، ويقول المتخصصون انه عبارة عن انفجار هوائي سريع وتلقائي، ويشير الى حدوث نوع من الاضطراب في التنفس أو حساسية نتيجة وجود شيء ما داخل الانف أو الحلق، لكن الجديد كما تشير دراسة حديثة أجراها طبيبان بريطانيان هو أن العطس قد يرجع لسبب آخر، الا وهو الإثارة الجنسية.

وتشير دراسة خاصة أنه نتيجة "لاضطراب معين في إشارات المخ" فإن بعض الاشخاص يحدث لديهم نوع من "التداخل" في الإشارات ما يجعلهم يعطسون عندما تمر بخواطرهم أفكار تتعلق بنشاط أو علاقة جنسية.

من المعروف أن العطس كما تصفه الموسوعات الطبية هو "انفجار هوائي مباغت وقسري ولاإرادي عبر الأنف والفم"،

وهذا التنفس العنيف الذي يتم بصوت عال عبر تجويف الأنف والفم، ويصاحبه نوع من التشنج، هو رد فعل طبيعي من الجسم لطرد جزيء شيء ما يدخل الأنف ويؤدي إلى تهييجه، ويقع في معظم الأحوال عند التعرض للأتربة أو الهواء البارد أو مسببات الحساسية أو المواد الكيماوية ذات الرائحة النفاذة، وعن الإصابة بنزلات البرد.

وهناك حالات طبية معروفة لأشخاص يقومون بالعطس لدى خروجهم للهواء الطلق وتعرضهم لأشعة الشمس الساطعة فيما يسمى بـ"العطس الضوئي"، وهي حالة ترجع إلى حساسية للضوء وتتدخل فيها عوامل وراثية.

ولكن ما ظل مجهولا حتى الآن هو أن العطس ليس فقط رد فعل لطرد اشياء غريبة أو دخيلة من الأنف، أو التعرض لضوء قوي، بل يحمل أيضا مدلولات جنسية، على الأقل لدى بعض الأشخاص.

وقد قام عالمان بريطانيان هما طبيب الأنف والأذن والحنجزة بمستشفى وكسهام بارك، محمود بوتا، والطبيب النفسي بمستشفى وست ميدلسكس الجامعي، هارولد ماكسويل، بدراسة هذه الظاهرة المثيرة للدهشة بعد التعرف على حالة مريض كان يتعرض لنوبات عطس عنيفة عندما تراوده خواطر حول علاقات جنسية.

توصل الطبيبان كذلك إلى 17 حالة مشابهة لذكور وإناث عبر غرف الـ "شات" وصالات المحادثة في شبكة الانترنت فضلا عن 3 أشخاص يتعرضون لنوبات من العطس بعد هزة الجماع "الأورجازم".

ويقول القائمان على الدراسة "إن نتائج أبحاثنا تشير إلى أن هذه الظاهرة أكثر شيوعا مما هو معروف ولكنها غير منتشرة ربما لأن من يتعرضون لها يعتقدون أنه أمر مثير للخجل ويفضلون عدم التطرق إليه"، كما ويعتقد الطبيبان أن هذه الحالة المرضية، إذا تم اعتبارها كذلك، هي نتيجة لعيب يؤدي إلى تداخل في إشارات المخ.

ويرى بوتا وماكسويل أن هذا الاضطراب يقع في منطقة مستقلة بالجهاز العصبي خارجة عن سيطرة الإنسان، وهي تتولى بشكل غير إرادي "تنظيم ضربات القلب والهضم والحركة الخاصة بحدقة العين وغيرها من الأنشطة الحيوية".

وتعتقد الدراسة أن التعرض لـ"اضطراب في إشارات المخ" ينجم عنه "تداخل" في الإشارات يؤدي ببعض الأشخاص إلى العطس عندما تمر بخواطرهم أفكار تتعلق بنشاط أو علاقة جنسية.

ويؤكد البريطانيان أن المرجعيات الطبية حول هذه العلاقة بين العطس والجنس شبه معدومة باستثناء إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية العام 1972، وأشارت إلى هذه الحالة بشكل عارض عندما تناولت حالة رجل (69 عاما) كان يعاني من نوبات عطس عنيفة بعد هزة الجماع.

كما بحث بوتا وماكسويل في دراستهما حالة بعض الأشخاص الذين يعطسون عقب تناول وجبة طعام دسمة.

وعلى قدر ما تثير ظاهرة العلاقة بين العطس والجنس الدهشة، إلا أنه لا يمكن تناسي أن التثاؤب وقدرته العجيبة على "نقل العدوى" (عدوى التثاؤب) بين الأشخاص المحيطين، مما يجعل من يشاهد شخصا يتثاءب أو يسمعه أو يفكر في الأمر أو يقرأ عنه يشعر بالحاجة إلى التثاؤب من دون مبررات واضحة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »هذا صحيح (محمد)

    الخميس 1 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    قبل ان اقرا الموضوع بحث في كوكول ووصعت العطس والجنس لاجد هذا المقال انه يقع هذا الحث معي واعاني من العطس عندما افكر في بعض المواقف الجنسية والان تاكدت ان الامران مرتبطان
  • »احلام اليقظة والعطاس (بيرو)

    الجمعة 13 شباط / فبراير 2015.
    دائما ما اتعرض لهذه الحالة في اي وقت بالنهار او الليل وتكون حين افكر في اشياء اخرى غير حياتي العادية مع العلم بأني لا تتداخل في افكاري افككار جنسية مثلما يقال .. كنت دائما ما اشعر بالخجل ولا احدث احدا عنها.. وفضولي حول حالتي اوصلني لهذا النقال اتمنى ان يتم البحث اكثر واعمق بخصوص هذا الموضوع لاهميته ومافيه من الغرابة .. فعلا موضوع شيق واتمنى معرفة المزيد عن خالتي
  • »ضررروري (Qw)

    الاثنين 23 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    هل هذا الشيء طبيعي يعنى عادي مافيه ضرر او له اسباب