الوحدات "المرهق" يسابق شباب الأردن على الفوز والفيصلي "الحزين" ينشد التعويض في لقاء الحسين

تم نشره في الأحد 22 آذار / مارس 2009. 08:00 صباحاً
  • الوحدات "المرهق" يسابق شباب الأردن على الفوز والفيصلي "الحزين" ينشد التعويض في لقاء الحسين

هدوء يسبق العاصفة "فوق" لغياب "الثلاثة الكبار" وعواصف شديدة "تحت" في دوري الكرة الممتاز للمحترفين

عبدالحليم يقاسم المحارمة صدارة الهدافين و3 ركلات جزاء و3 بطاقات حمراء

نقطة بنقطة تبقي نصف فرق الدورة مهددة ببطاقة الهبوط غير المرغوبة

 

تيسير محمود العميري

عمان - "دستة من المباريات" هي ما تبقى من عمر دوري الكرة الممتاز للمحترفين، ستنهي بالضرورة الصراع على لقب الدوري وكأس البطولة وتحديد هوية الفريق الهابط الى الدرجة الادنى، ما لم يتم اللجوء الى جولة فاصلة وفق ما تقتضيه التعليمات.

وفي ظل غياب "الثلاثة الكبار" عن مسرح الاحداث خلال المباريات الملعوبة من الجولة السادسة عشرة للبطولة، فقد بقي الصراع على اللقب "على حاله" كما انتهت اليه الجولة الخامسة عشرة، بيد ان الانظار ستكون مسلطة على يوم الجمعة المقبل الذي سيشهد العمل بالتوقيت الصيفي الجديد، وربما "تشرق شمس اللقب" في ضوء نتيجتي المواجهتين بين الوحدات وشباب الاردن في ستاد عمان والفيصلي والحسين اربد في ستاد الملك عبدالله الثاني، او ربما تزداد حسابات اللقب تعقيدا وتبقى آخر جولتين بمثابة الفرصتين الاخيرتين لتحديد مسار اللقب.

وغياب "الثلاثة الكبار" مؤقتا جاء نتيجة لخوض فريق الفيصلي والوحدات الجولة الثانية من كأس الاتحاد الآسيوي، ولقاء اياب دور الثمانية من دوري ابطال العرب.

مواجهتان ساخنتان

بغض النظر عن خروج الفيصلي من دور الثمانية عربيا وانتكاسته في كأس الاتحاد الآسيوي، وما آلت اليه نتيجة مباراة الوحدات والوداد المغربي التي انتهت في ساعة متأخرة من مساء أمس، فان حسابات المنافسة في الدوري المحلي تختلف كليا عن الحسابات الخارجية.

واذا كان الوحدات والفيصلي سيعودان الى عمان من المغرب وتونس منتصف الاسبوع الحالي منهكين بعد خوضهما مباراتين عربيتين قويتين، فان شباب الأردن جلس مسترخيا منذ ان خسر امام البقعة يوم السبت 14 آذار (مارس) الحالي، مما يعني انه استراح 12 يوما فيما لم يسترح الفيصلي والوحدات أكثر من يومين.

الوحدات يمسك بالصدارة برصيد 38 نقطة وبفارق 4 نقاط عن مطارديه الفيصلي وشباب الأردن ورصيد كل منهما 34 نقطة، وفوزه يعني انه على بعد خطوة واحدة فقط من الوصول الى منصة التتويج كبطل للعام الثالث على التوالي وللمرة الحادية عشرة في تاريخه، اما تعادله او خسارته وفوز الفيصلي على الحسين فان ذلك يعني بقاء الانفاس حتى اللحظة الاخيرة، لكن الوحدات يمكن ان يعلن رسميا كبطل للدوري بغض النظر عما ستسفر عنه آخر مباراتين للوحدات امام البقعة واتحاد الرمثا، وهذا منوط بفوز الوحدات على شباب الأردن وخسارة الفيصلي امام الحسين، لان الفارق سيصبح 7 نقاط وبالتالي سيبقى الصراع فقط لتحديد الوصيف بين شباب الأردن والفيصلي.

اذن مباراتا يوم الجمعة يمكن ان تنهيا الصراع على كأس الدوري او تؤججانه، مع فارق ان لقاء الوحدات وشباب الأردن يمكن وصفه بالقمة المنتظرة، بعكس اللقاء الذي سيجمع بين الفيصلي والحسين رغم أهميته باعتبار ان فريق الحسين إربد بات احد المهددين بالهبوط.

وحسب المعلومات الواردة من معسكري الوحدات وشباب الأردن، فان الوحدات سيفتقد لورقة نجمه حسن عبدالفتاح الموقوف لمباراتين، في حين تبدو صفوف شباب الأردن بلا غيابات باستثناء الغياب المتكرر للمدافع عمار الشرايدة الذي اجرى عملية جراحية في وقت سابق، الى جانب احتمال غياب مدافع الوحدات محمد الدميري الذي يعاني من الاصابة.

نقطة بنقطة فماذا بعد؟

المباريات التي جرت مؤخرا كانت في اطار تنافس نصف فرق الدوري لتجنب بطاقة الهبوط الوحيدة الى الدرجة الأولى، لكن "حنفية" الدوري كانت تقطر نقطة بنقطة، فقد تعادل اتحاد الرمثا مع البقعة 1/1، ليضع اتحاد الرمثا النقطة الثانية عشرة في رصيده، بعد ان كان الاتحاد متأخرا بهدف.

واقتنع العربي واليرموك بنقطة واحدة لكل منهما بعد التعادل بذات النتيجة، ليصبح رصيد العربي 15 نقطة مقابل 14 نقطة لليرموك، في الوقت الذي كان فيه فريق الحسين إربد يواصل مسلسل الخسائر ويخرج خاسرا بالثلاثة ليتجمد رصيده عند 12 نقطة ويصبح في دائرة الخطر الحقيقي.

وفي لقاء شباب الحسين والجزيرة كان التعادل سيد الموقف ايضا ولكن بنتيجة 2/2، وبالتالي ارتفع رصيد شباب الحسين الى 10 نقاط مقابل 29 نقطة للجزيرة.

لاعب الوحدات حسن عبدالفتاح (يسار) يعبر من مدافعي شباب الأردن خلال لقاء الذهاب وسيغيب عن المواجهة المقبلة - (الغد)

حصول الفرق المهددة بالهبوط على نقطة لكل منها باستثناء فريق الحسين إربد، ساهم في استمرار ابقاء هوية الفريق الهابط مجهولة ربما الى الجولة الاخيرة، في حال لم يتحقق ذلك في الجولة السابعة عشرة وقبل الاخيرة.

شباب الحسين سيلعب مع شباب الأردن والحسين اربد، فيما سيلعب اتحاد الرمثا مع اليرموك والوحدات، ويلتقي الحسين مع الفيصلي والعربي وشباب الحسين، في حين يلتقي اليرموك مع اتحاد الرمثا والفيصلي، كما يلعب العربي مع الحسين والبقعة، وربما تكون المباريات الاكثر اهمية تلك التي ستجمع بين الفرق المهددة بالهبوط مع بعضها البعض.

بين الجزيرة والبقعة

بقيت النقاط الست فاصلة بين فريقي الجزيرة والبقعة في ظل حصول كل منهما على نقطة وحيدة، وبالتالي ومع بقاء مباراتين لكل فريق فان الجزيرة ضمن المركز الرابع في الوقت الذي ضمن فيه البقعة المركز الخامس، وهما الوحيدان بين الفرق العشرة وسيلعبان ما تبقى من مباريات بأعصاب باردة.

عبدالحليم يقاسم المحارمة صدارة الهدافين

بهدفه الذي سجله في مرمى اتحاد الرمثا يوم أول من أمس يرفع مهاجم البقعة محمد عبدالحليم رصيده من الاهداف الى 11 هدفا، ليتقاسم بذلك صدارة الهدافين مع مهاجم الفيصلي عبدالهادي المحارمة الذي يمتلك فرصة أكبر للمنافسة على جائزة الهداف المالية البالغة قيمتها 5000 دينار.

ويحتل المركز الثاني برصيد 8 اهداف لاعب الوحدات احمد عبدالحليم ولاعب الجزيرة فهد العتال، فيما يحل في المركز الثالث برصيد 7 اهداف مهاجم شباب الأردن عدي الصيفي.

ونال المركز الرابع برصيد 6 اهداف اللاعبون عامر ابو حويطي "الوحدات" ولؤي عمران "الجزيرة" ومهاجم شباب الأردن "فادي لافي"، وسجل 5 اهداف وحل في المركز الخامس اللاعبون حسن عبدالفتاح "الوحدات" ورزاق فرحان "الفيصلي" ورائد النواطير "الجزيرة" وعبدالله ذيب "شباب الأردن"، فيما سجل 4 اهداف وحل في المركز السادس اللاعبون عيسى السباح "الوحدات" وشادي الشرمان "اتحاد الرمثا" ومحمد البكار وماهر الجدع "العربي".

احتساب 3 ركلات جزاء

تم احتساب 3 ركلات جزاء خلال المباريات الملعوبة من الاسبوع السادس عشر ليرتفع اجمالي عدد ركلات الجزاء المحتسبة الى 20 ركلة نفذت 14 منها بنجاح واصاب الفشل 6 ركلات اخرى.

فقد نجح المحترف الغاني سيلاكيتا في تسجيل هدف التعادل لاتحاد الرمثا في مرمى البقعة، بعد ان توغل بدران الشقران داخل منطقة الجزاء وتعرض للاعثار بعد مرور 18 ثانية من بدء زمن الشوط الثاني للمباراة.

كما نجح لاعب اليرموك احمد غازي في تسجيل هدف السبق لفريقه في الدقيقة الاخيرة من زمن الشوط الأول بعد ان تعرض للاعثار من مدافع العربي.

وتمكن لاعب الجزيرة اشرف شتات من تسجيل هدف لفريقه في الدقيقة 23 في مرمى شباب الحسين، بعد ان منع مدافع الاخير علاء جابر بيده دخول الكرة الى المرمى ليخرج مطرودا ايضا.

3 بطاقات حمراء

اشهرت البطاقة الحمراء 3 مرات خلال المباريات الاخيرة وكانت من نصيب لاعب اليرموك رامي جابر ولاعب العربي رضوان الشطناوي ولاعب شباب الحسين علاء جابر، ليرتفع عدد حالات الطرد الى 32 حالة منها 7 بطاقات حمراء للاعبي فريق اليرموك.

ارقام وكلام

- تم تسجيل 11 هدفا جديدا في المباريات الملعوبة منها 8 اهداف خلال المباريات الثلاث في الاسبوع السادس عشر ليرتفع اجمالي عدد الاهداف الى 211 هدفا في 78 مباراة.

- ارتفع عدد حالات الفوز الى 65 مرة مقابل 13 حالة تعادل في المباريات الملعوبة.

- فريق الوحدات يعد أكثر الفرق تحقيقا للفوز "12 مرة" واقلها خسارة مع الفيصلي "مرة" وأكثرها نقاطا "38 نقطة".

- فرق العربي واتحاد الرمثا وشباب الحسين الاقل فوزا "3 انتصارات" وشباب الحسين الاكثر خسارة "12 مرة".

- يعد فريق العربي أكثر الفرق تحقيقا للتعادل "6 مرات" في حين لم يتعادل فريق الحسين.

- القوة الهجومية للوحدات هي الابرز فسجل الفريق 39 هدفا في حين يعد هجوم الحسين إربد هو الاضعف "8 اهداف".

- القوة الدفاعية للوحدات ما زالت هي الابرز "6 اهداف" في حين يعد دفاع اتحاد الرمثا هو الاسوأ "34 هدفا".

- فريق البقعة تعادل 5 مرات وخسر 5 مرات وسجل 20 هدفا ومنيت شباكه بـ20 هدفا.

- مدة مباراة واحدة في الدوري بلغت 18 يوما مع ان زمنها الحقيقي يتجاوز التسعين دقيقة بدقائق معدودات.. كيف ذلك؟.. فقد جرت مباراة الحسين اربد والجزيرة في ملعب الحسن يوم الجمعة 27 شباط (فبراير) الماضي، وبعد مرور 19 دقيقة تم ايقافها نتيجة تساقط الامطار بغزارة، فتم استكمال المباراة من الدقيقة 19 يوم الثلاثاء 17 آذار (مارس) الحالي، وخلالها تمكن الجزيرة من تسجيل ثلاثة اهداف نظيفة.. بالمناسبة الدقائق التسع عشرة الاولى ادارها الحكم عبدالرزاق اللوزي، فيما اكمل الحكم سالم محمود الدقائق التي تلتها.

مهاجم البقعة محمد عبدالحليم (يمين) يمضي في تسجيل الاهداف ويعتلي الصدارة مع المحارمة - (الغد)

- المباراتان اللتان جرتا يوم أول من أمس انتهتا الى ذات النتيجة "التعادل 1/1"، والطريف انه تم تسجيل هدف واحد في كل شوط، في حين انتهت المباراة الثالثة الى التعادل 2/2 وتشهد أول حالة تعادل لشباب الحسين في البطولة.

- للمباراة الخامسة على التوالي يتمكن محمد عبدالحليم من التسجيل لفريقه البقعة لينافس بقوة على لقب الهداف.

- هدف بنيران صديقة حدث من قبل مدافع الجزيرة احمد عطية الذي حاول ابعاد ركنية لاعب شباب الحسين امجد الشعيبي لتستقر الكرة بالخطأ في مرمى حارس الجزيرة حماد الاسمر.

نتائج المباريات الملعوبة

- الجزيرة * الحسين 3/0 "تم استكمال اللقاء من الاسبوع 13 بعد توقفه في الدقيقة 19 يوم 27/2/2009"، سجل الاهداف فهد العتال 22، 89 ولؤي عمران 85.

- البقعة * اتحاد الرمثا 1/1، سجل للبقعة محمد عبدالحليم 31 ولاتحاد الرمثا سيلاكيتا 47.

- اليرموك * العربي 1/1، سجل لليرموك احمد غازي 45 وللعربي ماهر الجدع 72.

- شباب الحسين * الجزيرة 2/2، سجل للشباب خالد نمر ومداف الجزيرة احمد عطية بالخطأ وللجزيرة اشرف شتات ومالك البرغوثي.

مواعيد المباريات المتبقية من الاسبوع السادس عشر

- شباب الأردن * الوحدات، الجمعة 27/3، س 5، ستاد عمان.

- الفيصلي * الحسين، الجمعة 27/3، س 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.

جدول ترتيب الفرق

الفريق      لعب   فوز   تعادل خسارة له    عليه  نقاط

الوحدات     15    12    2     1     39    6     38

الفيصلي     15    10    4     1     30    10    34

شباب الاردن  15    11    1     3     31    12    34

الجزيرة      16    9     2     5     31    24    29

البقعة      16    6     5     5     20    20    23

العربي      16    3     6     7     13    21    15

اليرموك      16    4     2     10    12    27    14

الحسين  15    4     0     11    8     23    12

اتحاد الرمثا 16    3     3     10    14    34    12

شباب الحسين   16    3     1     12    13    33    10

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رساله للاتحاد الكروي الاردني (مشجع اردني)

    الاثنين 23 آذار / مارس 2009.
    انا مغترب في دبي ,منذ 4 سنوات كنت جالسا مع صديق لي من بلد عربي نشاهد مباراه الوحدات مع الفريق البيضاوي المغربي, وقد شعرت بالخجل والعار عما حصل في المباراه من سلوكيات غير اخلاقيه وكلام غير لائق اخلاقيا , من هذا المنبر منبر الغد ادعو الاتحاد ان يحرص على اخلاقيات الكره الاردنيه ويحسن الاختيار للفريق الذي سيمثل الاردن الحبيب.
    شكرا
  • »بكفيكم مكابرة (عاشق الأخضر)

    الاثنين 23 آذار / مارس 2009.
    انا مستغرب على اللي بحكي على فيصل وعامر، هاد الأنتماء والزعل من الحكام اللي بتعينهم art،والحكام اللي بعينهم الاتحاد الأردني....
    على القليلة الوحدات عندوا دوري وكأس الاتحاد الاسيوي، باذن الله ما بتنالوا غير الوصافة.
  • »يا حرام (عاطف المعاني)

    الاثنين 23 آذار / مارس 2009.
    على فكرة والى جمهور الوحدات وبالاخص مروووووووم جلسة المحكمة الاولى بين عامر شفيع وفيصل ابراهيم يوم الخميس والقاضي طبعاً محايد وهو مؤيد ابو كشك من كتيبة الاعدام الفيصلاوية والله يكون بعونهم بس نفسي اعرف ليش عامر شفيع فقد اعصابه امام ثمانين الف متفرج طبعا لانه مش متعود يلعب قدام هيك جمهور كبير هههههههههههههههههههه .....
  • »رساله للاتحاد الكروي الاردني (مشجع اردني)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    انا مغترب في دبي ,منذ 4 سنوات كنت جالسا مع صديق لي من بلد عربي نشاهد مباراه الوحدات مع الفريق البيضاوي المغربي, وقد شعرت بالخجل والعار عما حصل في المباراه من سلوكيات غير اخلاقيه وكلام غير لائق اخلاقيا , من هذا المنبر منبر الغد ادعو الاتحاد ان يحرص على اخلاقيات الكره الاردنيه ويحسن الاختيار للفريق الذي سيمثل الاردن الحبيب.
    شكرا
  • »الغلب الدام (لاعب)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    (الوحدات=الفيصلي)لثنين
  • »بكفيكم مكابرة (عاشق الأخضر)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    انا مستغرب على اللي بحكي على فيصل وعامر، هاد الأنتماء والزعل من الحكام اللي بتعينهم art،والحكام اللي بعينهم الاتحاد الأردني....
    على القليلة الوحدات عندوا دوري وكأس الاتحاد الاسيوي، باذن الله ما بتنالوا غير الوصافة.
  • »مرووووووووووووووووووووووووووووووووووووم (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    مين بياكل الكلام الي ببعته ولا رسالة بعتها وطلعت كاملة
  • »i love you (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    بالتوفيق يا مارد i love you وللأبد
  • »الحب ثم الحب ثم الحب (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    صح مبارح ازعلت عالنتيجة
  • »مالك (مالك)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    قد تفوز وقد تخسر هذه الرياضه
  • »يا حرام (عاطف المعاني)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    على فكرة والى جمهور الوحدات وبالاخص مروووووووم جلسة المحكمة الاولى بين عامر شفيع وفيصل ابراهيم يوم الخميس والقاضي طبعاً محايد وهو مؤيد ابو كشك من كتيبة الاعدام الفيصلاوية والله يكون بعونهم بس نفسي اعرف ليش عامر شفيع فقد اعصابه امام ثمانين الف متفرج طبعا لانه مش متعود يلعب قدام هيك جمهور كبير هههههههههههههههههههه .....
  • »بالتوفيق للاخضر ("مرام" عاشقة الوحدات)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    ان شاء الله الوحدات يكونوا على قدر المسؤولية و يفوزوا بالدوري و ينسوا الخسارة اللي تعرضوا لها امام فريق الوداد و التركيز على المباريات المقبلة و اللعب بروح الجماعة و البعد عن الانانية و التعصب و بالتوفيق للمارد الاخضر
  • »الغلب الدام (لاعب)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    (الوحدات=الفيصلي)لثنين
  • »مرووووووووووووووووووووووووووووووووووووم (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    مين بياكل الكلام الي ببعته ولا رسالة بعتها وطلعت كاملة
  • »الوحدات فريق المهمات الصعبة (محمد هشام سعيد تيم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    الكبير كبير والوحدات مارد هذا الجيل وباقي الفرق لازم تلعب على الاسفلت مش النجييييل
  • »i love you (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    بالتوفيق يا مارد i love you وللأبد
  • »الحب ثم الحب ثم الحب (مروم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    صح مبارح ازعلت عالنتيجة
  • »مالك (مالك)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    قد تفوز وقد تخسر هذه الرياضه
  • »بالتوفيق للاخضر ("مرام" عاشقة الوحدات)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    ان شاء الله الوحدات يكونوا على قدر المسؤولية و يفوزوا بالدوري و ينسوا الخسارة اللي تعرضوا لها امام فريق الوداد و التركيز على المباريات المقبلة و اللعب بروح الجماعة و البعد عن الانانية و التعصب و بالتوفيق للمارد الاخضر
  • »الوحدات فريق المهمات الصعبة (محمد هشام سعيد تيم)

    الأحد 22 آذار / مارس 2009.
    الكبير كبير والوحدات مارد هذا الجيل وباقي الفرق لازم تلعب على الاسفلت مش النجييييل