الموت يغيب البرماوي بعد "رحلة عذاب" مع المرض العضال

تم نشره في الخميس 12 آذار / مارس 2009. 08:00 صباحاً
  • الموت يغيب البرماوي بعد "رحلة عذاب" مع المرض العضال

 

عزيزة علي

عمان– غيب الموت صباح أمس المخرج محمد البرماوي، إثر معاناته مع مرض عضال.

ويشيع الفنانون الأردنيون اليوم جثمان البرماوي(60 عاما) بعد صلاة الظهر من مسجد أبو دوريش في عمان.ونعى رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي الراحل، منتدبا وزير الثقافة د.صبري اربيحات للمشاركة في تشييعه.

وتوقف أصدقاء الراحل عند تجربته مستذكرين دعمه ومساندته الدائمة لجهود زملائه الفنانين في تفعيل الحركة ‏الفنية الأردنية، والانتقال بها من المحلية إلى محيطها العربي.

نقيب الفنانين الأردنيين المخرج شاهر الحديد أشار إلى أن الراحل كان من أوائل المخرجين المحليين، لافتا إلى أنه عمل كذلك في التلفزيون الأردني منذ العام 1975، وقام بإخراج العديد من البرامج الدينية والرياضية والمنوعات، وأنه أخرج "مجلة التلفزيون" لفترة.

واستعرض الحديد جوانب من مسيرة الفقيد الابداعية والإنسانية التي أثرى بها الحركة الفنية الاردنية بالعديد من الأعمال التي ظلت عالقة في ذاكرة الأردنيين والعرب، منوها بجهوده النقابية خلال ترؤسه للنقابة العام1999.

المخرج محمود الزيودي أكد أن البرماوي من أقدم العاملين في التلفزيون الأردني، مشيرا إلى أنه بدأ شابا وقام بإخراج العديد من الأعمال.

ونوه إلى عمل الراحل فيما بعد في مجال العمل التطوعي لخدمة الزملاء الفنانين، مؤكدا أنه كان "يحب خدمة الآخرين، ولا يرفض طلبا لأي من زملائه".

الفنانة ريم سعادة  لفتت إلى أنها تعرفت إلى البرماوي من خلال العمل النقابي، مبينة أن الراحل كان صاحب موقف ونخوة، وكان دائما متواجدا عندما يحتاجه أي زميل أو زميلة.

وتضيف سعادة "برحيله خسرنا زميلا وفيا وكريما"، منوهة بعمله الدؤوب من أجل النقابة، وتشريع النظم والقوانين لحماية الفنان.

 شاركت سعادة مع الراحل في العديد من المهرجانات والمناسبات الفنية خارج الأردن، وتؤكد أنه حاز على حب الجميع على المستوى الإنساني والنقابي.

بدوره رأى الفنان عادل عفانة أن البرماوي كان شعلة من النشاط في حياته وعلاقاته الإنسانية، وأنه "رجل علاقات عامة رائع"، مشيرا إلى دوره في التقريب بين الفنانين.

الفنان موسى حجازين قال من جهته إن البرماوي كان "رجل موقف وكلمة"، مؤكدا أنه عمل طوال حياته على لم شمل الفنانين، وأنه كان يدافع عنهم.

ويستذكر حجازين موقفا شخصيا مع البرماوي عندما كان يقوم بعرض مسرحية له، فكان الراحل يدعمه من دون أن يطلب منه أي معاملة بشكل رسمي من النقابة.

ويبين أن الراحل لم يتقاعس عن الوقوف إلى جانب أي فنان، ولم يتأخر عن تقديم العون والمساندة، مؤكدا أنه كان مخلصا مع الفنانين، ووفيا لهم.

وذهب الفنان محمد العبادي إلى أن البرماوي كان "صاحب روح مرحه، نخوة وواجب"، مؤكدا أن الراحل لم يكن لديه رصيد فني بقدر ما كان له رصيد إنساني، منوها إلى أنه عندما تخرج من القاهرة عمل مساعد مخرج، ثم مخرج برامج في التلفزيون والإذاعة الأردنية.

ساهم الفنان الراحل الذي كان رئيسا لرابطة الفنانين الأردنيين لدورتين متتاليتين، قبل أن ‏تتحول إلى نقابة في تنشيط الحركة الفنية الأردنية كمخرج ومنتج للعديد من المسلسلات ‏الدرامية الناجحة والبرامج الوثائقية.‏

وبدأ عمله في التلفزيون الأردني العام 1975 كمخرج مساعد ثم أصبح مخرجا بعد ‏تخرجه من معهد الإذاعة والتلفزيون المصري العام 1974 وقدم الكثير من البرامج الرياضية ‏والثقافية والإخبارية والتنموية الناجحة مثل: "ريبورتاج" و "يا هلا" و"الرياضة والشباب"‏ و"العين الساهرة".‏

قدم الراحل الذي عمل خلال فترة دراسته إلى جوار أشهر المخرجين والفنانين ‏المصريين من بينهم المخرج التلفزيوني المعروف نور الدمرداش العديد من المسلسلات ‏الدرامية اللافتة: "من هو" و "حكايات من البادية" و "هموم وطموح" و" دائرة الشك" ‏وسباعية "أشواك المجد" وفيلم تلفزيوني بعنوان "رحلة عذاب" وأوبريت "تحية أردنية".‏

أسس الراحل شركته الإنتاجية الخاصة حيث قدم من خلالها مسلسلات متنوعة الاهتمامات ‏والمضامين التي تحاكي جوانب من تفاصيل التاريخ والحياة المعاصرة في المدينة والريف ‏والبادية مثل: "عدالة الصحراء" و "أم الكروم" و"التراب الأحمر" و"موسى بن شاكر" ‏و "وامعتصماه".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الدعاء للميت (هشام البرماوي)

    الثلاثاء 26 شباط / فبراير 2013.
    اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
    اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
  • »الدعاء (عبدالصمد البصول)

    الجمعة 13 آذار / مارس 2009.
    رحم الله الفقيد
  • »انا لله (عمر)

    الخميس 12 آذار / مارس 2009.
    انا لله وانا اليه راجعون
  • »الدعاء (عبدالصمد البصول)

    الخميس 12 آذار / مارس 2009.
    رحم الله الفقيد
  • »انا لله (عمر)

    الخميس 12 آذار / مارس 2009.
    انا لله وانا اليه راجعون