مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وأندية الروتاري

تم نشره في الاثنين 9 آذار / مارس 2009. 08:00 صباحاً

عمان- الغد- وقعت مديرية الأمراض الصدرية والوبائية في وزارة الصحة، وأندية الروتاري في الأردن مذكرة تفاهم لتحقيق الشراكة بين الجهتين في عدة مجالات.

ووقع المذكرة نيابة عن الروتاري اختصاصي الجهاز الهضمي د. زياد شرايحة، وعن وزارة الصحة د. خالد أبو رمان مدير مديرية الأمراض الصدرية والوبائية.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز المسؤولية والمرونة والتنسيق في إدارة الموارد المالية والبشرية، وتحفيز تعبئة الموارد المطلوبة ليصبح تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لدحر المرض 2006-2015 ممكناً، إلى جانب بناء المهارات والموارد والإمكانيات لتحقيق شراكة ناجحة، وتطوير دليل وطني لوضع آلية الشراكة بين وزارة الصحة ومختلف الشركاء مثل أندية الروتاري.

ويكون تنفيذ البرامج عبر وسائل قصيرة الأمد مثل "مسيرة المليون"، (نيابة عن مليون مريض مصابين بالسل)، وبرامج طويلة الأمد تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية الشاملة لدحر السل.

وتأتي الخطوة مكملة للشراكة الإقليمية التي تقوم الروتاري/ المنطقة 2450 بتنفيذها مع منظمة الصحة العالمية/ المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ووثقت في أيار (مايو) العام 2008. وتهدف بدورها إلى تكثيف الجهود الثنائية من أجل توفير الإمكانات والموارد المناسبة والضرورية للوقاية من السل ومعالجته حيثما وجد، آخذين بعين الاعتبار أن منطقة الشرق الأوسط يصل فيها معدل الوفيات من هذا المرض إلى 11000 حالة سنويا.

التعليق