هوندا تشارك في بطولة العالم باسم "براون جي.بي"

تم نشره في السبت 7 آذار / مارس 2009. 09:00 صباحاً
  • هوندا تشارك في بطولة العالم باسم "براون جي.بي"

 

لندن - امتدت يد الإنقاذ إلى فريق هوندا السابق وسيخوض هذا الموسم غمار بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات تحت اسم براون جي.بي بقيادة مالكه الجديد روس براون حسبما أعلن الفريق في بيان بعد تغيير اسمه أمس الجمعة.

وسيواصل السائقان البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيللو اللذان مثلا هوندا في العام الماضي قيادة سيارتي الفريق الذي يتخذ من لندن مقرا له في أول سباقات البطولة في استراليا في 29 اذار (مارس) الحالي أي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من الآن.

وسيستخدم فريق براون جي.بي الذي يبقى تغيير اسمه رهنا بموافقة الاتحاد الدولي للسيارات محركات مرسيدس بعد الاتفاق مع الشركة الالمانية التي تملك حصة في فريق ماكلارين المنافس.

ولم يكشف النقاب عن أي تفاصيل مالية تتعلق بالصفقة، وقال البيان: "يسعد شركة هوندا لصناعة السيارات وروس براون التأكيد على توصلهما لاتفاق لإنقاذ مستقبل فريق هوندا السابق في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، وستنتقل ملكية فريق هوندا على الفور إلى روس براون مدير فريق براون جي.بي الجديد في بطولة العالم للفورمولا 1".

وبدأ براون المدير الفني السابق لفريق فيراري يتطلع للموسم الجديد بعد أشهر من الشكوك حول نجاة الفريق عقب إعلان هوندا في كانون الأول (ديسمبر) الماضي الانسحاب من البطولة بسبب أزمة الائتمان المالية، وقال براون: "كانت الأشهر القليلة الماضية بالغة الصعوبة بالنسبة للفريق لكن إعلان اليوم يمثل نهاية سعيدة جدا للجهود الجبارة التي بذلت لإنقاذ مستقبل الفريق. أود أن أشكر هوندا على التعاون الرائع والدعم الذي قدم لنا خلال هذه العملية خاصة من الأعضاء البارزين في الإدارة الذين شاركوا عن قرب في التوصل للاتفاق وعلى الثقة التي أظهروها في شخصي وفي الفريق".

وقال الفريق إن نيك فري المدير التنفيذي السابق لفريق هوندا والذي حضر أول من أمس الخميس مؤتمرا صحافيا لرابطة فرق البطولة في جنيف سيبقى جزءا من الفريق الإداري المقرب لبراون.

لكن في الأغلب سيتخلى الفريق الذي كان صاحب أكبر ميزانية في البطولة عن عدد كبير من طاقمه البالغ عدده 700 فرد.

وينتظر أن ينظم الفريق مناسبة خاصة لتقديم سيارته الجديدة في حلبة سيلفرستون الانجليزية قبل السفر إلى اسبانيا لخوض أول جولة تجارب هذا العام في برشلونة يوم الاثنين المقبل، وسيخوض الفريق كذلك آخر جولات التجارب قبل بداية الموسم في خيريز الاسبانية.

وباريكيللو هو أكثر سائقي بطولة العالم خبرة ويحمل الرقم القياسي كأكثرهم سائق مشاركة في السباقات برصيد 270 سباقا وبوجود زميله باتون الذي قالت وسائل إعلام بريطانية إنه تنازل عن جزء كبير من راتبه سيكون في جعبة السائقين معا 423 سباقا للجائزة الكبرى.

ومثلت الصفقة طوق نجاة للسائقين في بطولة العالم للفورمولا 1 بعد أن انتهى عقد باريكيللو (36 عاما) بينما كان باتون يواجه عاما بعيدا عن البطولة بعد أن أكملت جميع الفرق الأخرى تشكيلاتها.

ومع نجاة الفريق ستنطلق بطولة العالم بعشرة فرق اي أقل بفريق واحد عما كانت عليه في 2008 حين كان فريق سوبر اغوري السابق ضمن المشاركين. -(رويترز)

شرح الصورة: روس براون يشتري فريق هوندا لسباقات الفورمولا 1 -(رويترز)

تشكيلات الفرق لبطولة 2009

- فيراري

البرازيلي فيلبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن

- ماكلارين

البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن

- بي.ام.دبليو ساوبر

البولندي روبرت كوبيتسا والالماني نيك هايدفيلد

- رينو

الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي نيلسون بيكيه

- تويوتا

الايطالي يارنو ترولي والالماني تيمو غلوك

- تورو روسو

الفرنسي سيباستيان بورديه والسويسري سيباستيان بويمي

- رد بول

الاسترالي مارك ويبر والالماني سيباستيان فيتل

- ويليامز

الالماني نيكو روزبرغ والياباني كازوكي ناكاجيما

- براون حي.بي

البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيللو

- فورس انديا

الايطالي جيانكارلو فيزيكيلا والالماني ادريان سوتيل

التعليق