ورقة عمل لغرفة التجارة الأميركية تؤكد تقدم الأردن بتشريعات الملكية الفكرية

تم نشره في السبت 21 شباط / فبراير 2009. 09:00 صباحاً
  • ورقة عمل لغرفة التجارة الأميركية تؤكد تقدم الأردن بتشريعات الملكية الفكرية

عمان- الغد- قدمت غرفة التجارة الأميركية في الأردن (AmCham) والجمعية الأردنية للملكية الفكرية (JIPA)، ورشة عمل للممثل التجاري للولايات المتحدة (U.S. Trade Representative, USTR) عن تقدم الأردن في التشريعات والقوانين الخاصة في الملكية الفكرية وانفاذها.

تركزت ورقة العمل على توصيات للممثل التجاري الأميركي بعدم إضافة الأردن على قائمة الرصد الخاصة بالدول المخالفة للاتفاقيات المتعلقة بالملكية الفكرية.

ومن الجدير بالذكر أن غرفة التجارة الأميركية في الأردن والجمعية الأردنية للملكية الفكرية قد حصلتا على دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامجها للتنمية الاقتصادية في الأردن (سابق) في التحضير لورقة العمل هذه.

هذا وستنشر كل من غرفة التجارة الأميركية في الأردن والجمعية الأردنية للملكية الفكرية التقرير الكامل ومرفقاته على موقعهما على الانترنت يوم غد على www.amcham.jo  و www.jipa.jo.

وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على التطورات الرئيسية في مجال التشريعات وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية في الأردن خلال العام 2008، وتحديد ما تبقى من نقاط ضعف طفيفة.

ويأتي ذلك استجابة لدعوة الممثل التجاري للولايات المتحدة (USTR) للجمهور للتعليق على دعم إدراج أو استبعاد الولايات المتحدة لشركائها التجاريين مثل الأردن من قائمة رصد حقوق الملكية الفكرية والمتعارف عليها بـ “Special 301 Report". ومن المتوقع اصدار التقرير النهائي السنوي للممثل التجاري الأميركي أوائل شهر نيسان (إبريل)2009.

أما عن تفاصيل التوصية، تعتقد كل من الغرفة التجارة الأميركية في الأردن والجمعية الأردنية للملكية الفكرية أن جهد الأردن التشريعي على مدى السنوات القليلة الماضية قد أدى الى اعتماد العديد من القوانين المتعلقة بالملكية الفكرية والتعامل بكفاءة معايير حماية الملكية الفكرية الواردة في اتفاقية TRIPS المنبثقة عن منظمة التجارة العالمية (WTO) واتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية.

من الجدير بالذكر أيضا أن الأردن لم يدرج على قوائم المراقبة منذ العام 2000.

التعليق