موراي يتوج بلقب روتردام على حساب نادال وزفوناريفا تعود من باتايا بالكأس

تم نشره في الاثنين 16 شباط / فبراير 2009. 09:00 صباحاً
  • موراي يتوج بلقب روتردام على حساب نادال وزفوناريفا تعود من باتايا بالكأس

تنس حول العالم

 

مدن  - تفوق البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا على الاسباني رافايل نادال الأول وتوج بلقب بطل دورة روتردام الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 1.445 مليون يورو، بالفوز عليه 6-3 و4-6 و6-صفر يوم أمس الاحد في المباراة النهائية.

وجدد موراي (22 عاما) تفوقه على نادال بعدما كان اطاح بالاخير في اخر مواجهة بين اللاعبين في الدور نصف النهائي لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، اخر البطولات الاربع الكبرى، الموسم الماضي بالفوز عليه 6-2 و7-6 (7-5) و4-6 و6-4.

وفوز أمس هو الثاني لموراي على نادال مقابل 5 هزائم متتالية، وكان بطعم اخر لانه جاء بعد ايام معدودة على تتويج الاسباني بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى، للمرة الأولى في مسيرته.

وهذا اللقب الثاني لموراي هذا الموسم بعد فوزه بلقب دورة الدوحة في بداية العام، والعاشر في مسيرته الاحترافية التي بدأت عام 2005، حارما في الوقت ذاته نادال من لقبه الثالث والثلاثين في مسيرته الرائعة.

ولم تكن الخسارة التي مني بها نادال أمس مفاجئة لان الاسباني عانى في هذه الدورة كثيرا واضطر لخوض مجموعة ثالثة في اربع مباريات من اصل خمسة وهو خرج فائزا عبر مجموعتين فقط في الدور نصف النهائي أمس السبت امام الفرنسي غايل مونفيس الخامس، فيما احتاج الى مجموعة ثالثة امام الايطالي سيموني بوليلي والبلغاري المغمور غريغور ديميتروف والفرنسي جو ويلفريد تسونغا السابع على التوالي، ومن ثم امام موراي اليوم لكنه فشل هذه المرة في الخروج فائزا من النهائي الحادي والاربعين في مسيرته.

دورة باتايا

 فازت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة الأولى على الهندية سانيا ميرزا 7-5 و6-1 لتحرز لقب دورة باتايا للتنس المقامة في تايلاند يوم أمس الاحد.

واجهت المصنفة الخامسة عالميا اختبارا صعبا في المجموعة الأولى التي شهدت سجالا بين منافستين تجيدان اللعب من على الخط الخلفي لكن زفوناريفا أظهرت معدنها العالمي في المجموعة الثانية بعد ان أجهزت على اللاعبة الهندية عن طريق الضربات الارضية القوية التي فشلت ميرزا في التعامل معها.

وكشفت ميرزا المصنفة 126 عالميا عن نواياها مبكرا بتنويع ضرباتها في اركان ملعب زفوناريفا وكسرت ارسال منافستها الروسية في الشوط الثالث من المجموعة الأولى.

لكن زفوناريفا عادت للطريق الصحيح لتتقدم على ميرزا التي رفعت مستواها بعد ذلك لتدرك التعادل في الاشواط.

واستعادت زفوناريفا السيطرة وحسمت المجموعة الأولى بعدما ارتكبت ميرزا خطأ مزدوجا وتفوقت تماما في المجموعة الثانية لتحرز اول القابها هذا العام والثامن على مدار مشوارها مع اللعبة.

دورة كوستا دو سويب

 احرز الاسباني طومي روبريدو المصنف ثانيا لقب بطل دورة كوستا دو سويب البرازيلية الدولية في كرة المضرب والبالغة قيمة جوائزها 562 ألفا و500 دولار بفوزه على البرازيلي توماس بيلوتشي 6-3 و3-6 و6-4 في المباراة النهائية.

وواجه روبريدو صعوبات كبيرة في النهائي خلافا لفوزه السهل على الارجنتيني خوسيه اكوسوسو في نصف النهائي 6-2 و6-1، فاحتاج الى اكثر من ساعتين للتخلص من بيلوتشي (21 عاما والمصنف 84 عالميا) الذي كان يخوض مباراته النهائية الأولى في احدى دورات المحترفين.

ورفع الاسباني عدد القابه الى ثمانية في مسيرته الاحترافية.

دورة سان جوزيه

ثأر التشيكي راديك ستيبانيك المصنف رابعا من الأميركي اندي روديك الاول وحامل اللقب وتغلب عليه 3-6 و7-6 (7-5) و6-4 في نصف نهائي دورة سان جوزيه الأميركية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 600 ألف دولار.

وكان روديك احرز اللقب في العام الماضي بفوزه على ستيبانيك في المباراة النهائية، وكان توج بطلا للدورة ايضا عامي 2004 و2005، وخسر في النهائي امام البريطاني اندي موراي عامي 2006 و2007.

ويلعب ستيبانيك في النهائي مع الأميركي ماردي فيش الخامس الفائز على مواطنه جيمس بلايك الثالث 6-3 و6-2.

الامارات ترفض منح الإسرائيلية بير تأشيرة لدخول اراضيها

 منعت اللاعبة الإسرائيلية شاهار بير المصنفة 48 عالميا من الحصول على تأشيرة دخول الى دبي للمشاركة في دورتها الدولية لكرة المضرب التي انطلقت يوم أمس الاحد حسب ما أعلنت رابطة اللاعبات المحترفات.

وتشرف رابطة اللاعبات المحترفات على تنظيم دورات كرة المضرب للمحترفات في العالم.

وقال رئيس رابطة اللاعبات لاري سكوت "نشعر بخيبة كبيرة لقرار دولة الامارات العربية المتحدة بمنع شاهار بير من الحصول على تأشيرة للدخول الى اراضيها والمشاركة في دورة دبي".

واضاف "لقد حصلت بير على حق المشاركة في الدورة ومن المؤسف ان الامارات حرمتها من هذا الحق"، مشيرا الى انه "بعد استشارات عدة، قررت الرابطة المضي باقامة دورة دبي هذا الاسبوع ولكن الامر سيخضع لمزيد من النقاش من المسؤولين فيها".

وأكد سكوت "ان قوانين رابطة اللاعبات المحترفات وسياستها واضحة تماما، فلا يحق لاي دولة تستضيف احدى دوراتها منع مشاركة اي لاعبة يسمح لها تصنيفها بذلك".

ورفض مدير دورة دبي كولم ماكلوغلين التعليق على الامر.

يذكر ان بير كانت شاركت في دورة الدوحة في العام الماضي.

ومن ناحية اخرى, تأهلت الصينية تشينج جي الى الدور الثاني في منافسات فردي السيدات البطولة بفوزها على الروسية انستاسيا روديونوفا يوم أمس الاحد.

ففي الدور الأول للبطولة تغلبت تشينج المصنفة الثالثة عشرة على روديونوفا غير المصنفة بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-1 و6-1.

ووصلت الروسية اليسا كليبانوفا الى الدور الثاني ايضا بعدما هزمت مواطنتها انا لابوشينكوفا 3-6 و6-3 و6-2.

وحجزت بطاقة التأهل للدور الثاني ايضا الالمانية يوليا شروف بفوزها على التشيكية بيترا كفيتوفا 6-3 و2-6 و6-4.

وصعدت كايا كانيبي وهي من استونيا الى الدور الثاني بفوزها على النمساوية تاميرا باشيك بمجموعتين لواحدة بنتيجة 2-6 و6-2 و6- صفر.

وتأهلت النمساوية سيبيل بامر الى الدور ذاته بعد فوزها على الاوكرانية ماريا كوريتسيفا 6-1 و6-4.

وفي الدور الاول ايضا فازت البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا على الاوكرانية فيكتوريا كوتوزوفا 6-2 و6-3 وتغلبت الايطالية سارا ايراني على التايوانية تشان يونج جان 6-4 و6-4.

دورة باريس

توجت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة ثامنة بلقبها الأول منذ 2007 بعد تغلبها على الروسية يلينا ديمنتييفا الثالثة 7-6 (9-7) و2-6 و6-4 أمس الاحد في المباراة النهائية لدورة باريس الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 700 ألف دولار.

وعادت موريسمو الذي اطاحت بالصربية يلينا يانكوفيتش الثانية، الى منصة التتويج للمرة الأولى منذ احرازها لقب دورة انتوورب البلجيكية عام 2007، لترفع رصيدها الى 25 لقبا في مسيرتها.

وكانت مواجهة أمس الخامسة عشرة بين موريسمو وديمنتييفا وفشلت الاخيرة في تجديد الفوز على الفرنسية بعد ان تغلبت عليها في المباراتين الاخيرتين بينهما في الدور الأول لدورة شتوتغارت الالمانية عام 2007 وفي ربع نهائي دورة لوكسمبورغ عام 2008.

وحققت موريسمو أمس فوزها التاسع على ديمنتييفا، بطلة اولمبياد بكين 2008، من اصل 15 مواجهة بين اللاعبتين لتحرم الروسية من لقبها الثالث هذا الموسم بعد تتويجها في دورتي اوكلاند وسيدني، والرابع عشر في مسيرتها.

التعليق