نتنياهو: ليبرمان سيتولى حقيبة هامة في حكومة برئاستي

تم نشره في الجمعة 6 شباط / فبراير 2009. 09:00 صباحاً
  • نتنياهو: ليبرمان سيتولى حقيبة هامة في حكومة برئاستي

5-2

يوفال كارني

يديعوت

رئيس "اسرائيل بيتنا" النائب افيغدور ليبرمان يتوق لتلقي حقيبة الحرب اذا ما كان حزبه هو الثالث في حجمه، بعد الليكود وكاديما.

وقد أكد مصدر كبير في قيادة الانتخابات لدى ليبرمان لصحيفة "يديعوت احرونوت" أمس (الأربعاء) بان ليبرمان سيفكر بعد الانتخابات بالمطالبة بحقيبة الحرب وفقا لعدد المقاعد التي يحصل عليها حزبه. وقال المسؤول ان ليبرمان يريد حقيبة الحرب، ولكن فقط بعد الانتخابات يمكنه ان يعرف اذا كان سيحصل على هذا المنصب. اذا اعطى جمهور الناخبين ليبرمان نحو 20 مقعدا – فلديه شرعية لتولي المنصب".

اما النائب ليبرمان فقد امتنع عن التعبير علنا عن موقفه فيما يتعلق بحقيبة الحرب، ولكن مسؤولين في قيادة الانتخابات في حزبه يدعون بان هدف ليبرمان هو أن يكون وزيرا للحرب في حكومة نتنياهو. وقال مصدر في هذه القيادة لليبرمان مؤخرا: "اذا كان هدفك هو ان تكون رئيس الوزراء بعد بضع سنوات فعليك أن تمر من وزارة الحرب ومراكمة تجربة أمنية".

وقال مقربون من ليبرمان انه غير مستعد لان يتحدث عن توزيع الحقائب الى أن تنتهي الحملة الانتخابية. ومع ذلك قال مسؤول في "اسرائيل بيتنا" ان ليبرمان سيطالب بحقائب وزارية حسب الحجم النسبي للحزب في الحكومة. وأضاف المسؤول "اذا حصل "اسرائيل اليوم" على مقاعد اكثر من حزب العمل واعطى بيبي حقيبة الحرب لايهود باراك وتعرض علينا حقيبة الاستيعاب – فلن نكون في الائتلاف".

وتجدر الاشارة الى أن نتنياهو يرى في باراك وزيرا للحرب في حكومته المقبلة. ولكن مقربين من نتنياهو أوضحوا انه حتى لو لم  يدخل حزب العمل الى الائتلاف لاعتبارات داخلية، فان احتمالات أن يكون ليبرمان وزيرا للحرب "طفيفة" على حد تعبيره.

الوزير السابق عوزي لنداو، رقم 2 في "اسرائيل بيتنا" قال ان ليبرمان هو المرشح الاكثر ملاءمة لمنصب وزير الحرب في حكومة نتنياهو قائلا: "هو جدير ان يكون وزيرا للحرب. هو افضل من وزير الحرب باراك. لا مجال للمقارنة. يوجد لليبرمان فهم استراتيجي".

والى ذلك يحاول رئيس الليكود بنيامين نتنياهو تليين وتهدئة ليبرمان. ويقدر نتنياهو في محادثات مغلقة ان ليبرمان لن يكون في احدى الوزارات الثلاث الكبرى – الامن، الخارجية او المالية – ولكنه ألمح امس (الأربعاء) بانه في كل الاحوال سيكون ليبرمان وزيرا كبيرا في حكومته. وأكد نتنياهو في اجتماع للمهاجرين في تل أبيب "اذا انتصرت في الانتخابات سأتوجه الى ليبرمان وأضمه كوزير هام في الحكومة. مع ليبرمان ستكون لنا حكومة قوية".

التعليق