المنتخب الوطني يخفق في تصفيات المونديال ويحل وصيفا في غرب آسيا

تم نشره في الأحد 14 كانون الأول / ديسمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • المنتخب الوطني يخفق في تصفيات المونديال ويحل وصيفا في غرب آسيا

بانوراما الكرة الأردنية في عام 2008 "1/2"

منتخب الشباب يسقط في اختبار النهائيات والآنسات يتعثرن في طريق التصفيات الآسيوية

خروج الفيصلي والوحدات وشباب الأردن من التصنيف الدولي وفشل في كأس الاتحاد

 

تيسير محمود العميري

عمان - يوشك العام الحالي على "لملمة اوراقه" قبل الرحيل تاركا خلفه ذكريات جميلة وأخرى حزينة، ولا بد من استعادة "شريط الذكريات" لما مضى من ايام عام 2008 لعلها تكون فرصة مثالية لتقييم الواقع بواقعية وتقويم المسار تمهيدا للانتقال الى حالة اكثر ايجابية، فيتم استخلاص الدروس والعبر ومعالجة السلبيات وتعزيز الايجابيات.

هل يمكن القول بأن عام 2008 كان عام الفشل بالنسبة للكرة الاردنية؟.. فالمؤشرات والارقام تعطي صورة حقيقية بعيدا عن محاولات التجميل اليائسة غير المجدية.

المنتخب الوطني.. الواجهة الكبرى للكرة الاردنية وقمة عمل اي اتحاد، فشل فشلا ذريعا في تصفيات مونديال جنوب افريقيا، فخرج من المولد بلا حمص، ولم يشفع له الحصول على المركز الثالث في مجموعته التي كانت تتطلب تأهل فريقين للمرحلة الرابعة من التصفيات، فاستمر المنتخب الوطني بـ"الركض الى الوراء" دون ان يجد من يشخص علته ويداوي جراحه التي تعاظمت يوما بعد يوم، وكانت المشاركة في بطولة غرب آسيا بمثابة التعويض، لكن ذلك لم يتحقق وإن حل منتخبنا وصيفا خلف المضيف الايراني، وسعى المنتخب الوطني الى سلسلة من المباريات الودية لعلها تضعه في جاهزية للقادم من الاستحقاقات وعلى رأسها التصفيات الآسيوية التي ستنطلق يوم الرابع عشر من شهر كانون الثاني (يناير) المقبل.

منتخبنا الوطني ظهر في العام الماضي بثوب بالٍ وظهرت الحاجة الى جهد جماعي لإعادته صوب طريق الانتصارات، ولعل تصنيفه المتأخر "118 عالميا" يعطي دلالة اكيدة على ان الحال ليست على ما يرام.

لاعب الفيصلي قصي أبو عالية (وسط) يحاول العبور من عدد من لاعبي المجد السوري - (الغد)

ولم يقتصر الفشل على المنتخب الاول، فمنتخب الشباب ظهر في النهائيات الآسيوية بلا حول أو قوة وسقط في ثلاث مباريات متتالية أخرجته من حسبة المنافسة مبكرا ووضعته في ذيل مجموعته بلا نقاط، مع ان المنتخب يضم مجموعة من الوجوه المبشرة الشابة التي شكلت ما يسمى منتخب المستقبل أو الرديف، وهو المنتخب الذي تم تشكيله على عجل ليشارك في الدورة الرباعية التي اقيمت مؤخرا ونال منتخبنا الوصافة.

ولم يكن منتخب الآنسات أفضل حالا من منتخبي الرجال والشباب، فخرج من التصفيات الآسيوية التي اقيمت في ماليزيا ولم يبلغ النهائيات، وتعرض لعدة خسائر قاسية مقابل انتصارين.

وعلى صعيد الاندية، كان خروج الفيصلي والوحدات وشباب الاردن من دائرة افضل 350 ناديا عالميا وفق التصنيف الدولي الشهري، دليلا واضحا على ان الاندية تسير هي الاخرى الى الخلف، بعد ان كانت علامة بارزة ونقطة مضيئة بين الاندية الآسيوية والعربية.

فالوحدات وشباب الاردن خرجا من الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي التي غاب عنها الفيصلي وغاب بالتالي الانجاز الاردني، بعد ان كان الفيصلي بطلا للنسختين الثانية والثالثة في حين كان شباب الاردن بطل النسخة الرابعة.

وحقق الفيصلي المركز الثالث مناصفة مع حرس الحدود المصري في مسابقة دوري ابطال العرب الخامسة، بعد ان كان يمني النفس في بلوغ المشهد النهائي كما فعل في وقت سابق، وها هو شباب الاردن يخرج مبكرا من الدور الاول للنسخة السادسة فيما يحاول الفيصلي والوحدات المضي قدما فيها.

ما سبق ذكره ليس تشاؤما وإنما هو سرد للحقيقة التي تعززها الارقام بلا مجاملة أو مبالغة، ولعل الامنيات ان تتحسن الصورة ويحسن المنتخب الوطني مشاركته في التصفيات، لعله يكرر ما فعله قبل نحو اربعة اعوام، وحينها كان منتخبنا من عمالقة الكرتين العربية والآسيوية وينظر له بكل تقدير واحترام.

وفي هذه الحلقة، نستعرض المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية "الاول والرديف والشباب" في شتى البطولات الرسمية المعترف بها، كما نستعرض المشاركات العربية والآسيوية للاندية المحلية التي كانت في سوء نتائجها "صورة طبق الاصل" لواقع حال المنتخبات الوطنية، على ان نستكمل سرد ذكريات الكرة الاردنية في عام كامل على صعيد المسابقات المحلية في وقت لاحق، لعلنا نقدم موجزا لذكريات كروية اردنية في عام كامل.

المنتخب يخرج من تصفيات المونديال

شارك منتخبنا الوطني لكرة القدم في المرحلة الثالثة من تصفيات مونديال جنوب افريقيا، بعد ان بلغها مباشرة عقب اجتيازه المرحلة الاولى على حساب منتخب قيرغستان، حيث تبادل المنتخبان الفوز بذات النتيجة 2/0 في بيشكيك وعمان، فكان الحسم لصالح منتخبنا بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 6/5.

وفي المرحلة الثالثة من التصفيات لم يقدم منتخبنا كل ما عنده وفشل في اقناع جماهيره بما حققه من نتائج فحل ثالثا في المجموعة خلف منتخبي كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية برصيد 7 نقاط، وتاليا نتائج منتخبنا في التصفيات:

- الاردن * كوريا الشمالية 0/1 "ستاد عمان".

- الاردن * تركمنستان 2/0 سجلهما وسيم البزور وثائر البواب "عشق اباد".

- الاردن * كوريا الجنوبية 2/2 سجلهما حسن عبدالفتاح "سيؤل".

- الاردن * كوريا الجنوبية 0/1 "ستاد الملك عبدالله".

- الاردن * كوريا الشمالية 0/2 "بيونغ يانغ".

- الاردن * تركمنستان 2/0 سجلهما حسن عبدالفتاح "ستاد الملك عبدالله".

المنتخب وصيفا في بطولة غرب آسيا

حل منتخبنا الوطني وصيفا في بطولة غرب آسيا الخامسة التي اقيمت في طهران خلال الفترة من 7 الى 15 آب (اغسطس) الماضي، وذهب اللقب لصالح المنتخب الايراني المضيف، وحقق منتخبنا النتائج التالية في البطولة.

- الاردن * سورية 0/0.

- الاردن * عُمان 3/1 سجلها رائد النواطير 2 وحسن عبدالفتاح.

- الاردن * قطر 3/0 سجلها حسونة الشيخ وعامر ذيب وعدي الصيفي.

- الاردن * ايران 1/2 سجله عامر ذيب.

مباريات ودية للمنتخب الوطني

الحزن يخيم على وجوه عدد من لاعبي منتخبنا بعد الفشل في تصفيات المونديال الأخيرة - (الغد)

خاض منتخبنا الوطني 8 مباريات ودية خلال العام الحالي وسيخوض مباراة تاسعة امام المنتخب الصيني في 21 كانون الاول (ديسمبر) الحالي، وتاليا نتائج المنتخب في المباريات الودية:

- الاردن * العراق 1/1 سجله محمود شلباية "دبي".

- الاردن * لبنان 4/1 سجلها محمود شلباية وعوض راغب ورأفت علي وعامر ذيب، "عمان".

- الاردن * سينغافورة 2/1 سجلهما وسيم البزور وعوض راغب، "الزرقاء".

- الاردن * قطر 1/2 سجله عدي الصيفي "الدوحة".

- الاردن * اوزبكستان 1/4 سجله علاء مطالقة "طشقند".

- الاردن * الصين 0/2 "شينغهاي".

- الاردن * كوريا الجنوبية 0/1 "سيئول".

- الاردن * فلسطين 1/1 سجله رائد النواطير "رام الله".

الحصاد الإجمالي للمنتخب

ويتضح بأن منتخبنا الوطني خلال عام 2008 "باستثناء اللقاء المقبل امام الصين"، قد خاض 18 مباراة بين رسمية وودية، حيث فاز في 6 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر 8 مباريات وسجل 23 هدفا مقابل 22 هدفا في شباكه.

فقد لعب منتخبنا 10 مباريات رسمية فاز في 4 منها وتعادل مرتين وخسر 4 مباريات وسجل 13 هدفا مقابل 9 اهداف في مرماه، وخاض منتخبنا 8 مباريات ودية، ففاز في مباراتين وتعادل في مثلهما وخسر 4 مباريات وسجل 10 اهداف مقابل 13 هدفا في مرماه، مما يعني ان النتائج كانت اكثر ايجابية في اللقاءات الرسمية.

المنتخب يتراجع في التصنيف الدولي

رغم ان التصنيف الجديد والاخير لمنتخبات الكرة في العام الحالي سيصدر يوم الاربعاء المقبل، الا ان المنتخب ما يزال يهرول الى الوراء، ماسحا بذلك صورته الزاهية التي ارتسمت في الاذهان خلال عام 2004 عندما كان منتخبنا يحتل المرتبة 37 بين منتخبات العالم التي يزيد عددها على 200 منتخب وفق تصنيف "الفيفا".

منتخبنا احتل الشهر الماضي المرتبة 118 عالميا برصيد 282 نقطة، وأفضل مركز احتله هذا العام كان في شهر حزيران (يونيو) الماضي حيث حل في المرتبة 100 وتاليا تصنيف المنتخب خلال العام الحالي:

- شهر كانون الثاني (يناير) في المرتبة 112.

- شهر شباط (فبراير) في المرتبة 111.

- شهر آذار (مارس) في المرتبة 106.

- شهر نيسان (ابريل) في المرتبة 105.

- شهر ايار (مايو) في المرتبة 104.

- شهر حزيران (يونيو) في المرتبة 100.

- شهر تموز (يوليو) في المرتبة 114.

- شهر آب (اغسطس) في المرتبة 114.

- شهر ايلول (سبتمبر) في المرتبة 113.

- شهر تشرين الاول (اكتوبر) في المرتبة 112.

- شهر تشرين الثاني (نوفمبر) في المرتبة 118.

- شهر كانون الاول (ديسمبر) في المرتبة ؟.

المنتخب الرديف وصيفا في الدورة الدولية الرباعية

تم تشكيل المنتخب الرديف بشكل مفاجئ من اللاعبين الذين تقل اعمارهم عن 23 عاما، بهدف المشاركة في الدورة الدولية الرباعية التي نظمها اتحاد الكرة النرويجي في الاردن، بمشاركة منتخبات الاردن والعراق وسورية والنرويج خلال الفترة من 22 الى 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وحل منتخبنا وصيفا برصيد 5 نقاط خلف المنتخب العراقي الذي نال اللقب، وتاليا نتائج منتخبنا في البطولة:

- الاردن * العراق 0/0.

- الاردن * سورية 2/0 سجلهما سعيد مرجان وعبدالله ذيب.

- الاردن * النرويج 0/0.

منتخب الشباب يخفق في النهائيات الآسيوية

شارك منتخب الشباب تحت 19 سنة في النهائيات الآسيوية التي جرت في السعودية في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وحل منتخبنا رابعا في المجموعة الرابعة برصيد خالٍ من النقاط، وجاءت نتائج منتخب الشباب على النحو التالي:

- الاردن * اوزبكستان 0/1.

- الاردن * تايلاند 2/3 سجلهما عامر ابو حويطي ويوسف الرواشدة.

- الاردن * استراليا 1/2 سجله خليل بني عطية.

منتخب الآنسات يفشل في التصفيات الآسيوية

شارك منتخب الآنسات تحت 19 سنة في التصفيات الآسيوية التي اقيمت في ماليزيا، وحل منتخبنا في المركز الرابع برصيد 6 نقاط بعد ان حقق النتائج التالية:

- الاردن * كوريا الجنوبية 0/11.

- الاردن * سينغافورة 13/1 سجلتها عبير النهار 6 ولونا المصري 2 وآية المجالي 2 وكل من انشراح حياصات وشهناز جبريل وفاتنة ابو الوفا هدفا.

- الاردن * الفلبين 2/0 سجلتهما لونا المصري.

- الاردن * ماينمار 2/3 سجلتهما شهناز جبريل وآية المجالي.

- الاردن * فيتنام 0/6.

خروج مبكر للوحدات وشباب الأردن من كأس الاتحاد الآسيوي

أخفق فريقا الوحدات وشباب الاردن في بلوغ الدور الثاني من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي الخامسة لتخسر الاندية الاردنية اللقب الذي نالته في البطولات الثانية والثالثة للفيصلي والرابعة لشباب الاردن، وتاليا النتائج التي حققها فريقا الوحدات وشباب الاردن في البطولة:

- الوحدات * اهلي صنعاء 1/1، سجل للوحدات حسن عبدالفتاح.

- الوحدات * الصفا اللبناني 3/3، سجل للوحدات محمود شلباية وحسن عبدالفتاح وباسم فتحي.

- الوحدات * ايست بنغال الهندي 0/2.

- الوحدات * ايست بنغال الهندي 4/2، سجل للوحدات رأفت علي 2 وحسن عبدالفتاح 2.

- الوحدات * اهلي صنعاء 1/1، سجل للوحدات حسن عبدالفتاح.

- الوحدات * الصفا اللبناني 3/3، سجل للوحدات رأفت علي 2 وفادي شاهين.

- شباب الاردن * شعب حضرموت 1/1، سجل للشباب عدي الصيفي.

- شباب الاردن * النجمة البحريني 0/0.

- شباب الاردن * النهضة العماني 1/1، سجل للشباب عبدالهادي الحريري.

- شباب الاردن * النهضة العماني 0/1.

- شباب الاردن * شعب حضرموت 2/2، سجل للشباب مصطفى شحادة زمهند محارمة.

- شباب الاردن * النجمة البحريني 3/2، سجل للشباب عدي الصيفي ومصطفى شحادة وعصام ابو طوق.

الفيصلي يحل ثالثا في أبطال العرب الخامسة

تقاسم فريقا الفيصلي وحرس الحدود المصري المركز الثالث في النسخة الخامسة من دوري ابطال العرب، وفي الوقت الذي ودع فيه الوحدات دور الستة عشر من البطولة في مشهد درامي حزين، كان فريق الفيصلي يمضي في انتصاراته وبلغ دور الاربعة لكنه اخفق في الوصول الى المشهد النهائي كما حدث في النسخة الرابعة من البطولة، وتاليا نتائج فريقي الوحدات والفيصلي في البطولة:

- الوحدات * التطواني المغربي 4/0، سجلها عبدالله ذيب ورأفت علي وعوض راغب وعيسى السباح.

- الوحدات * التطواني المغربي 0/1.

- الوحدات * الطلائع المصري 0/0.

- الوحدات * الطلائع المصري 1/2، سجله حسن عبدالفتاح.

- الفيصلي * الشعب الاماراتي 2/0، سجلهما فادي لافي وسراج التل.

- الفيصلي * الشعب الاماراتي 2/2، سجلهما حسونة الشيخ ومؤيد ابو كشك.

- الفيصلي * البنزرتي التونسي 1/1، سجله حيدر عبدالامير.

- الفيصلي * البنزرتي التونسي 3/2، سجلها حيدر عبدالامير ومؤيد ابو كشك وفادي لافي.

- الفيصلي * الرجاء المغربي 0/0.     

- الفيصلي * المجد السوري 3/1، سجلها حسونة الشيخ وهيثم الشبول ومؤيد ابو كشك.

- الفيصلي * وفاق سطيف 1/1، سجله فادي لافي.

- الفيصلي * المجد السوري 3/2، سجلها رزاق فرحان 2 وفادي لافي.

- الفيصلي * وفاق سطيف 1/2، سجله فادي لافي.

- الفيصلي * الرجاء المغربي 1/1، سجله علاء مطالقة.

- الفيصلي * الوداد المغربي 1/2، سجله علاء مطالقة.

- الفيصلي * الوداد المغربي 0/0.

خروج شباب الأردن واستمرار الفيصلي والوحدات في النسخة السادسة

شاركت ثلاثة اندية اردنية في النسخة السادسة من دوري ابطال العرب التي ستنتهي فعالياتها في شهر ايار (مايو) من العام المقبل، وخرج فريق شباب الاردن من دور الـ32 من البطولة، فيما تأهل فريقا الفيصلي والوحدات الى دور الستة عشر، وسيخوضان مواجهتي الذهاب يومي 16 و17 كانون الاول (ديسمبر) الحالي، فيما سيلعبان ايابا يومي 25 و27 منه امام فريقي الحزم السعودي والمريخ السوداني، وتاليا نتائج الاندية الاردنية في النسخة الحالية:

- شباب الاردن * الوداد المغربي 0/3 "الدار البيضاء".

- الوحدات * ظفار العماني 2/1 سجلهما محمود شلباية "عمان".

- الفيصلي * وادي النيص الفلسطيني 0/0 "عمان".

- شباب الاردن * الوداد المغربي 0/2 "عمان".

- الوحدات * ظفار العماني 1/0 سجله رأفت علي "صلالة".

- الفيصلي * وادي النيص الفلسطيني 2/1، سجلهما مؤيد ابو كشك وقصي ابو عالية "الزرقاء".

خروج الفيصلي والوحدات وشباب الأردن من لائحة التصنيف

نتيجة لسوء نتائج الاندية الاردنية في البطولات الخارجية المعترف بها، خرجت اندية الفيصلي والوحدات وشباب الاردن تباعا من لائحة التصنيف الدولية الشهرية التي يصدرها الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم والتي تضم افضل 350 ناديا في العالم.

وجاء خروج الاندية الثلاثة من اللائحة تكريسا واقعيا للتراجع الرهيب الذي تشهده الكرة الاردنية، في الوقت الذي كانت فيه الاندية الاردنية تتبوأ الصدارة الآسيوية والعربية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »نتائج حلوة (اصيل)

    الاثنين 15 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    مقارنة مع تشكيلة مجلس ادارة الاتحاد وما يبثق عنها من اجهزة فنية وادارية وبالتالي لاعبين للمنتخبات الوطنية,اعتقد ان النتائج طبيعية بل ومتوقعة.. والتصفيات الاسيوية القادمة ستشهد اخفاق اخر للمنتخب يضاف الى سجل شرف الاتحاد.
    الامل متعلق باقدام لاعبي الوحدات والفيصلي لتبييض ولو مساحة بسيطة من صفحة الكرة الاردنية السوداء.
  • »نتائج حلوة (اصيل)

    الأحد 14 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    مقارنة مع تشكيلة مجلس ادارة الاتحاد وما يبثق عنها من اجهزة فنية وادارية وبالتالي لاعبين للمنتخبات الوطنية,اعتقد ان النتائج طبيعية بل ومتوقعة.. والتصفيات الاسيوية القادمة ستشهد اخفاق اخر للمنتخب يضاف الى سجل شرف الاتحاد.
    الامل متعلق باقدام لاعبي الوحدات والفيصلي لتبييض ولو مساحة بسيطة من صفحة الكرة الاردنية السوداء.
  • »حسبي الله ونعم الوكيل (محمود صالح)

    الأحد 14 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    شو نحكي غير حسبي الله ونعم الوكيل
    والله السبب الرئيسي في هذا التراجع بأكمله هو(الاتحاد الاردني) الذي أحسسنا أنه ليس إتحاد كرة قدم
    والسبب غير المباشر هو (فنجادا ومساعديه) لعدم اختيار عناصر هامة وبارزة في الاردن وخصوصاً لاعب صانع أهداف وهداف أيضاً وما زال يقدم للكرة الاردنية حتى الان

    حسبي الله ونعم الوكيل
  • »حسبي الله ونعم الوكيل (محمود صالح)

    الأحد 14 كانون الأول / ديسمبر 2008.
    شو نحكي غير حسبي الله ونعم الوكيل
    والله السبب الرئيسي في هذا التراجع بأكمله هو(الاتحاد الاردني) الذي أحسسنا أنه ليس إتحاد كرة قدم
    والسبب غير المباشر هو (فنجادا ومساعديه) لعدم اختيار عناصر هامة وبارزة في الاردن وخصوصاً لاعب صانع أهداف وهداف أيضاً وما زال يقدم للكرة الاردنية حتى الان

    حسبي الله ونعم الوكيل