فيلم "جومورا" الإيطالي يحصد جوائز أكاديمية السينما الأوروبية

تم نشره في الاثنين 8 كانون الأول / ديسمبر 2008. 09:00 صباحاً

 

كوبنهاجن- حصد الفيلم الإيطالي "جومورا" للمخرج ماتيو جاروني جوائز أكاديمية السينما الأوروبية في دورتها الحادية والعشرين أول من أمس السبت، حيث فاز بجوائز أفضل عمل وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل سيناريو وأفضل تصوير.

ويدور الفيلم عن إحدى أكبر عصابات نابولي الإجرامية "كامورا"، والكشف عن أنظمتها وأنشطتها السرية، مما دعا الحكومة الإيطالية إلى أن تفرض حماية دائمة على مؤلف الفيلم، الذي اعتبر منذ ذلك الحين بطلا قوميا.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة للفرنسية من أصل بريطاني كرستين سكوت توماس عن دورها في فيلم "منذ فترة طويلة أحبك". بينما فاز الفيلم الأيرلندي "فرانكي" بجائزة أفضل فيلم قصير.

وجرى تكريم الممثلة البريطانية جودي دنش عن مجمل أعمالها خلال مسريتها الفنية.

كما فاز توني سيرفيلو أيضا بجائزة أفضل ممثل عن فيلم آخر هو "إلديفو" أو (النجم)، وهو يكشف أيضا عن جانب آخر من جوانب الفساد السياسي في إيطاليا من خلال سرد لحياة "جيولو أندريوتي" أحد أشهر السياسيين في إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية، والفيلم للمخرج الإيطالي الشهير باولو سورينتينو.

يذكر أن جوائز السينما الأوروبية تم تأسيسها عام 1988 على غرار جوائز الأوسكار الأميركية، وتقام كل عام في مدينة أوروبية مختلفة بدأت في برلين، مقر أكاديمية السينما الأوروبية، وأخيرا في كوبنهاجن التي استضافت دورة هذا العام.

التعليق