الونسو افضل سائق والصين تفكر في الابتعاد عن السباقات

تم نشره في الجمعة 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • الونسو افضل سائق والصين تفكر في الابتعاد عن السباقات

اختير الاسباني فرناندو الونسو أفضل سائق لموسم 2008 في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 بحسب تصويت أجرته صحيفة «ذي تايمز» البريطانية.

وأنهى سائق رينو البطولة خارج ترتيب الأربعة الأوائل، لكنه رغم ذلك نجح في تخطي بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) في تصويت الصحيفة الواسعة الانتشار، وذلك بفضل انتصاريه اللافتين والمتتاليين في جائزتي سنغافورة واليابان.

ومعلوم انه لا توجد علاقة ود بين السائقين الاسباني والبريطاني بعد نشوب خلاف بينهما ايام كان الاول سائقا مع الفريق البريطاني-الالماني، لذا فان النتيجة المفاجئة في (ذي تايمز) تصدرت العناوين العريضة للصحف الرياضية في اوروبا، أمثال(لا غازيتا ديللو سبورت) الايطالية و(ماركا) الاسبانية.

وحل هاميلتون ثانيا بفارق (72) صوتا عن الونسو، بينما جاء البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الثالث.

كما تقدم البولندي روبرت كوبيتسا(بي ام دبليو ساوبر) والالماني سيباستيان فيتيل (سكوديريا تورو روسو(على بطل 2007 الفنلندي كيمي رايكونن )فيراري)،  وحل الالماني "المبتدىء" تيمو غلوك ثامناً  أمام زميله في تويوتا الايطالي يارنو تروللي.

هل تبقى الصين في بطولة العالم؟

يفكر منظمو جائزة الصين الكبرى في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1 بعدم تمديد عقد الاستضافة الذي ينتهي عام 2010، اذ أصبح مستقبل السباق مهددا بسبب الخسائر المالية التي منيت بها.

وكان السباق الصيني قد وصل إلى شنغهاي إحدى اكبر المدن في البلاد عام 2004 بتوقعات كبيرة، إلا أن البيع الخجول لبطاقات الحضور واتجاه الراعي الأول )سينوبك) إلى عدم تجديد عقد الرعاية للسنة المقبلة ترك علامة استفهام كبيرة حول مستقبل السباق.

وقال كيو ويشانغ نائب مدير الإدارة الرياضية في شنغهاي: " ندرس الوضع، وفي السنة المقبلة سيكون بإمكاننا إعطاء جواب وأعتقد أن سنغافورة تستضيف هذا الحدث بطريقتها الفريدة، لكن لدينا وضعنا الخاص أيضاً".

باتون: يحلم بالفوز بلقب العالم للفورمولا1

 يحلم البريطاني جنسون باتون سائق هوندا بتحقيق انجاز مواطنه هاملتو،  وحسب باتون فان سيارته لا تساعده على ومنذ دخوله رياضة الفئة الاولى، شكل باتون (28 عاماً) أمل البريطانيين لرؤية مواطنا لهم يحرز اللقب العالمي، بيد انه لم يتمكن من الارتقاء إلى المستوى المطلوب بعكس هاميلتون الذي منذ موسمه الأول (2007) في فورمولا واحد نافس على اللقب الذي ظفر به قبل أسبوعين في جائزة البرازيل الكبرى.

الونسو يقدم التهنئة لهاملتون

كان الونسو هو اصغر سائق سنا يحرز بطولة العالم حتى فاز هاميلتون الذي يبلغ من العمر (23) عاما باللقب.

وقال له هاميلتون:" كان أمرا رائعا أن جاء لزيارتي بعد فوزي باللقب، فوجئت بقدومه وقد جاء ليقدم التهنئة لي ثم قدم التهنئة للفريق." واضاف:" احترمه بالفعل وهذه لفتة رائعة وأنا ممتن جدا له."

البرازيلي بيكيت يطمح بمراكز متقدمه

 يريد البرازيلي نيلسون بيكيت انهاء العام المقبل ضمن المراكز الستة الاولى في الترتيب العام للسائقين بعدما قرر فريق رينو الابقاء عليه رغم عدم تحقيقه لنتائج مبهرة في اول موسم له ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات مثلما فعل زميله الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين.

وشعر بيكيت (23 عاما) بالسعادة لان رينو مدد التعاقد معه وتمنى ان تكون التحسينات التي أدخلت على السيارة في المراحل الاخيرة من الموسم قادرة على ان تجعله يبدأ الموسم القادم بشكل جيد.

وصعد بيكيت لمنصات التتويج مرة واحدة في 2008 عندما احتل المركز الثاني في سباق المانيا قبل ان ينهي الموسم في المركز (12) بالترتيب العام للسائقين كما انه حصل على نقاط في خمسة سباقات فقط من اصل (18) جولة.

سوتيل وفيزيكلا في خطر 

اعترف الملياردير الهندي فيجاي ماليا مالك فريق فورس انديا ان اختيار السائقين الذين سيدافعون عن الوان الفريق يدخل ضمن الاتفاق الذي ابرم مع ماكلارين مرسيدس.

وكان الفريق الهندي قد اعلن انه وقع على عقد مع المصنع الالماني مرسيدس بنز لتزويده بالمحركات في موسم 2009 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد، وذلك بعدما فك ارتباطه مع المصنع العملاق الاخر فيراري الايطالي.

وتضمن الاتفاق الذي سيمتد بين الطرفين لمدة خمس سنوات، ان يؤمن الشريك الاخر لمرسيدس في الفئة الاولى اي ماكلارين تزويد الفريق الهندي بعلب التحكم بالسرعة والنظام الهيدروليكي، اضافة الى دعم عملي لسائقي فورس انديا، لكن ماليا لم يخف انه في حال رشح ماكلارين بعض السائقين للانضمام الى فريقه فانه مضطر للاخذ برأيه.

ودخل فورس انديا غمار بطولة العالم للفورمولا 1 هذه السنة من دون ان ينجح في تسجيل اي نقطة طوال الموسم المنتهي بواسطة سائقيه الالماني الشاب ادريان سوتيل والايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا، اللذين يفترض ان يبقيا مع الفريق في الموسم المقبل بحسب ما اعلن سابقا.

لكن يبدو ان مستقبل الثنائي بات في خطر، وخصوصا ان ماليا صارح بان مرشحين اخرين قد يجرون تجارب مع الفريق، وربما يكون الامر بايعاز من ماكلارين: «سينصحون بما يرونه مناسبا لمصلحة فريقي وانا اقرر بعدها. لكن سيكون من الصعب علي تجاهل نصيحتهم».

تعديل المحرك في موسم 2009

انضم مدير فريق هوندا روس براون الى لائحة المطالبين بتوحيد قوة المحرك في موسم 2009 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1.

وتبدو الاراء مقسومة بين الفرق حول هذه الخطوة التي يريد الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» تطبيقها في السنة المقبلة من دون ان يتوصل الى قرار حاسم حتى الان، وهو برر هدفه منها بتخفيض التكاليف على الفرق.

وكان اول المؤيدين لفكرة رئيس «فيا» ماكس موزلي، الايطالي فلافيو برياتوري مدير فريق رينو، وقد جاءت دعوة براون لتدعمها بشكل اكبر، رغم ان الامر قد يؤدي الى ازمة حقيقية، وخصوصا بعد تلويح العملاق الايطالي فيراري بالانسحاب في حال اقرار تعديلات من هذا القبيل.

ويعتبر براون ان اجراء هذه التعديلات التي يراها البعض جذرية في رياضة الفئة الاولى، مبررة لانها ستخلق توازنا «كما ان القوانين تقول التنافس بشكل عادل ومتوازن، ولا اعتقد ان ما يحصل حاليا هو امر عادل».

وكان «فيا» اقر تعديلا خاصا بالمحرك يهدف الى تخفيف النفقات التي تتكبدها الفرق، وكل فريق يقوم بتغيير المحرك قبل المدة المحددة فسيعاقب سائقه بارجاعه عشرة مراكز على خط انطلاق السباق، كما كانت الحال سابقا، اذ يجب ان يخدم المحرك ثلاثة سباقات في 2009 عوضا عن سباقين.

التعليق