فيلم روسي يفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان مراكش السينمائي

تم نشره في الاثنين 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً

مراكش - فاز الفيلم الروسي "حقل مقفر" لمخرجه ميخائيل كالاتزيشفيلي بجائزة النجمة الذهبية في المهرجان الدولي في مراكش في دورته الثامنة التي اختتمت فعالياتها مساء أول من أمس.

منحت لجنة التحكيم، التي ترأسها المخرج باري رينفسون الحاصل على أربع جوائز اوسكار، الممثل الفنلندي ايرو آهو جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم "دموه ابريل" فيما كانت جائزة افضل ممثلة للاميركية ميليسا ليو عن دورها في فيلم "نهر متجمد".

وفاز الفيلم الصيني "الرمح" للمخرج تشانغ شي بجائزة لجنة التحكيم.

واحتفى المهرجان هذا العام بمناسبة مرور خمسين عاما على انتاج اول فيلم مغاربي وهو الابن العاق لمخرجه محمد عصفور حيث عرضت بانوراما عن مسيرة السينما المغربية وتطورها.

وتمثل السينما المغربية طموحات اجيال كبيرة من السينمائيين الذين استفادوا من تجارب سينمائية غربية، اذ يعتبر مهرجان مراكش المحور الاساس الذي تدور حوله طموحات السينما المغربية اضافة الى استفادة السينمائيين المغاربة من المناخ السينمائي السائد في بلادهم الذي يعتبر نقطة جذب مهمة للتصوير، وخاصة في منطقة الوزازات القريبة من مراكش، وتنتج حوالي عشرين فيلما روائيا إضافة إلى نحو خمسين فيلما قصيرا كل عام.

وكرم المهرجان ايضا المخرج المصري الراحل يوسف شاهين بعرض سبعة من افلامه هي باب الحديد، والارض، والعصفور، وحدوتة مصرية، والمصير، واسكندرية ليه، واسكندرية كمان وكمان، اضافة الى تكريم السينما البريطانية بعرض اربعين فيلما في محاولة من ادارة المهرجان لتكريم هذه السينما التي استطاعت ان تقف في وجه هوليوود بدءا بفيلم "لو" لمخرجه لينساي اندرسون الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1968 وانتهاء بفيلم "الرياح التي تهز الشعير" الذي حاز على الجائزة ذاتها في عام 2006، كما كرم المهرجان النجمة الاميركية سيجورني ويفر والماليزية الاميركية ميشيل ييو.

وقالت ويفر خلال حفل تكريمها ان المغرب احد اجمل مواقع التصوير السينمائي في العالم وقد كان تكريمها فرصة لجمهور المهرجان لمشاهدة تسعة من اهم افلامها.

واستخدمت في مهرجان هذا العام تقنية جديدة للمشاهدين المكفوفين عن طريق الوصف السمعي، التي تعتبر تجربة جديدة في العالم والاولى في المغرب، وعلى صعيد المهرجانات الدولية، وتعتمد التجربة على وصف مصاحب لاحداث الفيلم يتولى وصف مشاهده التي يتعذر على فئة المكفوفين متابعتها بالصورة.

وضمت لجنة التحكيم نخبة من ألمع النجوم والكتاب العالميين وهم الممثل جاك واكيم، والكاتبة مريا باري، والاديبة المغربية غبتة الخياط، والمنتج والمخرج هوج هدسون، والممثل الالماني سبيستيان كوخ، والممثلة الايطالية كاترينا مورينو، والممثلة البلجيكية نتاشا رينة، والمخرج الاسباني كويشتي فيلاروسكا.

وشارك في مسابقة الافلام هذا العام خمسة عشر فيلما من الصين وبولندا وروسيا وفنلندا وايطاليا والهند والولايات المتحدة الاميركية والارجنتين والمغرب واسبانيا والمانيا وايرلندا والدنمارك وايسلندا والفلبين، حيث استهدف المهرجان بناء حوار ثقافي بين الشعوب والتعرف على الثقافات الاخرى.

التعليق