ملتقى الرواية الأردنية يسلط الضوء على تجربة زياد القاسم

تم نشره في الأحد 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً

 

عزيزة علي

عمان- تنطلق الثلاثاء المقبل فعاليات ملتقى "الرواية الأردنية" الذي تنظمه الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى في المركز الحسين الثقافي- رأس العين.

ويشارك في الملتقى، الذي يستمر مدة يومين، عدد من أساتذة الجامعات وكتاب ونقاد الرواية في الأردن، كما يقدم روائيون شهاداتهم حول الرواية الأردنية.

ويناقش الملتقى محاور نظرية وتطبيقية للرواية الأردنية، حيث تخصص الجلسة الأولى لمناقشة أعمال الروائي الراحل زياد القاسم، وتقدم في الجلسة الثانية من اليوم الأول مائدة مستديرة بعنوان "زياد القاسم روائيا" وذلك بمناسبة مرور عام على رحيله.

ويشارك في الجلسة التي يترأسها مدير الدائرة الثقافية في الأمانة عبدالله رضوان، كل من د. نبيل حداد الذي يقدم ورقة بعنوان "الأنموذج الروائي- دراسات تطبيقية ونظرية"، والناقد نزيه أبو نضال  في ورقة بعنوان " دراسات تطبيقية في روايات زياد القاسم"، ود. مريم جبر التي تقرأ "رواية الأجيال عند زياد القاسم"، ثم يقدم الروائي جمال ناجي شهادة حول رواية "الزوبعة نموذجا".

الجلسة الثانية تترأسها د.هند أبو الشعر، ويشارك فيها د. إبراهيم خليل بورقة بعنوان "من لغة الرواية إلى رواية اللغة"، ويقدم د. سليمان الازرعي بحثا يتناول فيه "الموروث الشعبي بين المتخيل والواقعي"، فيما يقدم فخري صالح ورقة بعنوان "الرواية الأردنية الآن- إعادة نظر"، وتقدم الروائية كفى الزعبي شهادة روائية.

وفي اليوم الثاني للملتقى تعقد الجلسة الأولى التي يترأسها د. شكري ماضي يشارك فيها د. إبراهيم السعافين ببحث بعنوان "لغة الرواية"، د. لينا عوض ورقة بعنوان "الرواية إطار مرجع معرفي أم خيال فني" ويقدم الناقد زياد ابو لبن بحثا بعنوان "البنية الزمنية في الرواية" فيما يقدم الروائي هاشم غرايبة شهادة روائية.

وتعقد مائدة مستديرة يرأسها د. إبراهيم السعافين حول "الرواية الأردنية راهنا، رؤية بانورامية".

أما الجلسة الثانية التي يرأسها د. سمير قطامي، فيشارك فيها د. يحيى عبابنة بورقة يتناول فيها "تسريع السرد وإقصاء الحدث اللغوي/ نظرة في روايات د. أحمد الزعبي"، كما تقدم د. رفقة دودين بحثا يتحدث عن "التأنيث والتأنيث المضاد على منصة اللقاء الحضاري- دراسة في رواية كل من محي الدين قندور- شروق العمر، وكفى الزعبي- الثلج وليل ولوزميلا"، وتتناول د. سناء الشعلان "اللغة في روايات مؤنس الرزاز" ويقدم هزاع البراري شهادة روائية.

التعليق