معرض يمزج بين الفن التشكيلي والنصوص الإبداعية

تم نشره في الثلاثاء 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً

بغداد- افتتح مركز "البيارق للثقافة والفنون" معرضا يضم أعمال نحت وسيراميك ولوحات للفن التشكيلي يمزج تجارب عدد من أعمدة الفن التشكيلي الحديث ونصوص ابداعية للشباب ويندرج في اطار السعي الدؤوب الى "احياء وانعاش" الحياة الفنية في العراق.

وقال عضو مجلس ادارة مركز البيارق فاضل محسن إن "افتتاح المعرض يندرج في اطار رغبة احياء وانعاش الاجواء الفنية والعمل على عودة الحياة الى صالات العرض التي بدأت بالظهور مجددا بعد غياب طويل لأسباب معروفة على صعيد الحدث المحلي".

وأضاف محسن "اردنا ان تكون انطلاقة انشطتنا قوية ونريدها ان تستمر هكذا"، مشيرا الى ان "الاعمال المشاركة في المعرض لأسماء لها وقعها المؤثر في مسيرة الفن العراقي وتتمتع بتجارب ابداعية مرموقة".

وذكر من هؤلاء الفنانين سالم الدباغ وفاخر محمد في الرسم وماهر السامرائي واكرم ناجي في فن الخزف وناصر السامرائي في النحت.

والفنان التشكيلي سالم الدباغ والمولود في1941 اكمل دراسته في مجال الغرافيك في مدينة لشبونة البرتغالية.

وهو احد ابرز فناني الستينيات وتتميز لوحاته بسطوحها اللونية النقية المتشابكة مع الاشكال الهندسية والتراكيب البصرية. وهو يرى ان كل الاشياء الحياتية مختفية تحت المربعات والدوائر والمقاطع الهندسية.

ويعتبر زميله الفنان الخزاف ماهر السامرائي احد فناني السيراميك المرموقين في العراق. وقد تتلمذ على يد خبرة الفنان العراقي الراحل اسماعيل فتاح الترك وقد اثرت دراسة السامرائي في الولايات المتحدة الاميركية في سبعينيات القرن الماضي مسيرته الابداعية وأغنتها.

واستفاد ماهر السامرائي عند دخوله معهد الفنون الجميلة منتصف الخمسينيات من الفنان الانكليزي ايان اولد عندما عمل الاخير استاذا في المعهد المذكور في تلك الفترة.

ويعد المعرض الذي يستمر عشرة ايام ويقام في قاعة البيارق في منطقة الوزيرية قرب اكاديمة الفنون الجميلة (شمال بغداد)، باكورة اعمال وانشطة مركز البيارق الذي يديره عدد من الفنانين العراقيين بدعم من منظمات المجتمع المدني.

ومن المشاركين في المعرض الذي ضم 25 لوحة واكثر من ثلاثين عملا نحتيا وقطع السيراميك، ضياء الخزاعي ورضا فرحان وناصر السامرائي وشداد عبدالقهار وعلي الربيعي وقاسم خليل.

على صعيد متصل، ذكر رئيس مركز بيارق للثقافة والفنون هاشم محمد الهاشمي ان "المركز يضم الان مشغلا للسيراميك واستوديو للرسم يفتحان ابوابهما امام المتدربين من الطلبة في اطار اغناء تجربتهم الفنية واحتضان المواهب الواعدة في مجالات الفن التشكيلي".

ولفت الهاشمي "سيتم افتتاح معرض فني في اليومين المقبلين خاص بالاعمال النحتية لمجموعة من الفنانين تتناول اعمالهم وقطعهم النحتية مضامين تتعلق بفترة الاحتلال التي شهدتها البلاد".

وأشار الى ان "انشطة دورية مستمرة على اكثر من صعيد يتعلق بالندوات الثقافية والمعارض الفنية ستقام بانتظام خلال الفترة المقبلة".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تعليق شعبي (مو مهم)

    الأربعاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2008.
    مابيه صور؟
  • »تعليق شعبي (مو مهم)

    الثلاثاء 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2008.
    مابيه صور؟