الزميل حجاج يشارك في معرض كاريكاتير جماعي بقطر

تم نشره في السبت 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • الزميل حجاج يشارك في معرض كاريكاتير جماعي بقطر

عمّان- الغد- شارك رسام الكاريكاتير في "الغد" الزميل الفنان عماد حجاج في معرض الكاريكاتير الجماعي حول موضوع "الفضائيات" الذي افتتح في الدوحة في الثاني من الشهر الحالي.

واقيم المعرض كفعالية رئيسية من فعاليات "منتدى الفضائيات والتحدي القيمي والاخلاقي الذي يواجه الشباب الخليجي" وتحت رعاية الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

وشارك في المعرض الجماعي 15 رسام كاريكاتير عالميا وعربيا، من بينهم الفنانون: علي فرزات (سورية) ناجي بلناجي (المغرب) وعماد حجاج (الاردن) وسلمان المالك ( قطر) وعبدالله المحرقي (البحرين) وبيل سكوت(بريطانيا) والفنانة سنتيا (البرازيل) وشجاعت علي (باكستان).

استمر المعرض يومين هي مدة انعقاد المنتدى وحضره عدد كبير من ممثلي الفضائيات العربية والعالمية والاكاديميين وخبراء الاعلام والكثير من محبي فن الكاريكاتير، فضلا عن الصحافيين والعرب المقيمين في قطر.

عدد من رسومات الزميل حجاج المشاركة في المعرض- (من المصدر)

وتميزت الاعمال المشاركة بالتركيز على الجوانب السلبية للاعلام الفضائي والتلفزيون عموما، من حيث ضحالة المضمون وسطحيته وطغيان المشاهدة التلفزيونية على الحياة الاجتماعية ووسائل التثقيف والاعلام الاخرى.

وكون نوافذ الفضائيات مصدرا غير مسيطر عليه يعمم صور العنف والجنس والمحتويات الصادمة عموما دونما اي وازع قانوني أو أخلاقي.

وجاء معرض الكاريكاتير بطريقة فنية جميلة وجديدة تشبه الخلوات الهاتفية، حيث أفردت لكل فنان خلوة عرض فيها 4 رسومات فقط من أعماله داخل صالة ضخمة وفارهة تدعى (صالة المجلس) في فندق شيراتون الدوحة الذي اختتم المنتدى بـ "إعلان الدوحة" طالب فيه المؤتمرون بوضع آليات قانونية وتقنية تسيطر على "الشطط الاخلاقي في الفضائيات" من دون التأثير على حرية الرأي والتعبير. وسيتم رفع الإعلان لاحقا لاعتمادها كورقة عمل في قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة.

التعليق