"مالية الدولة الإسلامية ايام العباسيين" في رسالة دكتوراة

تم نشره في الأربعاء 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 09:00 صباحاً

إربد- الغد- نالت الطالبة فوزية العليمات في قسم التاريخ من كلية الآداب في جامعة اليرموك درجة الدكتوراة عن أطروحتها "مالية الدولة الاسلامية ايام العباسيين: الموارد والنفقات في الفترة من 846-945م".

وجاءت الدراسة بهدف بيان اهمية المالية ايام العباسيين، وقسمت الرسالة الى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.

وفي المقدمة تحدثت العليمات عن أهمية الدراسة والدراسات السابقة حول الموضوع، وخصصت الفصل الأول للحديث عن الموارد المختلفة مثل خراج الارض وصدقة الزروع والثمار والزكاة والجزية والمكوس والمواريث والموارد، التي استحدثتها الدولة مثل المستقبلات والصادرات وغيرها.

وتناول الفصل الثاني أوجه النفقات مثل نفقات دار الخلافة، ونفقات القصر والنساء والجواري والأبناء والوزراء والموظفين والجهاز العسكري والمرافق العامة، بالاضافة الى نفقات الحوادث الطارئة مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والمجاعات.

وبحثت الدراسة في الفصل الثالث محورين: الاول الادارة المباشرة للموارد المالية والمتمثلة ببيت المال بشكل اساسي، كما تحدثت عن النظام الاداري لهذه الدواوين، وبحث المحور الثاني في أثر الادارة على الدولة من الناحيتين السياسية والمالية ومظاهر الفساد الاداري وانعكاساته على الوضعين السياسي والمالي للدولة.

وتألفت لجنة المناقشة من د. محمد صوالحة رئيساً وعضوية كل من: د. محمد خريسات، ود. صالح درادكة، ود. نعمان جبران، ود. عبدالله العمري.

التعليق