وفد من أمناء مكتبات مدارس تربية عمان الثانية يزور جامعة اليرموك

تم نشره في الثلاثاء 28 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً

 

اربد-الغد- التقى مدير المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك د. محمد صرايرة عدداً من أمناء وأمينات المكتبات في المدارس التابعة لمديرية عمان الثانية، للإطلاع على تجربة الأرشفة الإلكترونية في المكتبة الحسينية بالجامعة.

وقدم الصرايرة للوفد إيجازا عن نشأة المكتبة وعن التعاون القائم مع المكتبات الجامعية والمؤسسات العلمية المختلفة على المستوى المحلي والقومي العالمي والسعي لتطوير المعايير المكتبية ورفع مستوى خدمات البحث والتدريب.

وأضاف أن المكتبة تضم أكثر من نصف مليون وعاء معلومات في مختلف التخصصات، والتي تتراوح في أشكالها من المطبوعة إلى المصغرات الفيلمية، وصولا إلى المصادر الرقمية حيث توفر المكتبة للباحثين حوالي مليون رسالة جامعية علمية أصبحت متاحة الآن للتصفح عبر شبكة الإنترنت.

كما اطلع الوفد على نظام الأرشفة الإلكترونية داخل المكتبة، حيث تستخدم المكتبة أحدث النظم العالمية لتنظيم وتخزين واسترجاع المعلومات وهو نظام "هوريزون"، إضافة للاطلاع على نظام التصوير الفوتوستاتي والطباعة، وقاعدة البيانات التي تتوفر فيها الدوريات العربية بالنص الكامل، وبطريقة المسح الضوئي وذلك بهدف نشر الإنتاج الفكري العربي والإسلامي بمختلف جوانبه المعرفية ليصبح في متناول الباحثين عربيا ودوليا عبر شبكة الانترنت.

التعليق