حقوقي سعودي: المدّعون بوجود تمييز ضد المرأة في المملكة جهلة

تم نشره في الثلاثاء 21 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً
  • حقوقي سعودي: المدّعون بوجود تمييز ضد المرأة في المملكة جهلة

 

الرياض- وصف نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية زيد الحسين المدعين بوجود تمييز ضد المرأة في المملكة من خلال بعض تقارير المنظمات الحقوقية بـ"الجهلة".

وأشار الحسين في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر أمس إلى توقيع اتفاقية عدم التمييز ضد المرأة وأن المملكة قدمت تقريرها الأول حول ذلك ووجدت "أصداء ايجابية"، مؤكدا أن الضوابط الشرعية كفلت للمرأة حقوقها كاملة غير منقوصة.

وكشف عن قرب إصدار نظام لمكافحة "الاتجار بالبشر" في المملكة سيضمن القضاء على أي أسلوب لاستغلال البشر والاتجار بهم.

جاء ذلك خلال أول اجتماع تعقده الهيئة لصياغة تقرير حول حقوق الانسان في المملكة استعدادا لتقديمه إلى مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة بحضور ممثلي سبع وزارات وجهة حكومية.

وأوضح أن التقرير، الذي سيقدم في 20 صفحة ستطلع عليه جميع الدول دون اسثناء كما هو مطبق في المنظمة الدولية، ثم يطرح للنقاش من قبل لجنة ثلاثية تتولى صياغة توصياته والأفكار التي دارت حوله، ثم يقدم لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وعند وجود أي استفسارات أو توضيح يقوم معد التقرير وهو هيئة حقوق الإنسان بالرد والتوضيح.

وقال إن اللجنة الثلاثية، التي ستناقش تقرير حقوق الانسان في المملكة مكونة من ثلاث دول هي ألمانيا ومدغشقر وقطر، وسيتم تقديمه قبل الموعد المحدد في السادس من شباط (فبراير) المقبل، وسيركز على جملة من الاتفاقيات التي وقعتها المملكة ضمن تعهدات دولية وما تم من إجراءات وتعديلات بعد توقيعها.

التعليق