إصدار جديد للرجبي يطرح "نظرية جديدة في بحور القصص"

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً
  • إصدار جديد للرجبي يطرح "نظرية جديدة في بحور القصص"

عمان -الغد- صدر عن دار المأمون للنشر والتوزيع كتاب "نظرية جديدة في القصة بحور القصص- الهيكليات" للكاتب محمود أبو فروة الرجبي  حاول أن يثبت فيه أن قصص الدُّنيا كلها تدور حول ثلاث عشرة هيكلية (المرادف لكلمة بحْر في الشعر).

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب: عندما بدأت العمل في هذه النظرية، أحضرت عددا كبيراً من قصص الأطفال، وبدأت بتحليلها وفق استبيان أسميته (استبيان الخلاصة الهيكلية)، في البداية، ووضعت مفردات الاستبيان على أساس أن كل قصة تتكون من مشكلة وحل، ولكنني من خلال التحليل وجدت أن هناك عناصر أخرى، أكثر قربا من الواقع، وتعطي إجابات أكثر دقة من الناحية العملية، إلى أن وصل الاستبيان إلى ما وصل إليه في هذا الكتاب.

يتابع المؤلف: ثم طفقت أحلل مئات القصص، وأقسمها إلى أسباب المشكلة أو الميزة المختلفة، "تعريف هذين المصطلحين في الكتاب"، فوجدت أن جميعها يمكن إدراجها تحت ثلاث عشرة مجموعة، كل مجموعة لها ميزات معينة يجمع بينها رابط واحد، وأسميت هذه المجموعة "الهيكلية"، وكان سبب اللجوء إلى هذه الكلمة، لأنها تعطي دلالة بوجود بناء ثابت ذي معالم واضحة، ودقيقة يمكِنُ البناء عليه.

 وينتقل المؤلف إلى قصص الكبار ليفعل الشيء نفسه، وقدْ أثبت ان هذا الأمر ينطبق عليها أيضا، ويؤكد الكاتب من خلال هذا الكتاب أن النظرية تنطبق على الرواية والمسرحية، إذ قدم من خلاله نموذجين للكاتبين: نجيب محفوظ، وماركيز.

يذكر ان الأديب محمود أبو فروة الرجبي كاتب قصة للأطفال، نشر ما يزيد عن ستمائة قصة وسيناريو في مختلف مجلات الأطفال العربية، وعلى رأسها مجلة ماجد الظبيانية، وله أكثر من ثَمانية وعِشرين كِتاباً قصَصياً مطبوعا للأطفال، وهوَ يعمل مُدِيرَاً لبرامج إذاعة "حياة إف أم".

التعليق