السمنة والوزن الزائد: عاملان لأمراض مزمنة خطيرة

تم نشره في الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 09:00 صباحاً
  • السمنة والوزن الزائد: عاملان لأمراض مزمنة خطيرة

 

عمان-الغد- وصلت السمنة عالميا الى نسب وبائية، حيث يعاني أكثر من بليون شخص بالغ من الوزن الزائد (يعتبر على الأقل 300 مليون منهم مصابين بالسمنة المرضية). كما تعتبر السمنة المسبب الرئيسي للأمراض المزمنة وحالات العجز.

* تعد السمنة وزيادة الوزن عاملين رئيسيين للأمراض المزمنة ومنها السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم، الجلطات الدماغية وبعض أنواع السرطانات.

* تنتشر السمنة في البلدان النامية والصناعية. في العديد من البلدان وخاصة النامية منها، تصاحب السمنة حالات سوء التغذية.

* إن السمنة حالة معقدة ولها أبعاد اجتماعية وفيسيولوجية، تؤثر على جميع الأعمار والمستويات الاجتماعية والاقتصادية.

* تصيب السمنة الأطفال والمراهقين وكذلك البالغين، وتصيب النساء أكثر من الرجال، بينما نسبة الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أعلى من نسبة النساء.

* في الأردن يعاني 30.5% من السكان فوق عمر 18 سنة من زيادة الوزن، ويعاني 35.9% منهم من السمنة.

* يتوقع أنه بحلول العام 2025 ستكون حوالي 60% من الوفيات حول العالم بسبب أمراض الأوعية الدموية والسرطانات. وهذا يؤكد أن تفادي مشكلة السمنة والسيطرة عليها يجب أن تؤخذا على محمل الجد في البلدان الصناعية والنامية.

ما هي زيادة الوزن وما هي السمنة؟

مصطلح زيادة الوزن يعني زيادة وزن الجسم من العضلات، العظام، الدهون و/أو الماء، أما مصطلح السمنة فيعني وجود كميات كبيرة من الدهون الزائدة في الجسم.

كيف تقاس زيادة الوزن والسمنة؟

* الشعور بضيق الملابس والحاجة إلى ملابس أكبر.

* الميزان يدل على زيادة في الوزن.

* دهون زائدة حول الخصر.

* يكون معامل كتلة الجسم BMI ومحيط الخصر أعلى من الطبيعي.

إن تقييم المريض يجب أن يشمل دراسة معامل كتلة الجسم BMI، محيط الخصر، والمخاطر المتعرض لها المريض بشكل عام.

1. معامل كتلة الجسم BMI:

يعرف بأنه حاصل قسمة الوزن بالكيلوغرامات (كغم) على مربع الطول بالمترات (م). اذا كانت هذه النسبة أعلى من 25 كغم/م2 فتعتبر الحالة زيادة وزن، أما اذا كانت النسبة أعلى من 30 كغم/م2 فتعتبر الحالة سمنة. وتعتبر هذه النسب أساسا لتقييم المريض.

الجدول (1)

أصناف معامل كتلة الجسم BMI

معامل كتلة الجسم BMI    

< 18.5 كغم/م2     أقل من الوزن الطبيعي

18.5-24.9 كغم/م2  الوزن الطبيعي

25-29.9 كغم/م2    زيادة في الوزن

30-34.9 كغم/م2    السمنة (نوع 1)

35-39.9 كغم/م2    السمنة (نوع 2)

? 40 كغم/م2 السمنة المفرطة (نوع 3)

2. محيط الخصر:

* لا يراعي معامل كتلة الجسم BMI النسب المختلفة من الأنسجة الدهنية الى الأنسجة الرابطة، ولا تميز بين الحالات المختلفة من زيادة الدهون، والتي قد يكون بعضها مرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل دهون الأمعاء، كما ترتبط سمنة الوسط بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل أقوى بكثير من ارتباطها بمعامل كتلة الجسم BMI فقط.

* يساعد قياس محيط الخصر في تقييم الأخطار الصحية التي تصاحب زيادة الوزن والسمنة عند الكبار. فإذا كانت عندك سمنة في منطقة البطن وتراكمت الدهون عندك حول الخصر وليس حول الحوض فأنت معرض بشكل أكبر لأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. ترتفع نسبة الخطورة هذه اذا زاد محيط الخصر على 35 انشا عند النساء و40 انشا عند الرجال.

* لقياس محيط الخصر بشكل صحيح، قف، وضع شريط القياس حول وسطك فوق عظام الحوض بالضبط. خذ قياس الخصر بعد الزفير.

الجدولان (2) و(3)

محيط الخصر عالي الخطورة

> 40 انشا (> 102 سم)    الرجال

> 35 انشا (> 88 سم)     النساء

أصناف زيادة الوزن والسمنة حسب معامل كتلة الجسم (BMI)، محيط الخصر مخاطر الأمراض المصاحبة*

 معامل كتلة الجسم (كغم/م2)      نوع السمنة  مخاطر الأمراض*

(وزن ومحيط خصر طبيعي)

الرجال ? 40 انشا (? 102 سم)

النساء ? 35 انشا (? 88 سم)    الرجال > 40 انشا (> 102 سم)

النساء > 35 انشا (> 88 سم)

أقل من الوزن الطبيعي    < 18.5 كغم/م2                

الوزن الطبيعي     18.5-24.9 كغم/م2             

زيادة في الوزن     25-29.9 كغم/م2          تزيد  تزيد

السمنة      30-34.9 كغم/م2    I     مرتفعة      مرتفعة جدا

      35-39.9 كغم/م2    II    مرتفعة جدا  مرتفعة جدا

السمنة المفرطة     ? 40 كغم/م2 III   مرتفعة جدا جدا    مرتفعة جدا جدا

ما هي أسباب زيادة الوزن والسمنة؟

1. الغذاء

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة بشكل دوري أو بكميات كبيرة الى زيادة الوزن. تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون غنية بالسعرات أيضا. كما يؤدي تناول الكثير من المشروبات الغازية والحلويات الى زيادة في الوزن، حيث إن هذه الأطعمة والأشربة غنية بالسكر والسعرات الحرارية. وبشكل عام فإن تناول الطعام خارج المنزل يزيد من تناول السعرات الحرارية.

2. قلة النشاط الجسدي

يعد نمط الحياة، الذي يخلو من النشاط الجسدي، سببا رئيسيا لزيادة الوزن لعدم حرق هؤلاء الأشخاص للسعرات الحرارية. من أنماط السلوك التي تدل على قلة النشاطات الجسدية: الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر، أداء الواجبات المدرسية، أوقات العطلات. وفي الواقع هناك علاقة بين الوزن الزائد والسمنة وبين العوامل التالية: مشاهدة التلفاز لأكثر من ساعتين في اليوم، الاعتماد الكبير على السيارات بدلا من المشي، قلة الجهد الجسدي المطلوب في العمل أو المنزل بسبب التكنولوجيا الحديثة اضافة إلى قلة حصص التربية الرياضية في المدارس.

3. العومل الوراثية والتاريخ المرضي للعائلة

تلعب العوامل الوراثية دورا في مدى فعالية الجسم في تحويل الطعام الى طاقة، وكذلك في كمية الدهون المخزنة في الجسم وأماكن توزع الدهون، ولكن تكويننا الوراثي لا يضمن اصابتنا بالسمنة. ان التاريخ المرضي للعائلة يزيد من فرص الاصابة بالسمنة وذلك بسبب الجينات المشتركة أو البيئة المشتركة مثل تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقلة النشاط الجسدي.

4. الوضع الصحي:

 قد تكون هناك مشاكل هرمونية تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، مثل:

• قلة نشاط الغدة الدرقية: حيث يقل افراز الغدة للهرمون، الأمر الذي يؤدي الى تباطؤ سرعة الأيض (الحرق) مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

• متلازمة كوشنج: حيث يزيد افراز الغدة الكظرية لهرمون الكورتيزول. يعاني المصاب بزيادة في الوزن، من سمنة في الجزء الأعلى من الجسم، وجه دائري، تراكم الدهون حول الرقبة بينما تكون الأطراف رفيعة.

• أكياس المبايض: تصاب 5 الى 10% من النساء في سن الانجاب بهذه الحالة، وعادة تعاني النساء المصابات من السمنة وزيادة شعر الجسم، كما يعانين من مشاكل في الحمل ومشاكل أخرى بسبب ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين.

5. الأدوية

إن بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية نوبات الصرع تؤدي الى بطء في سرعة حرق السعرات الحرارية، زيادة الشهية، أو انحباس السوائل في الجسم وجميعها يؤدي إلى زيادة الوزن.

6. العوامل النفسية

يأكل بعض الناس أكثر من عادتهم عند الشعور بالضجر أو الغضب أو التوتر. ومع الوقت، يؤدي ذلك الى زيادة الوزن أو السمنة.

7. العمر

مع تقدم العمر يفقد الشخص العضلات، وهذا يؤدي الى تباطؤ في حرق السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن، وهذا يؤكد أهمية تناول سعرات حرارية أقل عندما نتقدم في العمر.

8. الحمل

يزداد الوزن خلال الحمل وذلك ليحصل الطفل على التغذية الصحيحة ويتطور بشكل طبيعي. بعد الولادة تعاني بعض النساء من صعوبة في فقدان الوزن وهذا يؤدي إلى السمنة وخاصة بعد الأحمال المتكررة.

9. البيئة:

 ان العوامل البيئية لا تساعدنا دائما على تكوين عادات صحية، بل على العكس فإنها تشجع على السمنة. ومنها:

• عدم توفر حدائق عامة ونوادٍ رياضية بأسعار معقولة.

• ساعات العمل الطويلة التي لا تسمح بممارسة النشاطات الرياضية.

• حصص الطعام الكبيرة والتي تعني كمية كبيرة من الطاقة الداخلة.

• إعلانات الأطعمة والأشربة ذات السعرات الحرارية العالية.

ما هي المخاطر الصحية لزيادة الوزن والسمنة؟

1. أمراض القلب: وتنتج من ترسب الدهون في شرايين القلب مما يؤدي بمرور الوقت إلى تضيقها وهذا يقلل كمية الدم التي تصل إلى القلب. نقص تدفق الدم للقلب يؤدي إلى ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، أما توقف تدفق الدم للقلب فيؤدي الى الجلطة.

2. ارتفاع ضغط الدم: وهذا يحدث عندما تكون قوة الدم الضاغطة على جدران الشرايين كبيرة جدا. ان زيادة الوزن تؤدي عادة إلى زيادة سرعة خفقان القلب ونقصان في كمية ضخ الدم خلال الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

3. السكري:

- إن السمنة من الأسباب المؤدية لمرض السكري من النوع الثاني.

- إن أكثر من 80% من المصابين بهذا النوع يعانون من زيادة في الوزن.

- إن زيادة الدهون تجعل الجسم يقاوم الأنسولين الأمرالذي يؤدي لارتفاع معدل سكر الجلوكوز في الدم.

4. ارتفاع الدهون في الدم: تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية) الى السمنة وارتفاع مستوى الكوليستيرول السيئ وانخفاض مستوى الكوليستيرول الجيد، وارتفاع مستوى الدهنيات الثلاثية. ويؤدي هذا مع الوقت الى تصلب الشرايين (ترسب الدهون على جدران الشرايين في الجسم). إن تصلب الشرايين يزيد من خطورة الاصابة بأمراض الشرايين التاجية والجلطات الدماغية.

5. الجلطات الدماغية: ترتبط السمنة بتصلب الشرايين، أي ترسب الدهون على جدران الشرايين في الجسم كله بما في ذلك الدماغ. اذا تخثر الدم في أحد شرايين الدماغ المتضيقة، فإن ذلك يمنع مرور الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى الجلطة الدماغية.

6. التهاب المفاصل: وأكثر المفاصل اصابة هي الركبتان، والحوض وأسفل الظهر. إن الوزن الزائد يزيد الضغط على هذه المفاصل ويؤدي إلى تآكل الغضروف الذي يحمي هذه المفاصل، وهذا يؤدي إلى آلام المفاصل وتصلبها.

7. انقطاع النفس أثناء النوم: يحدث انقطاع النفس هذا لفترات قصيرة أثناء النوم مما يؤدي الى الشخير الشديد بسبب انسداد مجرى التنفس العلوي أثناء النوم وهذا يؤدي الى الاستيقاظ المتكرر في الليل وبالتالي النعاس خلال النهار.

8. السرطان: هناك العديد من السرطانات المرتبطة بزيادة الوزن، منها سرطان القولون، الشرج، المريء، الكلى، الثدي والبروستاتا.

9. حصى المرارة: تكون نسبة الاصابة أعلى عند من يعانون من السمنة بسبب زيادة الكوليستيرول، والذي يترسب في المرارة مما يؤدي الى تكون الحصى.

10. مشاكل الاخصاب والحمل: يمكن أن تؤدي السمنة الى اضطرابات في الدورة الشهرية وعقم عند النساء، كما يمكن أن تؤدي إلى الاصابة بسكر الحمل ومشاكل أخرى خلال الحمل، وتزيد أيضا من خطورة حدوث تشوهات في الأجنة.

11. الشعور بعدم الراحة الجسدبة: لا يستطيع بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة الجلوس براحة بسبب الدهون المتراكمة في منطقة البطن. وعند الجلوس يعانون من صعوبات في التنفس. وقد يعانون من آلام في الظهر والأقدام والمفاصل والعضلات.

12. التبعات الاجتماعية والنفسية: يعاني هؤلاء الأشخاص من الضغوط النفسية والتمييز ضدهم.

كيف تتعامل مع زيادة الوزن والسمنة؟

1. تغيير النظام الغذائي: باتباع أنماط غذائية تساعد على انقاص الوزن وذلك بتقليل السعرات الحرارية المتناولة عن طريق تناول الطعام الغني بالنبات، مثل الفواكه والخضار، والحبوب الكاملة، أو الحد من السكريات والكربوهيدرات المحسنة وبعض أنواع الدهون. ان تقليل السعرات الحرارية المتناولة يوميا بمعدل 250 سعرا يساعد في انقاص الوزن بحوالي نصف باوند في الأسبوع (3500 سعر حراري تساوي باوندا واحدا من الدهون).

2. زيادة النشاط الجسدي: إن الهدف من النشاط الجسدي لإنقاص الوزن هو حرق المزيد من السعرات. ويعتمد حرق السعرات على تكرار النشاط ومدته وشدته. ان من أفضل الطرق لإنقاص دهون الجسم التمارين الايروبية المنتظمة (مثل المشي) لأكثر من 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. إن المشي السريع لمدة 30 دقيقة أربعة أيام في الأسبوع يضاعف معدل انقاص الوزن.

3. تعديل السلوكيات: لإنقاص الوزن والمحافظة عليه، يجب أن تقوم بتغيير نظام حياتك. يمكن أن تشتمل نشاطاتك على ما يلي:

• مارس المشي أو العب مع أطفالك بدلا من مشاهدة التلفاز.

• استخدم الأدراج بدلا من المصعد، أو اركن السيارة في مكان بعيد.

• انضم إلى نادٍ رياضي اذا كان بإمكانك ذلك ماديا.

• اعمل بحديقتك.

4. أدوية انقاص الوزن: يمكن أن تكون هذه الأدوية خيارا لبعض الناس الذين لم ينجحوا في انقاص أوزانهم بمقدار باوند واحد في الأسبوع بعد مرور 6 أشهر على تغيير نمط المعيشة، وفي هذه الحالة قد تساعد الأدوية في ذلك. يجب أن تكون هذه الأدوية جزءا من برنامج يتكون من الغذاء والنشاط الجسدي والتغييرات السلوكية.

إن هذه الأدوية مناسبة بخاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة (معدل كتلة الجسم 30 أو أعلى) أو للأشخاص الذين يعانون من معدل كتلة الجسم 27 أو أعلى ويعانون من خطورة أمراض القلب أو غيرها.

5. جراحة إنقاص الوزن: يتم اللجوء اليها في حالات السمنة المفرطة (معدل كتلة الجسم 40 أو أعلى) وعندما تكون العلاجات الأخرى قد فشلت. ويمكن استخدامها عند الأشخاص الذين لديهم معدل كتلة الجسم 35 أو أعلى ويعانون من حالات تهدد حياتهم مثل انقطاع شديد في النفس أثناء النوم، حالة شديدة من السكري من النوع الثاني، أو حالات أمراض القلب المرتبطة بالسمنة.

كيف تحافظ على الوزن بعد إنقاصه؟

• اتبع نظام أكل صحي. اختر الطعام الصحي وركز على التوازن بين الطاقة الداخلة والطاقة الخارجة.

• ركز على الكمية. انتبه لحجم وجبة الأكلة السريعة وحجم الوجبات في المطاعم.

• كن نشيطا، اجعل وقتك الخاص ووقت العائلة نشيطا وذلك بممارسة المشي السريع أو ركوب الدراجة أو الركض.

• اجعل هدفك ممارسة النشاط الرياضي المتوسط الشدة الى الشديد لمدة 60 الى 90 دقيقة يوميا.

• حدد ساعات مشاهدة التلفاز، الكمبيوتر وألعاب الفيديو الى ساعتين في اليوم، لأنها تستهلك الوقت الذي يمكن استغلاله في النشاطات الجسدية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الوزن الزائد (رانيا)

    الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    شوفتي ياختي
  • »مقال يستحق القراءة 100% (فاديا أبو زيد)

    الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    السمنة وأنواعها والعوامل المؤدية إليها والمؤثرات العضوية الداخلية والخارجية ونظرة المجتمع للبدين والأمراض المترتبة على مرض العصر هذا ... عناوين شيقة لموضوع غني نحب أن تسمع عنه الكثير من صحيفة الغد العظيمة. ولكن لنا ملاحظة (وهي ليست شخصية بل أبداها الكثيرون ممن يدامون على قراءة الغد) بأن صفحة حياتنا باتت مملة ولا تحتوي المواضيع التي عهدناها من قبل.. فهي تفيض بالإعلانات والأشياء التي لا تمت بصلة لحياتنا.. نرجو من إدارة الصحيفة ومحرروها إعادة النظر فيما يتعلق بمحتوى هذا الجزء العزيز!!
  • »الوزن الزائد (رانيا)

    الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    شوفتي ياختي
  • »كيف يمكنني ان انقص وزني (اماني)

    الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    انابصراحة اتبعت اكتر من برنامج و اخدت دواء للتنحيف وبصراحه زاد وزني ومانقص شو الحل انا دوامي من 8.30 للساعه 6.00 المسى على الكمبيوتر
  • »مقال يستحق القراءة 100% (فاديا أبو زيد)

    الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    السمنة وأنواعها والعوامل المؤدية إليها والمؤثرات العضوية الداخلية والخارجية ونظرة المجتمع للبدين والأمراض المترتبة على مرض العصر هذا ... عناوين شيقة لموضوع غني نحب أن تسمع عنه الكثير من صحيفة الغد العظيمة. ولكن لنا ملاحظة (وهي ليست شخصية بل أبداها الكثيرون ممن يدامون على قراءة الغد) بأن صفحة حياتنا باتت مملة ولا تحتوي المواضيع التي عهدناها من قبل.. فهي تفيض بالإعلانات والأشياء التي لا تمت بصلة لحياتنا.. نرجو من إدارة الصحيفة ومحرروها إعادة النظر فيما يتعلق بمحتوى هذا الجزء العزيز!!
  • »كيف يمكنني ان انقص وزني (اماني)

    الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2008.
    انابصراحة اتبعت اكتر من برنامج و اخدت دواء للتنحيف وبصراحه زاد وزني ومانقص شو الحل انا دوامي من 8.30 للساعه 6.00 المسى على الكمبيوتر