"البترا" تطرح مساق "التصميم المعماري المناخي"

تم نشره في الأربعاء 17 أيلول / سبتمبر 2008. 09:00 صباحاً

عمان- الغد- قررت كلية العمارة والفنون في جامعة البترا طرح مساق "التصميم المعماري المناخي"، ضمن مساقات الدروس للفصل الدراسي المقبل في الجامعة.

وأوضحت رئيسة قسم الهندسة المعمارية أميمة العرجا أن هدف المساق تمكين الطلبة من وضع تصاميم هندسية تكون صديقة للبيئة وذات أقل استهلاك للطاقة الحرارية من حيث التدفئة والتبريد.

وأكدت العرجا أن المساق الجديد يستغل برامج الحاسوب في خلق نماذج لمحاكاة التصاميم الهندسية، ودراسة درجات الحرارة خلال فترات السنة داخل المبنى وخارجه وكمية الطاقة اللازمة لتدفئته وتبريده، وتأثير طرق العزل ومواده على درجة حرارة المبنى.

ويسعى مساق "التصميم المعماري المناخي"، وفق العرجا، إلى إكساب الطالب وعيا شاملا بأهمية العزل الهوائي أو العزل بإضافة مواد العزل كالبوليستر والصوف الصخري، إضافة إلى إكسابه الوعي بتوظيف الطاقة الشمسية في تدفئة البناء وطاقة الرياح في تنقية الهواء داخله، بحيث نحصل على بناء متوافق مع البيئة".

وأشارت العرجا إلى أن الاتجاهات الحديثة في علم الهندسة المعمارية تسعى إلى تصميم ما يعرف بـ"المبنى المستدام"، وهو البناء المتفاعل مع البيئة المحيطة به، عبر استغلاله أقل قدر من الطاقة.

وأضافت "سيكون بإمكان الطلبة معرفة أي طرق العزل التي تحقق أكبر قدر من التوفير في الطاقة، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن بعض طرق العزل وأساليبه يمكن أن تحقق توفيرا بالطاقة أكبر من غيرها وذلك تبعا لتصميم البناء وموقعه".

وأوضحت العرجا أن المهندس يعمل على تغذية البرنامج بالبيانات المتعلقة بالمبنى مثل أبعاده واتجاهه والمعطيات المناخية للمدينة، التي يقام عليها البناء، ثم يضع طرق العزل المقترحة، وبناء على تلك المعطيات يقوم البرنامج بإظهار النتائج بأرقام دقيقة عن كمية الطاقة التي توفرها طرق العزل المقترحة.

التعليق