ألونسو الأسرع في التجارب الحرة الثانية لجائزة بلجيكا

تم نشره في السبت 6 أيلول / سبتمبر 2008. 09:00 صباحاً

فورمولا 1

 

سبا فرانكوشان (بلجيكا) - حقق سائق رينو الاسباني فرناندو ألونسو أسرع زمن خلال جولة التجارب الحرة الثانية في جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، امس الجمعة على حلبة "سبا فرانكورشان".

وقطع ألونسو اللفة في 1.48.454 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 232.489 كلم/ ساعة، متقدما على سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا (1.48.504 د) وسائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي هايكي كوفالاينن (1.48.740 د).

وجاء سائق ماكلارين مرسيدس الثاني البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام رابعا بزمن 1.48.805 دقيقة امام سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم (1.49.328 د)، وهنا ترتيب العشرة الاوائل:

1- الاسباني فرناندو ألونسو (رينو) 1.48.454 دقيقة

2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.48.504

3- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 1.48.740

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.48.805

5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.49.328

6- الالماني نيكو روزبرغ (ويليامز-تويوتا) 1.49.405

7- الالماني سيباستيان فيتل (تورو روسو-فيراري 1.49.427

8- الالماني ادريان سوتيل (فورس انديا-فيراري) 1.49.585

9- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.49.715

10- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) 1.49.725

هاميلتون: ماكلارين أقوى من فيراري

من جهة ثانية، اعتبر هاميلتون ان فريقه ماكلارين مرسيدس سيكون اقوى من منافسه فيراري في المراحل الست الاخيرة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، وهو قال: "هنا (في بلجيكا) سيكونون اقوياء كما كانت عليه الحال العام الماضي، لكننا قمنا بخطوة متقدمة لناحية مستوى سيارتنا ويفترض ان نكون قادرين على منافستهم".

واضاف: "اعتقد انهم سيظهرون في مونزا اسرع من العام الماضي ايضا، لكنني اشعر باننا اقوى. سننتظر لنرى بعد سباق سنغافورة وتحديدا في فوجي (اليابان) وشانغهاي (الصين) حيث ظهرنا اقوياء جدا العام الماضي، بصراحة اشعر اننا لدينا تركيبة افضل للسباقات المتبقية. سيكون بامكانهم منافستنا، لكن الافضلية ستبقى لنا".

وفاز البريطاني الشاب باربع سباقات هذا الموسم، وهو يعرف جيدا ان صدارته مهددة من قبل ماسا وزميل الاخير بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن الذي يبتعد عن الاول بفارق 13 نقطة، وهما احتلا المركزين الاولين في العام الماضي على الحلبة البلجيكية، وهذا الامر مرشح للتكرار مع ظهور البرازيلي بمستوى متطور.

الا ان هاميلتون لم يسقط حظوظ رايكونن، قائلا: "هناك ستة سباقات وبالتالي الكثير من النقاط المتاحة، لذا لا اعتقد ان الامر انتهى بالنسبة الى كيمي. طبعا عليه القيام بعمل اكبر للحاق بنا لكن يبقى فيليبي هو الهدف الاساس في الوقت الحالي".

ترولي قلق من "ليل" سنغافورة

إلى ذلك، بدى سائق تويوتا الايطالي يارنو ترولي قلقه من وضع جائزة سنغافورة الكبرى، التي ستستضيف اول سباق ليلي في تاريخ بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 اواخر الشهر الحالي.

ويبدو لافتا ان السائقين لن يتعرفوا على الحلبة التي ستحتضن السباق في 28 الشهر الحالي الا عند خوضهم التجارب الحرة يوم الجمعة، ما دفع ترولي الى القول انه قلق لناحية اقامة سباق جديد خال من المشكلات على غرار ما كان عليه الامر في المرحلة الماضية في جائزة اوروبا الكبرى التي استضافتها حلبة فالنسيا الاسبانية.

كما اعتبر ترولي ان حالة الطقس الذي قد يكون سيئا سيشكل قلقا ايضا: "القلق الاول في سنغافورة اننا سندخل الى حلبة جديدة لا نعرف الكثير عنها، اضافة الى ان سوء الطقس قد يؤثر كثيرا على الرؤية في سباق ليلي".

وتابع: "انها علامة استفهام كبيرة للجميع، وليس علينا التقليل من شأن هذه الحالة. لذا سيكون من الجيد ان نعلم شيئا اكثر لتكوين فكرة افضل، لكن على الارجح حتى وصولنا الى هناك لن نعلم شيئا".

واشار ترولي الى انه يرحب باجراء تجارب يوم الخميس الذي يسبق نهاية اسبوع السباق، وبهذه الطريقة يمكن للسائقين ان يكونوا فكرة عن المشكلات التي قد يواجهونها على الحلبة وبالتالي يعملون على تداركها لتجنب وقوع اي حوادث: "لا اقول انني لا اريد التسابق هناك، لكنني اوضح فقط اننا سنواجه بعض المشكلات. امل ان تسير كل الامور على ما يرام".

التعليق