مرسيدس-بنز تستعد لطرح نظام "Attention Assist" لتنبيه السائق المرهق اثناء القيادة

تم نشره في الجمعة 5 أيلول / سبتمبر 2008. 09:00 صباحاً
  • مرسيدس-بنز تستعد لطرح نظام "Attention Assist" لتنبيه السائق المرهق اثناء القيادة

 

 أعلنت مرسيدس-بنز عن تطوير نظام مبتكر لدعم السائق اطلقت عليه اسم "Attention Assist" او "منبه السائق" الذي يستطيع التعرف على تعرض السائق للاجهاد اثناء القيادة في مرحلة مبكرة وتحذيره من خلال الطلب منه استخدام المكابح تجنبا لوقوع اي حادث. ومن المقرر ادخال هذا النظام في الانتاج في ربيع عام 2009.

ومع نظام "Attention Assist" الجديد تواصل مرسيدس-بنز مسعاها الملتزم بتطوير قيادة آمنة رادعة للحوادث والذي تجسد بعدة انظمة مطبقة حاليا مثل برنامج الثبات الالكتروني ومساعد المكبح والتي أدت الى تحسين كبير في السلامة المرورية.

يقوم نظام "Attention Assist" بمراقبة سلوك السائق ويضع قاعدة بيانات عن طريقته في القيادة يتم مقارنتها بصورة مستمرة بالمعطيات القادمة عن طريق المجسات الالكترونية. وهذه المراقبة المستمرة غاية في الاهمية لأنها تمكن النظام من التعرف على تغير سلوك السائق من التيقظ الى النعاس وبالتالي تحذيره في الوقت المناسب.

واضافة لسرعة المركبة وتسارعها الامامي/الجانبي، يقوم النظام الجديد ايضا بتسجيل حركة المقود وتشغيل المؤشرات الضوئية والدواسات اضافة الى عدد من عمليات السيطرة المحددة والعوامل الخارجية المؤثرة مثل الرياح الجانبية او الطرق غير الممهدة.

وقد اثبتت عملية مراقبة سلوك السائق في توجيه المركبة مدى اهميتها اذ ان السائق المنهك لا يحافظ على ثبات المركبة على مسار الطريق الا بصعوبة بالغة حيث يقوم بارتكاب اخطاء توجيه صغيرة يتم عادة تصحيحها بسرعة بطريقة منهجية.

 

 وقد اظهرت الاختبارات المكثفة التي اجراها مهندسو مرسيدس-بنز على اكثر من 550 سائق وسائقة ان هذه الاخطاء تقع خلال المراحل الاولى من الارهاق وعادة قبل الدخول في ظاهرة الغفوة لثانية واحدة البالغة الخطورة.

 ويقوم اساس النظام الجديد من مرسيدس على مجسات الكترونية فائقة الحساسية قادرة على مراقبة حركة المقود والسرعة بصورة بالغة الدقة.

 

وخلال الدقائق الخمس الاولى من كل رحلة يقوم نظام "Attention Assist" باستخدام المعطيات المخزنة فيه لتجميع بيانات شخصية عن النمط السلوكي للسائق ومقارنتها بصورة مستمرة بطريقة استخدام المقود وظروف القيادة من خلال وحدة تحكم الكترونية مما يساعد النظام على التعرف على العلامات التقليدية للارهاق والاجهاد وتحذير السائق تبعا لذلك من خلال اشارات صوتية وأخرى مرئية على الشاشة الموجودة في لوحة العدادات تقول"Attention Assist. استخدم المكابح!".

التعليق