"الحياة السياسية في الأردن" في رسالة دكتوراة

تم نشره في الأربعاء 27 آب / أغسطس 2008. 09:00 صباحاً

 إربد- الغد- نالت الطالبة ثروت المشاقبة درجة الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة اليرموك عن أطروحتها "الحياة السياسية في الأردن (1953-1967)".

وسلطت الدراسة الضوء على التطور السياسي للأحداث التاريخية بدءاً من الأحداث السياسية الداخلية وانتهاءً بالدور، الذي لعبته الأردن في حرب 1967.

وتضمنت ثلاثة أبواب، الباب الأول تحدث عن تطور الأوضاع الداخلية في الأردن، واشتمل على دراسة للحكومات الأردنية في فترة الخمسينيات والستينيات، كما تحدث عن الانتخابات النيابية من العام 1954-1967 وعن تعريب قيادة الجيش الأردني والأزمة السياسية في العام 1957.

وتحدث الباب الثاني عن السياسة الخارجية الأردنية تناول فيها حلف بغداد في العام 1955 ومحاولة ضم الأردن اليه وعن الاعتداءات الإسرائيلية على الحدود الأردنية وعن انتهاء المعاهدة الأردنية البريطانية، كما تحدث عن الاتحاد العربي ومؤتمرات القمة العربية وعن منظمة التحرير الفلسطينية.

كما تحدث الباب الثالث والأخير عن الأردن والظروف، التي سبقت حرب حزيران وعن قيام العرب إعلان حرب والهجوم على الجبهة المصرية والأردنية والسورية وعن نتائج الحرب بالنسبة لإسرائيل والأردن والنتائج العامة للحرب.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: دور المغفور له الملك الحسين بن طلال في استقرار الأوضاع السياسية رغم تعرض البلاد إلى الكثير من الأزمات وحصوله على التأييد الشعبي والدعم الخارجي من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

كما خلصت إلى تحول سلطة الملك بعد منتصف الخمسينيات إلى سلطة مطلقة وأن المصالحة العربية في الستينيات خلقت تغييراً في العلاقة الأردنية الفلسطينية وأن خسارة الأردن في حرب 1967 كان لها الأثر في تحول سياسة الأردن من العمل العسكري إلى العمل الدبلوماسي.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »mabrook (omar zbon)

    الأربعاء 27 آب / أغسطس 2008.
    mabrook ya throot w ela elama w atmna menk 6ar7 el resla 3la el net mabroooooooook
  • »mabrook (omar zbon)

    الأربعاء 27 آب / أغسطس 2008.
    mabrook ya throot w ela elama w atmna menk 6ar7 el resla 3la el net mabroooooooook