موزعة فيلم "لولا" تستنكر استبعاد الفيلم من "إفتتاح الإسكندرية"

تم نشره في الاثنين 25 آب / أغسطس 2008. 09:00 صباحاً

القاهرة- عبرت سلمى الشافعي موزعة فيلم "كل ما تريده لولا" بالمغرب عن استنكارها الشديد لإقدام مهرجان الاسكندرية على استبعاد الفيلم من العرض في حفل الافتتاح المقرر له مساء غد الثلاثاء.

وقالت الشافعي في رسالة وصلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) مساء أول من أمس نسخة منها "نحن ممثلو الفيلم نرسل لكم هذه الرسالة مستغربين ومستنكرين ما أعلمنا به قبل يومين عند اتصالنا بالسيدة إيريس نظمي رئيسة مهرجان الإسكندرية الدولي للتحدث عن تفاصيل رحلة الطاقم الفني للفيلم المشارك حسب طلبهم بعرض افتتاح المهرجان.

وأضافت الموزعة المغربية "تفاجأنا بجواب رئيسة المهرجان التي قالت لنا إنها لم تشاهد الفيلم إلا قبل يومين قبل أن تضيف أن الفيلم لا تتوفر فيه المواصفات الكافية لعرضه في افتتاح المهرجان".

وتابعت "استغربنا هذا التصريح الذي جاء بعد يومين من عقد المؤتمر الصحافي الرسمي الذي تم فيه الإعلان عن برنامج المهرجان والذي أعلن رسميا خلاله عن برمجة فيلم "كل ما تريده لولا" للمخرج نبيل عيوش في العرض الافتتاحي للمهرجان بحضور ممدوح الليثي وإيريس نظمي".

وقالت الشافعي "نستغرب كيف أن مهرجانا بهذا الحجم لم يقدم لنا إلى الآن أي توضيحات رسمية تبرر منع عرض هذا الفيلم بعد أن اتخذ إجراءات تنظيمية لتأكيد العرض كإرسال الدعوات الرسمية وتذاكر الطائرة خاصة وأن منع عرض الفيلم المغربي يتم بموازاة احتفال المهرجان باليوبيل الذهبي للسينما المغربية".

وأوضحت أن هذا الإجراء "يعتبر في حد ذاته إساءة لهذه السينما"، التي يحتفي بها المهرجان ويستضيف أحد أبرز رموزها وهي الفنانة ووزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران.

وأعلن المهرجان يوم الجمعة الماضي عن تغيير فيلم الافتتاح مما مثل صدمة للكثير من متابعيه خاصة وأن تغيير الفيلم جاء قبل أيام قليلة من موعد الافتتاح المحدد سلفا.

وقالت ايريس نظمي رئيسة المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية الجمعة الماضي إن الفيلم تم تغييره بعد اكتشاف المهرجان أنه عرض سابقا في مهرجانات بينها دبي وأبو ظبي وبالتالي فليس من المقبول أن يعرض في افتتاح مهرجان الاسكندرية بعدهما بعام كامل تقريبا.

واختار المهرجان الفيلم الفرنسي "ممثلات" إخراج فاليريا بروني شقيقة زوجة الرئيس الفرنسي كارلا بروني ساركوزي ليعرض في حفل الافتتاح بدلا من "كل ما تريده لولا".

التعليق