المحكمة العليا ترفض مشاركة تشامبرز وكوجلين تسعى لعدد أكبر من الميداليات

تم نشره في السبت 19 تموز / يوليو 2008. 09:00 صباحاً

بكين 2008

مدن - لن يستطيع العداء البريطاني دووين تشامبرز المشاركة في دورة بكين الاولمبية الشهر المقبل بعد ان رفضت المحكمة العليا أمس الجمعة التماسه مجددا لالغاء قرار اللجنة الاولمبية البريطانية بمنعه من المنافسة في الدورة.

وكان تشامبرز (30 عاما) يتحدى لائحة للجنة الاولمبية البريطانية تنص على حرمان اي رياضي يثبت تعاطيه المنشطات من المشاركة في الالعاب الاولمبية، وكان تشامبرز الذي فاز بسباق 100 متر في التصفيات البريطانية المؤهلة للاولمبياد في مطلع هذا الاسبوع أكمل في 2006 عقوبة الايقاف لمدة عامين بسبب تعاطي المنشطات بعد ثبوت تعاطيه عقار تي.اتش.جي في 2003.

وقال محامو العداء ان قرار اللجنة الاولمبية البريطانية بمنع تشامبرز من المشاركة في الدورة الاولمبية يمثل تقييدا لحرية المنافسة، لكن القاضي كولن مكاي قال ان قبول التماس تشامبرز كان "سيضر بتناغم وادارة الفريق البريطاني".

كوجلين تأمل مشاركة ناجحة

تأمل السباحة الأميركية ناتالي كوجلين في احراز عدد أكبر من الميداليات الخمس التي فازت بها عام 2004 وتحطيم رقمها القياسي العالمي في سباق 100 متر ظهر عندما تشارك في دورة بكين الاولمبية الشهر المقبل.

وسجلت كوجلين الفائزة بذهبيتين وفضيتين وبرونزية واحدة في دورة اثينا الاولمبية الرقم العالمي البالغ 58.87 ثانية في التصفيات الاولمبية الاميركية التي اقيمت مؤخرا في اوماها. وهذه المرة الثالثة التي تحطم فيها كوجلين (25 عاما) الرقم العالمي هذا العام، وقالت كوجلين لـ"رويترز": في مقابلة عبر الهاتف من كاليفورنيا أول من أمس الخميس: "انا في حالة رائعة. لم اسجل ارقاما شخصية أفضل من هذه خلال مشواري، اقدم أفضل اداء لي في سباقات 100 متر ظهرا و100 متر حرة و200 متر فردي متنوع وستكون هذه سباقات الفردي التي ساشارك فيها بدورة بكين. اتمنى أن انافس أيضا في ثلاثة سباقات للتتابع، ولذلك سأكون مشغولة جدا في بكين لكني اتطلع للتحدي واعتقد انني سأقدم اداء جيدا".

وكانت كوجلين أول سباحة تكسر حاجز الدقيقة الواحدة في سباق 100 متر ظهرا عام 2002 واحتفظت بالرقم حتى تمكنت مواطنتها هايلي ماكغريغوري من تقليل الرقم في تصفيات اولمبية.

واستعادت كوجلين الرقم في جولة التصفيات التالية قبل ان تحطمه مجددا في السباق النهائي وتعتقد ان بوسعها ان تسبح بسرعة أكبر، وقالت السباحة الأميركية: "لا يوجد شيء مثل السباحة بشكل مثالي في سباق وادائي في التصفيات كان بعيدا عن المثالية ولذلك بوسعي دائما ان اتحسن".

واكدت كوجلين ان الفريق الأميركي سيقدم مجموعة من البطلات ووصفته بالفريق الشاب وصاحب الخبرة في نفس الوقت، وقالت: "اعتقد ان هذا الفريق أصغر سنا مقارنة بالفريق الذي شارك في دورة اثينا الاولمبية باستثناء دارا توريس بالطبع" مشيرة الى السباحة توريس البالغة من العمر 41 عاما التي ستشارك في الاولمبياد للمرة الخامسة.

واضافت: "متوسط الاعمار ربما يكون 20 الى 22 عاما. لدينا في فريق السيدات خمس أو ست سباحات عائدات ولذلك لدينا عدد قليل من السباحات الجديدات لكن هؤلاء السباحات يملكن خبرة جيدة بالمنافسات الدولية".

وتتوقع كوجلين ايضا ان يتألق مواطنها مايكل فليبس الذي يسعى لتحقيق رقم قياسي بالفوز بثمانية ميداليات ذهبية في بكين، وقالت السباحة التي تعتزم المشاركة في دورة لندن الاولمبية 2012: "انه سباح رائع. انه الافضل على الاطلاق. لا يمكن للمرء ان يقارنه بأي احد. انه ظاهرة وسيقدم اداء مذهلا في بكين".

ياسر فتحي آخر المتأهلين المصريين

قال الاتحاد المصري لالعاب القوى ان ياسر فتحي لاعب دفع الجلة أصبح اخر رياضي مصري يتأهل لدورة بكين الاولمبية بعد ان حقق الرقم التأهيلي من خلال مشاركته في بطولة التشيك الدولية التي اختتمت مساء أول من أمس الخميس.

وقال اشرف بكير رئيس الاتحاد المصري لـ"رويترز" امس الجمعة ان فتحي احتل المركز الثاني في بطولة التشيك مسجلا 19.87 متر ليتخطى الرقم المطلوب للتأهل للاولمبياد بفارق سبعة سنتمترات.

وسبق ان تأهل ثلاثة رياضيين مصريين للمشاركة في مسابقة العاب القوى في دورة بكين وهم عمر الغزالي في رمي القرص ومحسن العناني في الاطاحة بالمطرقة وعمرو مصطفى في سباق 200 متر.

أوتي تنشد المشاركة الثامنة

ستشارك العداءة السلوفينية ميرلين اوتي الجامايكية الأصل في سباقين خلال أربعة أيام في محاولتها الأخيرة لان تصبح أول رياضية تشارك في ثماني دورات اولمبية.

وستنافس اوتي (38 عاما) في لقائين بمدينة ماريبور السلوفينية اليوم السبت ويوم الثلاثاء المقبل في محاولة لتحقيق الرقم المؤهل للمشاركة في سباق 100 متر باولمبياد بكين قبل حلول يوم الأربعاء الذي يعد اخر موعد للتأهل.

وشاركت اوتي في جميع الدورات الاولمبية منذ دورة موسكو 1980 وفازت العداءة بثماني ميداليات وهو رقم قياسي لامرأة في ألعاب القوى، وشاركت اوتي مع منتخب سلوفينيا في اولمبياد اثينا 2004 بعد أن شاركت في ست دورات اولمبية مع جامايكا، وقال سردان ديوردفيتش مدرب اوتي لـ"رويترز": "ترغب العداء بالطبع في المشاركة في اولمبياد بكين لأنها ستصبح أول رياضية تشارك في ثماني دورات اولمبية متتالية، ستنجح في التأهل إذا كانت الظروف الجوية مناسبة".

وقال ديوردفيتش إن اوتي تعاني منذ سنوات من حساسية تبدأ في نيسان (ابريل) أو أيار (مايو) وتستمر حتى منتصف تموز (يوليو)، واحرزت اوتي التي أصبحت في 2002 مواطنة سلوفينية 14 ميدالية في بطولات العالم من بينها ذهبيتان.

وفي دورة سيدني الاولمبية عام 2000 فازت اوتي بميدالية فضية في سباق التتابع مع جامايكا لتصبح أكبر امرأة تفوز بميدالية في ألعاب القوى، كما فازت اوتي بميدالية برونزية في سباق 100 متر بالدورة ذاتها بعد اعتراف منافستها الاميركية ماريون جونز العام الماضي بتعاطي منشطات وتسليم الميداليات التي فازت بها في سيدني.

وفازت اوتي بأولى ميدالياتها وهي واحدة من خمس برونزيات في دورة موسكو منذ 28 عاما. ولم تفر اوتي قط بأي ميدالية ذهبية في الاولمبياد.

متفرقات

- تقدم ابن العداء ليو تشانغتشون وهو أول رياضي اولمبي صيني مسيرة شعلة دورة بكين الاولمبية في شينيانغ أول من أمس الخميس.

وليو كان الرياضي الصيني الوحيد في اولمبياد لوس انجلوس 1932 وشارك في سباقي 100 و200 متر كما كان ضمن بعثة صغيرة للصين في اولمبياد برلين 1936، وقال نجله ليو هونغتو لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا): "حققت اليوم حلم والدي الاولمبي".

- قال تشين تشينلين نائب مدير ادارة التنبؤات والوقاية من الكوارث في هيئة الارصاد الجوية الصينية في مؤتمر صحافي إن احتمالات سقوط أمطار في افتتاح دورة بكين في الثامن من اب (أغسطس) المقبل تبلغ 41 بالمئة، وأضاف أن هذه النسبة يتم تحديدها بناء على تحليل لتقارير الأرصاد الجوية في نفس المنطقة منذ عام 1975.

ويهتم المنظمون بشكل كبير بالظروف الجوية المتوقعة خاصة بعد الغاء خطة وضع سقف للستاد الوطني بالبلاد الذي يستضيف حفل الافتتاح في اطار حملة تقليل النفقات عام 2004، وقال مكتب الأرصاد الجوية في بكين العام الماضي إنه جرب بعض الطرق لإيقاف الأمطار فوق مناطق صغيرة.

- أعاد منظمو دورة بكين الاولمبية اطلاق الموقع الرسمي لدورة الألعاب على الانترنت يوم الأربعاء وقالوا إنهم يتوقعون اقبال عشرات الملايين عليه خلال الشهرين المقبلين، وقالت وانغ هوي المتحدثة باسم اللجنة المحلية المنظمة للاولمبياد "نستقبل في اليوم مليون زيارة ونتوقع استقبال عشرة أضعاف هذا الرقم أو أكثر".

- تم خلال حفل اقيم أول من امس الخميس ازاحة الستار عن زي المضيفات وحملة الأعلام في اولمبياد بكين، وسترتدي المضيفة الزي الحريري التقليدي الصيني بألوانه الأبيض ووالأزرق والأخضر والوردي فيما سيرتدي الرجال ملابس بيضاء.

- أعلنت الصين أكبر تشكيلة في تاريخها للاعبين المشاركين في اولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة وتضم 547 فردا من بينهم 197 رياضيا و135 رياضية.

وقال موقع اولمبياد ذوي الاحتياجات على الانترنت إن التشكيلة التي يتراوح أعمار افرادها بين 15 و51 عاما ستنافس في 20 رياضة خلال الدورة التي تقام في الفترة بين السادس و17 من ايلول (سبتمبر) المقبل.

ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن تشاو سوينغ المتحدث الرسمي باسم الفريق الصيني قوله "إنها أكبر تشكيلة في تاريخ الصين باولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة وسنكون أكبر بعثة مشاركة".

التعليق