مازيراتي غراند توريزمو أس: الإثارة الايطالية

تم نشره في الجمعة 11 تموز / يوليو 2008. 09:00 صباحاً
  • مازيراتي غراند توريزمو أس: الإثارة الايطالية

 

النبض يتسارع، وتجف الشفتان، ردة فعل طبيعية بعد رؤية سيارة مازيراتي غراند توريزمو اس الجديدة.

حتى النسخة العادية من سيارة مازيراتي غراند توريزمو  سيارة رائعة بكل المقاييس، ولا تحتاج لأي اضافات لتكون أروع، فهي صممت لتكون سيارة جي تي صالحة للاستخدام اليومي، وليس فقط لتقاد عندما تشعر بالحاجة أو الرغبة للقيادة القوية والسريعة، أو أنك تملك الشجاعة لتضعها على المحك.

ومن المتفق عليه أنها سيارة ذات تصميم جميل بدون أن تكون مبهرة أكثر من اللازم،  انتقدوها لأنها منخفضة أكثر من اللازم، أو ناعمة أكثر من اللازم، أو ثقيلة أكثر من اللازم، ولكننا نعتقد أن كل تلك الصفات المذمومة في نظر البعض هي صفات حميدة ومكونات أساسية في شخصية سيارات الجي تي الراقية. فهي سيارة تعطيك الراحة وفي نفس الوقت الثقة بأنها قادرة على أمتاعك في قيادتها ان شئت ذلك.

هذا ما دفعني للشعور بالريبة عندما سمعت أن مازيراتي على وشك أن تقدم نسخة رياضية من غراند توريزمو.

الأخبار المفرحة هي أن الغراند توريزمو رغم التغييرات الظاهرية القليلة إلا أنها حظيت بتعديلات ميكانيكية جوهرية تجاوزت مجرد التقوية  الخفيفة، واسمحوا لي أضعكم بصورة التغييرات الأساسية التي تمت على أداء هذه السيارة، أولاً تم وبشكل مبهر وضع محرك الثمان اسطونات المستخدم في طراز القمة لدى الفارميو أي طراز 8سي كومبيتيزيوني ، ولكن بسعة أكبر تبلغ 4.7 لتر، وهي سعة أكبر من محرك الثمان اسطوانات الموجود في طراز غراند توريزمو العادي وبالبالغة 4.2 لتر، وبالتالي فقوة الحصان أرتفعت من 400 حصان في النسخة العادية إلى 440 حصان في نسخة غراند توريزمو أس، وكذلك العزم من 461 إلى 491 نيوتن متر.

تنقل هذه القوة إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس يدوية بتعشيق تتابعي آلي من ست سرعات، مزود بنظام يسمى "أم سي شيفت" والذي يجعل التعشيق أكثر سلاسة وتقارباً بين النسب.

التعليق جديد أيضاً والذي تم ضبط قسوته ليتناسب مع القوة الأعلى، توزيع الوزن بين المحورين الأمامي والخلفي جاء بنسبة 47/ 53 لإعطاء مزيد من الزخم لمحور الاندفاع الخلفي.

توفر مازيراتي عجلات معدنية خاصة لطراز اس بقياس 20 انش، متوفرة باللون الفضي اللامع أو الرمادي المطفئ، الجسم تم وضع بعض اللمسات المجملة عليه دون الاخلال بجماله وروعته الاصلية، اللمسة الأبرز منها هي اللون الأسود الذي أكتست به الأضوية وفتحة التهوية الأمامية، والأطاريف الجانبية،  والمصد الخلفي الأطول، وفتحات العادم الأوسع، والخطوط الحمراء على جنبي شعار مازيراتي، والتي تبدو كآثار دماء آخر فريسة لهذا الوحش.

تبدو هذه السيارة مختلفة عن النسخة العادية، كما تختلف سيارات "أم" عن سيارات بي أم دبليو العادية ، وعندما وقفت هذه السيارة في باحة القرية خارج كريمونا، عندها أدركت أن الغراند توريزمو أس تبدو رائعة من كل زاوية ، أنها حقاً  سيارة جميلة، خصوصاً بألوان مايزاتي الأصلية الأحمر والأزرق والأبيض، وحتى اللون الرمادي الدارج كثيراً يبدو أجمل مع العجلات المعدنية الأكبر من النسخة العادية.

وكما هي العادة في سيارات مازيراتي، فيمكنك تفصيل السيارة حسب ذوقك، وأمامك بحر من الإختيارات المتعلقة بالألوان والمواد التي يمكنك اختيارها للمقصورة ومقاعدها ولوحة القيادة،

وهنا أنصح بالإبقاء على الأمور مبسطة، لكي لا تتعب عينك في كل مرة تجلس فيها خلف المقود، وعلى سيرة الجلوس تطل علينا مشكلة صغيرة، هي المقاعد الجديدة التي وفرت للغراند توريزمو اس، وهي مقاعد رياضية مغلفة بالجلد والألكنتارا، منظرها جميل ولكنها تناسب قصار القامة، فلو كان طولك أكثر من 170 سم، ستحس بأنك محصور في منطقة أسفل الكتفين، مما يجعلني أنصح بالمقاعد الجليدية الكاملة التي تعطي راحة أكبر، والخيار لكل وحسب ذوقك.

وهنا أكد أنك سرعان ما ستنسى موضوع المقعد ومدى راحته بعد ادارتك لمفتاح التشغيل، وبالأحرى ستنسى اسمك واسم زوجتك وأولادك، فالصوت العذب الذي تصدره هذه السيارة أشبه بصوت محركات المركبات البحرية الضخمة، ومن ثم يستقر لصوت أشبه بما تسمعه من السيارات المشاركة في سباق اللومان، أو من خوانق محرك دراجة وضعت على محرك سيارة،  هذا الصوت يعكس رغبة جامحة لدى السيارة للانفجار أو الهجوم، ولا تعرف فعلاً ما الذي ستفعله فعلاً، فما عليك إلا وضع أصابعك على عصي التعشيق التتابعي، وتحريك عصا مكبح اليد الكهربائي، لتبدأ المقدمة الطويلة أمامك بالتحرك باتجاه الشارع، وقع مثل هذه الحدث يجعلك تشعر بنشوة لا مثيل لها.

بعد ذلك فهمت أن الصوت الهائل جاء من تشغيل زر "سبورت" الخاص بوضعيات خاصة لمكونات الأداء التي تتناسق للأداء الأعلى، بما فيها نمط تعشيق تتابعي أكثر قسوة وسرعة، والذي يستفيد من 80% قوة الخنق للوقود، وبالمقارنة مع تقنيات علب تعشيق مماثلة في سيارات أخرى مثل لكزس أي اس اف  أو أودي آر اس 6، فتلك العلب لديها خيار التعشيق الأوتوماتيكي الكامل، بينما "ام سي شيفت" لا يقدم هذا الخيار مقابل تعشيق سلس متواصل لا تشعر فيه بأي خشونة أو توقف.

راحة المسير تبدو مختلفة عن نعومة النسخة العادية من غراند توريزمو، فالعجلات الأكبر والتعليق الأقسى يعنيان راحة مسير أقل فلا مجال للحصول على الأثنين معاً أداء رياضي وراحة تعليق تامة.

يمكنك مقابل اضافة  تعليق "سكاي هوك" الذي يمزج الراحة بالقسوة اللازمة للقيادة الرياضية، والنتيجة راحة تعليق عند المسير البطيء تضاهي النسخة العادية، وتماسك أفضل عند التسارع، التوجيه ايجابي للغاية، ويظهر ذلك عن التسارع والتعامل مع المنعطفات، لو وضعت الحظ فوق حفرة ستشعر بالوجع، رغم كون التعليق القاسي لا يفسد الرحلات الطويلة، وذلك لثبات الجسم الجيد.

بعدما تتحقق من التماسك التام والتوجيه المتجاوب ستطلق العنان للمحرك المزمجر، والذي يحب أن يبقى على دوران أعلى من حد 3500 دورة في الدقيقة، من خلال وضعية "أس" الرياضية،  والتي توصل الدوران للحدود القصوى البالغة 7400 دورة في الدقيقة.  وجهة نظري أن هذه السيارة هي الجواب الشافي  لمحبي القوة في إطار من الراحة، وهي مختلفة عن الأم 6 أو الـ911 والتي تمثل الدقة المتناهية في الأداء، فهي أكثر متعة من خلال عملانيتها، فهي قادرة على حمل أربعة ركاب طوال القامة في أجواء مريحة وفخمة، وفي نفس الوقت تقديم وجبة دسمة من الأداء الرياضي السريع، أنا أعترف وبكل سعادة أنني كنت على خطأ، فطراز غراند توريزمو اس هو  أكثر سيارات مازيراتي متعة، وهو أعظم ما أنتجته الشركة الايطالية منذ عشرين عاماً.

التعليق