"عودة أبو تايه": الدراما التاريخية في قالب تراثي شعبي

تم نشره في الأحد 22 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً
  • "عودة أبو تايه": الدراما التاريخية في قالب تراثي شعبي

مسلسل أردني يرى منتجوه أنه رد على فيلم "لورنس العرب"

 

حنان العتّال

عمّان- يسعى المركز العربي للإنتاج الفني إلى انتاج مسلسلات درامية جديدة تجمع بين الدراما التاريخية والتراث الشعبي البدوي الذي يحفظ في طياته قصص العشاق الكبار.

ومن هذه المسلسلات التي يقوم المركز العربي حاليا بإنتاجها المسلسل التاريخي البدوي "عودة أبو تايه"، الذي يتطرق  الدوافع التي تحرك النزاعات بين القبائل.

ويقدم العمل المتوقع عرضه في رمضان، صورة عن طبيعة العلاقات الاجتماعية وقيم الفروسية والشجاعة والكرم، في جو من الرومانسية والقصص العاطفية التي يتخللها العديد من المغامرات والمعارك.

تبدأ قصة المسلسل حين وصلت برقية "لنسيب البكري"، أحد رجالات الثورة العربية الكبرى، مكتوبا فيها "أرسلوا الفرس الشقراء"، شك "جمال باشا" بأمر تلك البرقية، فأمر باعتقال "نسيب" ومن معه، ولكن نسيب لاذ بالفرار ولجأ إلى زعيم الحويطات القوي: عودة أبو تايه.

أرسل "جمال باشا" مهدداً عودة بضرورة تسليم اللائذين به، فرد عليه "عودة أبو تايه" رداً مفاده: "طلبكم مرفوض ولو نبت الريش في يدك لما سلمتك من استجاروا بي"، فكانت باكورة خدماته للثورة العربية الكبرى، والتحدي الصارخ للسلطات التركية التي عرف لديها كمعارض ورافض لوجودها.

ولد هذا الفارس المعارض والعسكري المحنك في عام 1850م، وهو الرابع بين خمسة أشقاء وشقيقة واحدة هي "علياء"، والده حرب أبو تايه زعيم القسم الشرقي من قبيلة الحويطات القاطنين على سيف الصحراء، وقد تربى عودة الطفل على أقسى العادات البدوية ما أهّله لأن يكون واحدا من الزعماء الأكثر قوة، لأكبر القبائل العربية.

انضم "عودة" والحويطات إلى طلائع الثورة وشاركوا في معاركها، كما خاضوا بشكل منفصل في العديد من المعارك والغزوات على الأهداف التركية، مثل فتح العقبة، والاستيلاء على محطة الغزالة بالقرب من درعا، الاستيلاء على أبو اللسن، وهيده، كثيره، الخضراء، القضاء على الفرقة الثانية التركية في موقع طفس.

ومن المعارك التي خاضها بالاشتراك مع رجالات الثورة: الاستيلاء على محطة "جرف الدراويش" بالاشتراك مع القوات النظامية بقيادة "زيد ابن حسين"، الاشتراك في مجموع المعارك التي انتهت بدخول الجيوش العربية إلى دمشق في 1 تشرين الأول 1918، الاشتراك في الاستيلاء على حلب مع الجيش النظامي وقبائل ابن مهيد في 22 تشرين الأول 1918.

أما الآثار الإيجابية لانضمام عودة للثورة، فهي كثيرة، منها نجاحه في ضم "النوري الشعلان" وقبائله الكثيرة العديدة، اعتماداً على صداقته، ورغبة في كسب مودة عودة، وإقناعه لزعيم الطفيلة "ذياب العوران" بعدم مقاومة القوات العربية عند دخولها الطفيلة، وحسناً فعل فلولا هذا الحدث لكان من الصعب على القوات العربية أن تدخل الطفيلة.

حياة هذا الفارس والقائد والشيخ والقاضي، أكثر تعقيداً ودرامية من اقتضابها بنص بهذا الحجم. ولكن الاطلاع عليها ضروري، لأنه يجبرك على التعرف على نمط جديد من الزعماء البدو. فهو العاشق الذي فقد مستقبله مع حبيبته، فقط لأن أبوها جبانا. وهو الرجل الذي تزوج 28 امرأة.

ويسعى المركز العربي من خلال تقديم مثل تلك الشخصيات الاستثنائية التأكيد على أن التاريخ الأردني مليء بشخصيات حقيقية مؤثرة، ودفع ذلك المركز البحث عن تلك الشخصيات غير المكتوبة تاريخيا، لما لها من أثر أكبر في مناحي الحياة وليست بأقل ممن ذكرهم التاريخ ليقدمها أعمالا درامية لا سيما أن القنوات الفضائية أصبحت تحظى بجمهور كبير ومتابعة جيدة.

ويعتبر المسلسل نقلة جديدة في مجال الدراما البدوية، باعتباره مزجاً بين اللونين البدوي والتاريخي، ما يطرح قضية التحولات التي تشهدها فنون الدراما التلفزيونية في تناولها للأحداث المعاصرة، ويؤشر إلى مقاربة جديدة من قبل شركات الإنتاج التلفزيوني للموضوع الدرامي يربطها بالواقع العربي المعاصر.

وأشارت مصادر المركز العربي إلى أن هذا المسلسل يشكل الرواية التاريخية للرد على الفيلم السينمائي العالمي (لورنس العرب Lawrence of Arabia) الذي أنتج عام 1962، وكان الفنان العالمي (أنتوني كوين) قد جسد دور الشيخ عودة أبو تايه الذي صُور كقاطع طريق وهو ما لم يلقَ قبول المؤرخين الذين رأوا أن الفيلم يبتعد عن الأحداث التاريخية ويعكس وجهة نظر (لورنس العرب) ويحمل تجنياً وإساءةً لشخصيات وطنية وعربية.

يذكر أن الفنان عمر الشريف الذي أدى دور الشريف زيد بن علي في فيلم (لورنس العرب)، كان قد رشح لأداء إحدى الشخصيات المهمة في المسلسل الذي يجسد فيه الفنان منذر رياحنة شخصية (عودة أبو تايه) إلى جانب عدد من نجوم الدراما البدوية منهم سهيل جباعي وحسن الشاعر وقمر خلف.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المعلا دائما نحن مميزون بكل ما نقدم (Symantec mouala)

    الأحد 22 حزيران / يونيو 2008.
    اريد ان اقول ان كاتب هذا المسلسل الذي يبدو انة جميل جداً وذالك واضح من الكلمات المكتوبة عن المسلسل واود ان اقول ان كاتب هذا المسلسل هو الكاتب الكبير محمود معلا الزيودي
  • »المعلا دائما نحن مميزون بكل ما نقدم (Symantec mouala)

    الأحد 22 حزيران / يونيو 2008.
    اريد ان اقول ان كاتب هذا المسلسل الذي يبدو انة جميل جداً وذالك واضح من الكلمات المكتوبة عن المسلسل واود ان اقول ان كاتب هذا المسلسل هو الكاتب الكبير محمود معلا الزيودي