من يتحمل مسؤولية الإخفاق في التصفيات وأين دور اللجنة الفنية؟

تم نشره في الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً
  • من يتحمل مسؤولية الإخفاق في التصفيات وأين دور اللجنة الفنية؟

قراءة رقمية في المباريات الرسمية والودية في عهد "الخواجا فينجادا"

 

تيسير محمود العميري

عمان - يعود المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الى عمان "يجر أذيال الخيبة"، فقد انتهى المشوار في تصفيات المونديال واصبحت المباراة الاخيرة امام تركمنستان في عمان مجرد تحصيل حاصل، وبات المركز الثالث من نصيب منتخبنا وباتت الفرصة سانحة امام المدير الفني نيلو فينجادا لتفسير "ظاهرة التمويه" التي اطلقها بعد كل خسارة في المباريات الودية.

خروج المنتخب من تصفيات المونديال كان مسألة وقت ليس الا، ورائحة الخروج المبكر كانت تفوح بعد الخسارة امام منتخب قيرغستان في مستهل التصفيات، ولولا ان تدارك "النشامى" الموقف وحسموا الموقعة بركلات الجزاء الترجيحية لكانت "الفضيحة" كبيرة، وعندما خسر منتخبنا مباراته الاولى في تصفيات المرحلة الثالثة في عمان وامام الجماهير الاردنية من قبل المنتخب الكوري الشمالي، كانت تلك "بداية النهاية" لحلم جميل لم يكتب له النجاح منذ 23 عاما.

العاطفة تقول بأن منتخبنا يمكنه ان يتأهل، لا سيما وان الفرق المنافسة له كانت "نمور من ورق"، لكن منتخبنا ظهر في التصفيات اشبه ما يكون بـ"خيال المآتة" او كما يقال "جسد بلا روح"، فلم يخف منافسيه وتقلب على نار الخسارة بين الحين والآخر.

اتحاد الكرة قدم للمنتخب ما يحتاجه، معسكرات تدريبية داخلية وخارجية ومباريات تجريبية وانفق مئات الآلاف من الدنانير، على رحلة استعداد المنتخب والمباريات التجريبية والرسمية، ومقابل ذلك وضع المنتخب أربع نقاط في رصيده، لم تكف مطلقا لأن يكون منافسا حقيقيا على احدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الثالثة للمرحلة الرابعة من التصفيات.

لكن دور الاتحاد لم ينته عند ذلك الحد، فالتخطيط بشتى اشكاله "قصير ومتوسط وطويل الاجل" غائب عن الاجندة، واللجنة الفنية التي يفترض ان يكون المنتخب جزءا من عملها ومتابعتها، بقيت اشبه بـ"المستشار الذي لا يستشار"، فلم يكن في مقدور احد ان يقترب من "الخواجا فينجادا" وخططه الموضوعة لقيادة المنتخب نحو الانتصارات وليس الهزائم المتتالية، فصال وجال الجهاز الفني للمنتخب كيفما شاء، وقيل تارة بأن فينجادا لا يعرف قدرات اللاعبين ويحتكم في اختياراته لنصائح المساعدين، وقيل تارة بأن منتخبنا اكبر من ان يقوده فينجادا الذي فشل فشلا ذريعا مع المنتخب الاولمبي والزمالك المصريين، فمن يحاسب الجهاز الفني؟.

لماذا فشل المنتخب؟

فشل المنتخب في التصفيات لم يكن له ما يبرره مع ان ما بني على خطأ فهو خطأ، ولا يمكن تحميل الجهاز الفني اسباب ونتائج الاخفاق لوحده، فاتحاد الكرة يتحمل جزءا من المسؤولية، والجهاز الفني الذي لم يحسن قيادة المنتخب واعداده واختيار افضل العناصر له، واللاعبون كانوا اقل مستوى مما يؤهلهم لتأدية المهمة بهمة عالية، واسعاد الجماهير التي وقف بعضها امام طموحات المنتخب وهو يهتف ضد اللاعبين في اللقاء امام كوريا الشمالية.

قد يجد منتخبنا عزاء وهو يلحظ خروج منتخبات مثل الصين والكويت وعُمان وسورية ولبنان وتايلاند وسنغافورة وتركمنستان و"قطر او العراق"، لكنه سيجد نفسه امام واقع تأهل منتخبات مثل استراليا والبحرين واليابان والكوريتين واوزبكستان والسعودية وايران والامارات.

واخفاق المنتخب في مشهد يتكرر مجددا لا بد وان ينال الدراسة الكافية، فالمنتخب "قمة عمل الاتحاد"، واذا ما اختلفت الجماهير في حبها لهذا الفريق او ذاك، فإنها تتوحد خلف المنتخب وكانت تتمناه بين الكبار العشرة في المرحلة الرابعة من التصفيات، لكن هيهات فقد اتضحت الحقيقة وبانت قدرات المنتخب.

ماذا يحتاج المنتخب الوطني ليشارك بشكل ايجابي في تصفيات المونديال؟ وماذا يحمل المستقبل للكرة الاردنية؟ وهل يدخل التخطيط في قاموس العمل، ويتم اختيار المدرب الكفؤ بعيدا عن السعر؟ ومتى يتم اختيار اللاعب المناسب في المكان المناسب؟.

لاعب منتخبنا وسيم البزور يعبر عن فرحته بتسجيل هدف في مرمى تركمنستان - (تصوير: جهاد النجار)

تشكيلات المنتخب في المباريات السبع

- الاردن * قيرغستان (بيشكيك): عامر شفيع، خالد سعد (ثائر البواب)، فيصل ابراهيم، حاتم عقل، محمد خميس، بشار بني ياسين، عامر ذيب، حسونة الشيخ، محمود شلباية، قصي ابو عالية، عبدالله ذيب (عوض راغب).

- الاردن * قيرغستان (عمان): لؤي العمايرة: محمد خميس، بشار بني ياسين، عامر ذيب، حسونة الشيخ، محمود شلباية (ثائر البواب)، مؤيد ابو كشك، قصي ابو عالية، عبدالله ذيب (سراج التل)، فيصل ابراهيم (ماجد محمود)، حاتم عقل.

- الاردن * كوريا الشمالية (عمان): لؤي العمايرة، باسم فتحي، قصي ابو عالية، وسيم البزور، عامر ذيب، حسونة الشيخ (عوض راغب)، محمود شلباية، مؤيد ابو كشك (عدي الصيفي)، عبدالله ذيب، فيصل ابراهيم (رأفت علي)، حاتم عقل.

- الاردن * تركمنستان (عشق اباد): لؤي العمايرة، بهاء عبدالرحمن، وسيم البزور، بشار بني ياسين، عامر ذيب، محمود شلباية (ثائر البواب)، علاء الشقران (حسونة الشيخ)، عبدالله ذيب (خالد سعد)، عدي الصيفي، علاء مطالقة، حاتم عقل.

- الاردن * كوريا الجنوبية (سيئول): لؤي العمايرة، محمد منير (حسن عبدالفتاح)، محمد خميس، بهاء عبدالرحمن، عامر ذيب، حسونة الشيخ، ثائر البواب (مصطفى شحادة)، عبدالله ذيب (مؤيد ابو كشك)، عدي الصيفي، علاء مطالقة، حاتم عقل.

- الاردن * كوريا الجنوبية (عمان): لؤي العمايرة، محمد خميس، بهاء عبدالرحمن، محمد منير، حسونة الشيخ، ثائر البواب (مصطفى شحادة)، عبدالله ذيب (خالد سعد)، عدي الصيفي (مؤيد ابو كشك)، علاء مطالقة، حاتم عقل، حسن عبدالفتاح.

- الاردن * كوريا الشمالية (بيونغ يانغ): لؤي العمايرة، بهاء عبدالرحمن، محمد خميس، عامر ذيب، حسونة الشيخ، قصي ابو عالية (مهند محارمة)، مؤيد ابو كشك (محمود شلباية)، عدي الصيفي (ثائر البواب)، علاء مطالقة، حاتم عقل، حسن عبدالفتاح.

ميزان اللاعبين في التصفيات

- حاتم عقل: شارك في المباريات السبع كلاعب اساسي ولم يتم استبداله فلعب 660 دقيقة، وكان ركيزة دفاعية حافظت على مكانها.

- حسونة الشيخ: شارك في المباريات السبع وحمل شارة الكابتن بعد خروج فيصل ابراهيم من التشكيلة ولعب بديلا في بعض المباريات وبلغ مجموع دقائق اللعب 603 دقائق ولم يظهر بالمستوى المتوقع منه.

- عامر ذيب: لعب في مباريات ست وغاب عن واحدة بفعل حصوله على انذارين ولعب 570 دقيقة، وكان بحق من اللاعبين المميزين في المنتخب.

- عبدالله ذيب: لعب في ست مباريات وغاب عن المباراة الاخيرة ولعب نحو 436 دقيقة، وظهر بمستوى متذبذب على خلاف ما هو متوقع منه.

- ثائر البواب: لعب في ست مباريات بما يصل الى 273 دقيقة وسجل هدفا واحدا ولم يظهر بالشكل المتوقع.

- لؤي العمايرة: لعب في ست مباريات دون ان يتم استبداله بما يصل الى 570 دقيقة، ولا يمكن تحميله مسؤولية الاخفاق او الخسارة في اي مباراة.

- محمد خميس: لعب في خمس مباريات بعد ان ابعدته الاصابة مؤقتا، ولعب ما يقارب 480 دقيقة وحافظ على مركزه في الخط الخلفي.

- عدي الصيفي: لعب في خمس مباريات بما مجموعه 300 دقيقة، وحاول ان يفرض نفسه في ظل حداثة عهده.

- مؤيد ابو كشك: لعب في خمس مباريات بما مجموعه 303 دقائق وكان احتياطيا في مباريات عدة، وكان يستحق ان يكون ضمن التشكيلة الاساسية.

- محمود شلباية: لعب في خمس مباريات وكان بديلا في احداها بما يصل الى 394 دقيقة، وافتقده المنتخب بسبب الاصابة التي ابعدته عن المواجهات الهامة.

- قصي ابو عالية: لعب في اربع مباريات بما مجموعه 363 دقيقة وغاب بسبب الاصابة وافتقده المنتخب في مواقف عدة.

- بهاء عبدالرحمن: لعب في اربع مباريات متتالية كلاعب اساسي بما مجموعه 360 دقيقة، وفرض وجوده كبديل لقصي لكنه يحتاج لهدوء الاعصاب.

- علاء مطالقة: لعب في المباريات الاربع الاخيرة لمنتخبنا كلاعب اساسي بما مجموعه 360 دقيقة، وتميز كظهير ايسر بشكل ملفت للنظر.

- حسن عبدالفتاح: لعب في المباريات الثلاث الاخيرة للمنتخب بعد ان جلس مطولا على مقاعد الاحتياط، ولعب نحو 220 دقيقة وسجل هدفين لمنتخبنا في مرمى كوريا الجنوبية كانا السبب في بقائه ضمن التشكيلة.

- فيصل ابراهيم: لعب في المباريات الثلاث الاولى لمنتخبنا بما مجموعه 243 دقيقة، واعلن اعتزال اللعب الدولي بعد لقاء كوريا الشمالية.

- خالد سعد: لعب في ثلاث مباريات كلاعب بديل بما يصل الى اجمالي 100 دقيقة طوال التصفيات، ولم يفلح في اثبات حضوره ربما لاسباب نفسية.

- بشار بني ياسين: لعب في مباريات ثلاث بما يصل الى 300 دقيقة حيث لعب 120 دقيقة في لقاء قيرغستان، وغاب بفعل الاصابة.

- وسيم البزور: لعب مباراتين كاملتين بما يصل الى 180 دقيقة وسجل هدفا في مرمى تركمنستان، وغيابه عن الخط الخلفي شكل لغزا محيرا.

- عوض راغب: لعب في مباراتين كبديل بما يصل الى 36 دقيقة واقصي من المنتخب.

- محمد منير: لعب المباراتين امام كوريا الجنوبية بعد ان تم ضمه مؤخرا ولعب نحو 142 دقيقة وغاب عن المباراة الاخيرة بفعل حصوله على انذارين.

- مصطفى شحادة: شارك كبديل في مباراتين ولعب نحو 37 دقيقة.

- باسم فتحي: شارك في مباراة واحدة ولعب 90 دقيقة ثم بقي جالسا على مقاعد الاحتياط.

- رأفت علي: لعب نحو 45 دقيقة كبديل في لقاء كوريا الشمالية واقصي عن المنتخب بصورة محيرة للمتابعين.

- سراج التل: لعب لمدة 47 دقيقة كبديل في مباراة واحدة واقصي عن المنتخب.

- مهند محارمة: لعب لمدة 37 دقيقة فقط في المباراة الاخيرة امام كوريا الشمالية، وترك غيابه انطباعا سلبيا تجاه الجهاز الفني كونه لاعبا مهاريا مميزا.

المدير الفني للمنتخب نيلو فينجادا (وسط) يوجه اللاعبين في حصة تدريبية - (الغد)

- ماجد محمود: لعب بديلا في مباراة واحدة لمدة 13 دقيقة ثم اقصي عن المنتخب.

- عامر شفيع: لعب اول مباراة في التصفيات ثم اقصي عن المنتخب بقرار اداري اثار سخط محبي هذا الحارس.

- حراس المرمى محمد شطناوي واحمد عبدالستار وحماد السمار: لم يشاركوا في اي مباراة رسمية واكتفوا بالجلوس تارة على مقاعد الاحتياط وتارة على المدرجات.

نتائج المنتخب في عهد فينجادا

المباريات الرسمية

- الاردن * قيرغستان 0/2 (بيشكيك في 18/10/2007).

- الاردن * قيرغستان 2/0 "6/5 جزاء" (عمان في 28/10/2007)، سجل لمنتخبنا محمود شلباية وحاتم عقل.

- الاردن * كوريا الشمالية 0/1 (عمان في 22/2/2008).

- الاردن * تركمنستان 2/0 (عشق اباد في 26/3/2008)، سجل لمنتخبنا وسيم البزور وثائر البواب.

- الاردن * كوريا الجنوبية 2/2 (سيئول في 31/5/2008)، سجل لمنتخبنا حسن عبد الفتاح "2".

- الاردن * كوريا الجنوبية 0/1 (عمان في 7/6/2008).

- الاردن * كوريا الشمالية 0/2 (بيونغ يانغ في 14/6/2008).

المباريات الودية

- الاردن * البحرين 3/1 (المنامة في 7/9/2007)، سجل لمنتخبنا عبدالله ذيب "2" ومهند محارمة.

- الاردن * عُمان 3/0 (مسقط في 11/12/2007)، سجل لمنتخبنا رائد النواطير "2" وعدي الصيفي.

- الاردن * العراق 1/1 (دبي في 24/1/2008)، سجل لمنتخبنا محمود شلباية.

- الاردن * لبنان 4/1 (عمان في 28/1/2008)، سجل لمنتخبنا محمود شلباية وعوض راغب ورأفت علي وعامر ذيب.

- الاردن * سنغافورة 2/1 (الزرقاء في 31/1/2008)، سجل لمنتخبنا وسيم البزور وعوض راغب.

- الاردن * قطر 1/2 (الدوحة في 16/3/2008)، سجل لمنتخبنا عدي الصيفي.

- الاردن * اوزبكستان 1/4 (طشقند في 22/3/2008)، سجل لمنتخبنا علاء مطالقة.

- الاردن * الصين 0/2 (شينغهاي في 25/5/2008).

حصاد النتائج في عهد فينجادا

وفي ضوء النتائج التي حققها المنتخب الوطني في عهد المدير الفني فينجادا بعد ان بدأ العمل مع منتخبنا في مطلع شهر ايلول / سبتمبر عام 2007، فإن المنتخب خاض حتى الآن 15 مباراة، منها 7 مباريات رسمية في تصفيات المونديال، حيث فاز منتخبنا في مباراتين وتعادل في واحدة وخسر 4 مباريات وسجل 6 اهداف بمعدل يقل عن الهدف الواحد في المباراة، في حين اهتزت شباكه 8 مرات بمعدل يزيد عن الهدف في المباراة الواحدة، ويلاحظ ايضا بأن منتخبنا لم يسجل اي هدف في اربع مباريات رسمية ضمن تصفيات المونديال.

وخاض منتخبنا 8 مباريات ودية فاز في 4 منها وتعادل في واحدة وخسر 3 مباريات، وسجل منتخبنا 18 هدفا بمعدل يصل الى هدفين في المباراة، بينما اهتزت شباكه 12 مرة بمعدل يصل الى 1.5 هدف في المباراة.

واجمالي النتائج في المباريات الرسمية والودية يقول بأن منتخبنا لعب 15 مباراة، ففاز في 6 مباريات وتعادل مرتين وخسر 7 مباريات وسجل 21 هدفا مقابل 20 هدفا في مرماه.

ترتيب منتخبات المجموعة الثالثة بعد الجولة الخامسة

المنتخب      لعب   فوز   تعادل خسارة له    عليه  نقاط

كوريا الجنوبية     5     3     2     0     10    3     11

كوريا الشمالية    5     3     2     0     4     0     11

الاردن 5     1     1     3     4     6     4

تركمنستان   5     0     1     4     1     10    1

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »swedenman (a7madal sha3lan)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    hal2 il mashkal mesh ino min yel3ab aw min ma yel3ab lmn bedo il coach aw mosa3deno yet5alo 3an 7dan ma bedo ykon il badeel eshi a7san ana be ra2ye ino monta5abna eftaqad la la3ebet 5ebra wla it5yl be 3amman kan la3eb ra2fat o fesal o anas zboon o mo2ayd sho kan sar kan hl2 ni7na wen akid be il door il tani btmna nestfed mn hl 5sara bas shiklna mndaye3 foras kteer sobol il naja7 hie shghiltin et7ad mo7tarf o modareb ya5d wa2et taweel ma3 kol shi 5alina 3ala fengada balkin be3ml shi o kormal ra2fat 3ali tasre7 nedal il 7adeed be jaredet il ghad hwe ili 5la ilw ade3 yowsal la hl darji al sho bye3te ma3 nade aktr mn il monta5ab btmna tkon ya m3ali abo barjas tshof sho 3emil ra2fat odam mont5ab falstiin bt3rf eza kan be3te aw la2
  • »خسارة فريق وليس منتخب (احمد المصري)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    من فال ان المنتخب قد خسر فالمتابع للتشكيلة يجد ان9 من الاعبين او اكثر من فريق واحد وهذا قد يحصل ولاكن ان يكون الاعبين على مستوى الاختيار ولكن امبراطورالكرة الاردنية جمال ابو عابد قام مشكورا بتعديلات طفيفة جدا عندما كان الاختيار من فريق غير الفريق الذي مثل المنتخب الحالي فقد قام المدرب الحالي باختيار المنتخب من فريق واحد في بداية مشواره التدريبي جزاك الله خيرا يا ابو عابد
  • »شو دخل فينجادا (alaa)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    فينجادا اجنبي كل ما يحك كلمه ابو عابد والاتحاد بمنعوه يتصرف ابو عابد الفيصلي نساه انه منتخب الاردن مش منتخب الفيصلي بلعب ولقي الدعم من الاتحاد كان حلمه يبني مجد للفيصلي ع حساب الوطن اللي اكبر منه ومن امثاله والعقاب كان اله بالمرصاد منيح انهم عينوا علاء نبيل مدرب للفيصلي خليه خلي حلمه يطير
  • »المنتخب هو الجوهري (وليد محاسيس)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    المنتخب بكل اختصار يحتاج مدرب ناضج كا الجوهري
  • »لا إله إلا الله (رشا)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    والله انه رافت على وعامر شفيع من احسن الاعبين في الاردن
    وكل واحد منحاز لنادي معين وجالس على النت بطعج فيهم
    لو لعبوا ما بقول غيروا كتير بس كان عملوا اشي
    بعدين اغلب لعيبة المنتخب في المباريات الحاسمه الآخيرة كانوا من نادي واحد شو عملوا ...
    شو عملوا .. ولا اشي خلونا بس انعيط
    يعني النادي الي بوخذ الدوري في كل دول العالم بتلعب منوا في المنتخب مجموعة مميزة
    مش بتستبعد المميزين والباقي احطياط وبتنزل لاعب واحد على الملعب
    والله الفيصلي منيح وعمل بره انجازات رائعة
    بس في المنتخب ما عمل اشي
    شو نقص عليكم لو حطيطوا رافت وعامر وزبون وعلى صلاح ومؤيد سليم
  • »رد على (أشرف) (محمد على العساف)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    أعتقد في مبارتنا الأولى مع كوريا الشماليه هنا في عمان كان (رأفت على) ضمن التشكيله الاساسيه وكنا نشاهد ماذا فعل رأفت أبن ابو على لقد كان دون المستوى المطلوب حتى التمريرات البينيه التي كان يتقنها بين لاعبين الخصم لم تكن تمريرات رأفت المتعودين عليها مع ناديه .. وكان على المدرب اخراج رأفت من التشكيله المنتخب ..
    أما بخصوص (شفيع) أن سلوك شفيع في الاونه الاخير مع ناديه وعلى مستوى المحلي والاسيوي
    دون المطلوب وأعتقد أن أي مدرب كان سوأ أجنبي او عربي كان من المفروض ابعاده عن أي تشكيله ..
    أما بخصوص قائد المنتخب (حسونه)أي مدرب آتا الى الاردن ودرب فيها لا يقدر ولا يستطيع أن يبعد الكابتن حسونه الشيخ عن تشكيله المنتخب لأنه قائد من الدرجه الممتازه وشهادتنا في الكابتن حسونه (مجروحه)..
  • »men 2al ano had monta5ab (sob7e)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    had mo monta5ab had monta5ab al 3aser
  • »إلى العساف ووسام خوري (أشرف)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    من خلال التعليقات التي كتبت وما زالت تكتب هنا نلاحظ أن الجميع يجمع على قدرات اللاعبين شفيع والزبون والحتاملة وهايل والمحارمة ورأفت علي الذي سيبقى وسام (يا وسام) على صدور كل عشاق المستديرة وغيرهم. أما ما قدمه غيرهم في الأزمنة الغابرة أمثال حسونة فقبل أن نشكرهم على ذلك نقول أن هذا من ضمن واجباتهم الوطنية لذلك نرجو أن تتحملونا عندما يكون النقد بناءا وليس المقصود منه التحيز بسبب نعرات الجاهلية النادويةالبغيضة فمن الواضح أن بعض لاعبي المنتخب ممن أصابهم (الوهن) غير قادرين على العطاء، لذلك نسألهم الاعتزال ويفسحواالمجال لغيرهم ممن هم أقدر وأكفأ منهم. ودمتم.
  • »يجب على الجميع أن يعرف ان المنتخب أولآ.. (محمد على العساف)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    صدمة جديدة للكرة الاردنية سببها ان الجهاز الفني للمنتخب لم يكن بمستوى المطلوب، و"الخواجا فينجادا" كان اقل من ان يدرب منتخبنا، ولو ان مدربا اردنيا قاد منتخبنا لحقق معه اكثر من فوز بدل الخساره المؤلمه من الكوريتين التي كانت القشه التي قسمت ظهر البعير.

    كيف سيصحو منتخبنا من الصدمة الجديدة وخروجه من التصفيات في ليله ما فيها ضو قمر، ونحن مقبلين على مرحله حديده هذا الموسم وهي تستعد للدخول في عهد الاحتراف للمرة الاولى، هل سيقوم اتحاد الكرة في خطوه لا مجاملة فيها، ويتحمل القائمون على المنتخب مسؤولياتهم الفنية والادارية ويرحلوا بعيدا ويتركوا المهمة لآخرين يمكنهم الابداع اكثر في ظل الدعم غير المحدود الذي يقدمه رئيس الاتحاد سمو الامير علي بن الحسين، وهل سيدخل "التخطيط" في قاموس منتخبنا فتتم تهيئة المنتخبات كما يجب لتكون مشاركة من اجل المنافسة، فلا تقدم عروضا ولا تحقق نتائج اشبه بـ"الفضائح".
  • »swedenman (a7madal sha3lan)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    hal2 il mashkal mesh ino min yel3ab aw min ma yel3ab lmn bedo il coach aw mosa3deno yet5alo 3an 7dan ma bedo ykon il badeel eshi a7san ana be ra2ye ino monta5abna eftaqad la la3ebet 5ebra wla it5yl be 3amman kan la3eb ra2fat o fesal o anas zboon o mo2ayd sho kan sar kan hl2 ni7na wen akid be il door il tani btmna nestfed mn hl 5sara bas shiklna mndaye3 foras kteer sobol il naja7 hie shghiltin et7ad mo7tarf o modareb ya5d wa2et taweel ma3 kol shi 5alina 3ala fengada balkin be3ml shi o kormal ra2fat 3ali tasre7 nedal il 7adeed be jaredet il ghad hwe ili 5la ilw ade3 yowsal la hl darji al sho bye3te ma3 nade aktr mn il monta5ab btmna tkon ya m3ali abo barjas tshof sho 3emil ra2fat odam mont5ab falstiin bt3rf eza kan be3te aw la2
  • »منتخب! (احمد)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    والله يا وسام و عساف انو كلامكو صح 100% وازيدكو من الشعر بيت:الروح الرياضية فوق المستوى الفني, يا غد أنشروا
  • »رأفت علي (وسام فاخوري)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    يقولون رافت علي فنان بس في نادي الوحدات وليس المنتخب الوطني ما الذي قدمة رأفت علي للمنتخب ولا شىء اما عامر شفيع بعد نهائيات اسيا 2004 بدا مستواة بالتراجع ودليل ذلك مشاكلة مع نادي الاسماعيلي المصري وفي النهاية اتمنى اختيار مدربين على مستوى عال
  • »خسارة فريق وليس منتخب (احمد المصري)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    من فال ان المنتخب قد خسر فالمتابع للتشكيلة يجد ان9 من الاعبين او اكثر من فريق واحد وهذا قد يحصل ولاكن ان يكون الاعبين على مستوى الاختيار ولكن امبراطورالكرة الاردنية جمال ابو عابد قام مشكورا بتعديلات طفيفة جدا عندما كان الاختيار من فريق غير الفريق الذي مثل المنتخب الحالي فقد قام المدرب الحالي باختيار المنتخب من فريق واحد في بداية مشواره التدريبي جزاك الله خيرا يا ابو عابد
  • »منتخبنا بين الامس واليوم (محمد على العساف)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    الكل بحكي اذا كان رأفت على وعامر شفيع موجودين مع المنتخب اكيد رح يكون تأهلنا الى المرحله المقبله وكأنه مشكلتنا في المنتخب وجود رأفت وشفيع! اكيد لو كان مستواهم بمستوى غيرهم من اللاعبين لكانوا في صفوف المنتخب الوطني ..!!
    دائمآ بدنا علاقه بنعلق عليها الأخطاء وبنقول هذا اللاعب لو لعب لعمل المستحيل ..منتخبنا الوطني اكبر من ان يهتز بهذا الشكل ويصبح مثارا للتساؤل والسخرية، بعد ان كان قبل سنوات اربع من افضل خمسة منتخبات على صعيد القارة الآسيوية.

    مؤلم ما حدث لمنتخبنا في تصفيات المونديال، ومؤلم ان يبقى الوضع عما هو عليه، فلا بد للمخطئ ان يتحمل خطأه ويترك الساحة لمن هو قادر على قيادة المنتخب بشكل افضل، ويعيد الهيبة لمنتخبنا الاردني البطل، الذي كان قبل بضع سنوات مثالا يحتذى في التطور والرقي والقدرة على اثبات الذات بين الكبار
  • »رم (رم)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    هلكتونا ب"رأفت علي" و "عامر شفيع" وكأنهم "جواكر" وقادرين على إنهاء الموضوع , وعلى كل حال ايضا" لؤي ما قصر,
  • »شو دخل فينجادا (alaa)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    فينجادا اجنبي كل ما يحك كلمه ابو عابد والاتحاد بمنعوه يتصرف ابو عابد الفيصلي نساه انه منتخب الاردن مش منتخب الفيصلي بلعب ولقي الدعم من الاتحاد كان حلمه يبني مجد للفيصلي ع حساب الوطن اللي اكبر منه ومن امثاله والعقاب كان اله بالمرصاد منيح انهم عينوا علاء نبيل مدرب للفيصلي خليه خلي حلمه يطير
  • »المنتخب هو الجوهري (وليد محاسيس)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    المنتخب بكل اختصار يحتاج مدرب ناضج كا الجوهري
  • »واضحة وصريحة (salahat)

    الثلاثاء 17 حزيران / يونيو 2008.
    ما بدي أسال على مين الحق!. مشان هوي عارف حالو,أكيد جمال ابو عابد أو واحد بشبهو.وين رأفت علي الفنان,عامر شفيع,هايل,السباح,وغيرهم الكثير.بس بدي أسأل هوي المنتخب بمثل نادي واحد في الاردن؟؟¿والله لو اختار نادي كامل بعينه كان أحسن من المنتخب,كان على الأقلة شفنا تفاهم بينهم.الى اللقاء في مونديال4014بجوز نتأهل!!!
  • »المنتخب الوطني (محمد)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    لا يهم لماذا خسر المنتخب أم لا لأن الحدث انتهى واصبح ماضي
    المحطه التي يجب الوقوف عليها
    هل سنستفيد من تلك الأخطاء وندركهافي تصفيات 2014 ¿¿¿
  • »منتخب اردني (ايهاب)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    انا بقترح يكون المنتخب الاردني كل لاعبيه من النادي واحد وخلينا نلغي بقيه الانديه
  • »مرحلة إحلال و تجديد (hesham)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    كانت الخسارة موجعه في عمان أمام كوريا ش. و لكن قلنا ما زال بللإمكان التدارك و توالت الخسائر و أين في عمان !! يعني نروح نلعب بدوله ثانيه عشان حضرات اللاعبين الأفذاذ بعطوا المنتخب و البلد جزء من حقها الأسباب مع تواضع رأيي تكمن بالتالي :-
    1- مدرب غير قدير و غير معروف لا يصلح لقيادة المنتخب
    2- بعض أعضاء الإتحاد يجب أن يغادروه فورا و ضمان عدم عودتهم مرة أخرى بأي شكل كان
    3-إستبدال أبو زمع و أبو عابد منالجهاز الفني للمنتخب
    4-إختيار اللاعبين على أساس فني و ليس على أساس نادوي
    5- أليس من حقنا كجمهور الفرح و لو بالتأهل للدور الرابع و ليس المونديال
    6- المباشرة بتطبيق الإحتراف و إلا على الدنيا السلام
    7- على كافة أجهزة الإعلام عدم المغالاة كما يحصل دائما و تهويل الأمور على المنتخب قبل أي مباراة خلي اللعيبه بحالها مشان الله و بكفي نفخ روسهم حتى بطلوا يقدروا يلعبوا مو ناقصنا كبرة راس و منفخة كذابه من اللعيبة و الإعلام
    أخيرا يا ناس جيبوا ناس بتحب البلد و بتغار عليه مو ناس مو سائله المهم مياومات و سفر بره البلد و شمات هوا على حساب فرحنا
  • »رأفت علي (محمد)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    أكيد سبب الهزيمة الأخيرة , رأفت علي , مش هيك يا إتحاد !!!!
  • »لا للعقاب نعم للاستقالة الجماعية (حميدو)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    أنا ضد فكرة العقاب ولكن الأمر المفروغ منه أن أي مسؤول يجتهد ويعمل بالأمانة والأهداف التي تم وضعها له وعند فشله يتم الإعتراف بخطأه ويتنحى للسماح لأخرين قد يكونوا أقدر منه في حمل الأمانة ولا أجد أغلى وأصعب من أمانة رفع إسم بلدنا الغالي فوق جميع الميادين بشكل مشرف. للاسف مدربينا الأعزاء أجانب وأردنيين كان واضح أنهم غير قادرين على حمل الأمانة منذ مباراة قيرغزتان وعليه كان الأجدى من أعضاء الإتحاد الكريم أن يعالجوا ويتداركوا الأخطاء ويتسامحوا مع أبناء الوطن العزيز فيما أخطأوا فيهمن أمثال عامر ورأفت وفيصل الذي يستحق تكريم أفضل من إستقبال على هامش مباراة للمنتخب. المهم أني أنادي جميع العاملين بالإتحاد والجهاز الإداري والفني للمنتخب بتقديم إستقالاتهم لصاحب السمو المحبوب ليعاد التخطيط للكرة الأردنية من جديد وأنا مع مقولة (إذا عندك دوري قوي وقاعدة عمرية جيدة يكون لديك منتخب ممتاز).وأنا أسف لإن محبة اللاعبين المميزين أبوعابد وأبوزمع تقهقرت في منصيبيهما الحاليين الذي لا أرى أنهم كانوا على قدر المسؤولية.وشكرا لجريدة الغد لإستقبالها التعليقات من الجمهور الذي يحتاج التنفيز عن نفسه.
  • »لا إله إلا الله (رشا)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    والله انه رافت على وعامر شفيع من احسن الاعبين في الاردن
    وكل واحد منحاز لنادي معين وجالس على النت بطعج فيهم
    لو لعبوا ما بقول غيروا كتير بس كان عملوا اشي
    بعدين اغلب لعيبة المنتخب في المباريات الحاسمه الآخيرة كانوا من نادي واحد شو عملوا ...
    شو عملوا .. ولا اشي خلونا بس انعيط
    يعني النادي الي بوخذ الدوري في كل دول العالم بتلعب منوا في المنتخب مجموعة مميزة
    مش بتستبعد المميزين والباقي احطياط وبتنزل لاعب واحد على الملعب
    والله الفيصلي منيح وعمل بره انجازات رائعة
    بس في المنتخب ما عمل اشي
    شو نقص عليكم لو حطيطوا رافت وعامر وزبون وعلى صلاح ومؤيد سليم
  • »خليها لصحابها (محمد)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    خلصونا منهالقصةوفكوالمنتخب ورجعو كل واحد منهم للنادي يدلل على كيفو
    صارلنا 20 سنه بنستنا يطلع من هالمنتخب اشي وعالفاضي
    افهموها كره القدم مش النا وما رح نعمل شي من هون لخمسين سنه
    خليها لصحابها وجربو بكره الماء يمكن حظكم يكون احسن
  • »واضح (معاذ عبدالله المجالي)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    السبب واضح
    اولا:الاتحاد الموقر
    ثانيا:جمال ابو عابدصاحب فكرة فريق النادي الواحد
    ثالثا:فينجاداالمدمر الذي طمس كل مواهب المنتخب
    ولا يسعنا الا ان نقول منهم لله اللي كانوا السبب
  • »مدرب منتخب الشباب (samer)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    والله لو حطوا مدرب منتخب الشباب الدينيماركي كان رح يكون افضل من الجهاز الفني كلوا ..... هو دينيماركي يعني اجنبي و مساعدوا اجنبي راح اختار لعيبة و وصلهم لكاس العالم .... بختصار هذا الاجنبي احسن من (ابو عابدوابو زمع) يعني هذولاثنين ما عندهم خبرة في كرة الاردنية قد المدرب الاجنبي ..... ابو زمع ابو عابد اذا بتحبوا الاردن اطلعوا برا المنتخب و سيبوا في حالوا
  • »رد على (أشرف) (محمد على العساف)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    أعتقد في مبارتنا الأولى مع كوريا الشماليه هنا في عمان كان (رأفت على) ضمن التشكيله الاساسيه وكنا نشاهد ماذا فعل رأفت أبن ابو على لقد كان دون المستوى المطلوب حتى التمريرات البينيه التي كان يتقنها بين لاعبين الخصم لم تكن تمريرات رأفت المتعودين عليها مع ناديه .. وكان على المدرب اخراج رأفت من التشكيله المنتخب ..
    أما بخصوص (شفيع) أن سلوك شفيع في الاونه الاخير مع ناديه وعلى مستوى المحلي والاسيوي
    دون المطلوب وأعتقد أن أي مدرب كان سوأ أجنبي او عربي كان من المفروض ابعاده عن أي تشكيله ..
    أما بخصوص قائد المنتخب (حسونه)أي مدرب آتا الى الاردن ودرب فيها لا يقدر ولا يستطيع أن يبعد الكابتن حسونه الشيخ عن تشكيله المنتخب لأنه قائد من الدرجه الممتازه وشهادتنا في الكابتن حسونه (مجروحه)..
  • »يجب أن تتم معاقبة اللاعبين و الجهاز الاداري على حد سواء (احمد العتوم)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    ان يجب ان لا الوم الا القائمين على اختيار اللاعبين و المدربين فهم احد اهم اسباب فشل اللعبة في الاردن . نمط الواسطه المتبع في اختيار اللاعبين و اختيار المدربين الارخص سعرا تكون نتائجه ظاهرة بين ايدينا .. الافضل ان يتم اختيار اللاعبين من خلال متابعة دقيقة و حثيثة للدوري و اجراء جولة على المحافظات فهي تزخر بالنجوم و المواهب . اختيار المدرب الاكفا فقد يكون المدرب العربي في كثير من الاحيان افضل من غيره و لاحظوا الفرق في عهد الجوهري مثلا . اذ اردنا ان ننهض بكرة قدم تنافسية و ليست تشاركية فقط الافضل ان نقوم بدراسة تمتد الى عشرات السنين للامام و ارجو ان الفت انتباه القائمين ان هناك منتخب للشباب مثل الاردن في كاس العالم للشباب و لا اجد منه الا لاعبين اثنين او ثلاثة مع انها كانت تشكيلة مثالية لتمثيل الاردن . لا تستغربوا عزوف الجماهير و قد لا تجدوا على المدرجات سوى عمال النظافة. الافضل لابناء الشعب الاردني ان يجدوا منتخب بديل لهم يستحق ان يذرفوا له الدموع و ان لا يرهقوا انفسهم بالتفرج على كرة قدم اندثرت منذ الخمسينيات و الكرة العالمية اصبحت تتجاوز في مستواها الخيال حاشا الله ان يكون هناك مقارنة . للاسف لاعبينا لا ينفعوا ان يكونوا لاعبين باي نوع من انواع الكرة لا اريد ان اخصص فردا و لكن اللعبة جماعية و المسؤولية تقع على الكل لاعبين و اداريين و مدربين و اصحاب الايدي البيضاء في ادخال لاعببن لا دخل لهم في الكرة .
  • »men 2al ano had monta5ab (sob7e)

    الاثنين 16 حزيران / يونيو 2008.
    had mo monta5ab had monta5ab al 3aser
1 2 3