"مؤتمر الخطط الوطنية لتطوير أدب الطفل" يدعو لتوفير الكتب والترويج الجيد لها

تم نشره في الأحد 8 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً

 

عزيزة علي

عمان- الغد- قدم المشاركون في مؤتمر "الخطط الوطنية في الأردن لتطوير أدب الطفل"، الذي تنظمه مؤسسة انالنيد الاورو-متوسطية للحوار بين الثقافات، بالتعاون مع مؤسسة رواد للتنمية، وبمشاركة مجموعة من المؤسسات الرسمية والمدنية في بالأردن، أول من امس، مجموعة من الخطط التنموية لتطوير أدب الطفل في الأردن.

واشتملت الجلسة الاولى على "عرض خطط المؤسسات الرسمية"، التي  شاركت فيها وزارة الثقافة ومكتبات أمانة عمان، ومكتبة بلدية اربد، ومركز زها الثقافي وأمانة عمان.

تحدثت مديرة مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة رويدة العزة عن أسباب تعثر مسيرة ثقافة الطفل.

وقدمت ريحان الحوري من مكتبة بلدية اربد شرحا حول تطوير المكتبات والمكتبيين في بلدية اربد الكبرى بمشاركة جامعة اليرموك ومؤسسة رواد التنمية.

وتناولت رانيا صبيح من مركز زها الثقافي الدورات، التي يقوم المركز على تأسيسها مثل ورشة الرسم والخط وتطوير مهارات الطفل النفسية والاجتماعية والعلمية، وكذلك اصدار سلسلة ألعاب للاطفال بعنوان "كيف تحب زها القراءة" وتهدف الى تطوير مهارات الاطفال القرائية.

وتحدث في الجلسة الثانية، التي تناولت "عرض خطط المؤسسات المدنية" وشاركت فيها جمعية اصدقاء الاطفال ومكتبة الحكواتي ومقررة اللجنة الثقافية لأمانة عمان الكبرى، وكاتبة اطفال ومديرة البرامج- مؤسسة رواد للتنمية، د. اميمة عمور.

وقدمت روضة الهدهد من جمعية اصدقاء الاطفال مشروعا يهدف إلى توفير الكتب والترويج الجيد لها وللكتاب من خلال مجموعة من الانشطة تستمر مدة عامين.

وبينت د. أميمة عمور دور وزارة التربية والتعليم في رفع مقدرة الأطفال وذلك من خلال مشاريع كثيرة منها: مشروع المكتبة العربية ومشروع اكتشف متعة القراءة وتفعيل دور المكتبات المدرسية، وكذلك بالنسبة لرياض الاطفال.

وقدمت مكتبة الحكواتي بيانا حول مشروع سيقدم عبر الانترنت باسم مكتبة صوتية وسمعية باللغة العربية وهو عبارة عن بوابة على الانترنت.

وتحدثت مقررة اللجنة الثقافية لأمانة عمان الكبرى سميرة عوض عن مشاريع الامانة في تطوير أدب الطفل، كما تحدثت مديرة البرامج في مؤسسة رواد التنمية رزان عبدالحق عن مشروع تقدمه المؤسسة.

ثم قدمت عضو هيئة تحرير مجلة براعم عمان القاصة سحر ملص عرضا لمشاريع المجلة.

التعليق