ماكينات بيع السجائر باليابان تقيس تجاعيد الوجه

تم نشره في الأربعاء 14 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً

 

طوكيو- قد تبدأ ماكينات بيع السجائر في اليابان قريبا قياس تجاعيد العين وارتخاء البشرة لتحديد ما اذا كان المشتري بلغ السن القانونية.

والسن القانونية للتدخين في اليابان هي20 عاما وفي اطار استعداد570 ألف ماكينة لبيع السجائر لقانون يصدر في تموز يلزمها بالتأكد من بلوغ المشترين السن القانونية طورت الشركة نظاما يمكنه تحديد السن عبر قياس بعض خصائص الوجه.

وقال هاجيم ياماماتو المتحدث باسم شركة فوجيتاكا انه بمجرد نظر المشتري في كاميرا رقمية مثبتة بجهاز البيع يعقد النظام الذي طورته الشركة مقارنة بين خصائص الوجه مثل التجاعيد المحيطة بالعين والبنية العظمية ومستوى ارتخاء البشرة مع بيانات لوجوه أكثر من100 ألف شخص.

واضاف أن النظام الجديد يقضي ايضا على مشكلة استعارة القصر الذين لم يبلغوا السن القانونية بطاقات هوية لاشخاص آخرين لشراء السجائر.

وأجازت وزارة المالية اليابانية بطاقات ذكية لتحديد العمر يطلق عليها "تاسبو" ونظاما يستطيع قراءة العمر من رخص القيادة.

لكنها لم توافق بعد على نظام لتحديد السن عن طريق خصائص الوجه بسبب مخاوف بشأن مدى دقتها.

وقال المتحدث ان النظام الجديد يستطيع تحديد سن قرابة90 في المائة من المستخدمين فيما يرسل نسبة العشرة في المائة الباقية الى "المنطقة الرمادية" المخصصة للقصر "الذين تبدو ملامح وجوههم أكبر من اعمارهم والبالغين ذوي الملامح الطفولية" وهنا يطلب منهم ادخال رخص القيادة.

ويتراجع التدخين بين القصر في اليابان لكن مسحا اجرته وزارة الصحة في عام 2004 أظهر ان 12 من الصبية واربعة في المائة من الفتيات بالصف الثالث الثانوي ..اولئك الذين تتراوح اعمارهم من 17 الى 18 عاما.. يدخنون يوميا.

التعليق