بريمن ينفرد بالمركز الثاني وشالكه خارج السباق "الحسابي" على اللقب

تم نشره في الأحد 4 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً
  • بريمن ينفرد بالمركز الثاني وشالكه خارج السباق "الحسابي" على اللقب

البوندسليغا

 

نيقوسيا  - انفرد فيردر بريمن بالمركز الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال أوروبا الموسم المقبل بعد فوزه على ضيفه اينرجي كوتبوس 2-صفر، مستفيدا من تعادل شالكه، شريكه السابق في الوصافة، مع ضيفه هانوفر 1-1 يوم أمس السبت في افتتاح المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وبقي بريمن في السباق "الحسابي" على اللقب حتى اليوم على اقل تقدير لانه قلص الفارق مع المتصدر بايرن ميونيخ الى 9 نقاط قبل ان يواجه الاخير مضيفه فولفسبورغ اليوم الاحد وهو بحاجة الى تعادل لليتوج رسميا، فيما خرج شالكه من دائرة المنافسة "المؤقتة" على لقب الـ"بوندسليغه" بعدما ابتعد بفارق 11 نقطة عن بايرن قبل 3 مراحل على انتهاء الموسم.

وكان بايرن حسم اللقب "نظريا" في المرحلة السابقة بعد سحقه شتوتغارت 4-1 ليبتعد بفارق 12 نقطة عن بريمن وشالكه قبل 4 مراحل على ختام الموسم.

وعلى الفريق البافاري الذي ودع الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي بعد هزيمة مذلة امام زينيت سان بطرسبورغ الروسي (صفر-4)، ان يخسر مبارياته الاربع المقبلة مع فولفسبورغ وارمينيا بيليفيلد ودويسبورغ وهرتا برلين على التوالي وفوز بريمن بجميع مبارياته المقبلة لكي يتعادل معه بعدد النقاط، الا ان ذلك لن يحرم الفريق البافاري من استعادة اللقب رسميا لانه يملك افضلية اهداف كبيرة هي 19 هدفا عن بريمن.

وتعني هذه الارقام انه من شبه المستحيل ان يقف بريمن بين بايرن واللقب الحادي والعشرين في تاريخه والحؤول دون حصول الفريق البافاري على الثنائية السادسة له لانه كان حسم لقب مسابقة الكأس المحلية بفوزه على بوروسيا دورتموند 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية.

وسبق لبايرن ان حقق انجاز الثنائية اعوام 1986 و2000 و2003 و2005 و2006، علما بانه حصل ايضا على لقب كأس رابطة الاندية المحترفة، ليكمل الثلاثية المحلية لكنه اخفق على الصعيد الأوروبي بخروجه المذل على يد زينيت سان بطرسبرغ.

وبالعودة الى ملعب "فيسر شتاديون"، انتظر بريمن حتى الدقيقة 66 ليفتتح التسجيل امام ضيفه كوتبوس عبر السويدي ماركوس روزنبرغ الذي استلم الكرة داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من تورستن فرينغز ثم سددها بيمناه في الزاوية اليسرى الارضية للمرمى الحارس غيرهارد تريميل.

وعزز بريمن تقدمه في الدقيقة 79 بواسطة البرتغالي هوغو الميدا الذي تلقى تمريرة من بوروفسكي ايضا ثم سدد الكرة بيمناه ومن مسافة قريبة في الزاوية اليمنى الارضية.

على ملعب "فيلتنز ارينا"، وجد شالكه نفسه متأخرا امام ضيفه هانوفر منذ الدقيقة 9 عندما نفذ الهولندي ارنولد يان بروغينك ركلة حرة الى داخل المنطقة وصلت الى ميكه هانكه الذي اودعها بيمناه في الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس مانويل نيوير، رافعا رصيده الى 11 هدفا.

وانتظر شالكه حتى الدقيقة 40 ليدرك التعادل بفضل التركي خليل التينتوب الذي استفاد من مجهود زميلة الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي تلاعب بالمدافعين قبل ان يلعب كرة عرضية تلقفها التركي ووضعها داخل شباك الحارس روبرت انكه.

ثم فشل في هز شباك انكه ليفرط بنقطتين قد يدفع ثمنهما خصوصا ان الفارق وبين ملاحقيه هامبورغ وشتوتغارت اصبح 4 نقاط فقط.

وفاز هامبورغ على مضيفه هانزا روستوك بثلاثة اهداف للكرواتي ايفيكا اوليتش (17) الذي رفع رصيده الى 11 هدفا، والهولندي رافايل فان در فارت (26) الذي اصبح رصيده 11 هدفا ايضا، مقابل هدف للهولندي يوريس ماتييسين (75 خطأ في مرمى فريقه).

اما شتوتغارت حامل اللقب فنفض عنه غبار هزيمته الثقيلة امام بايرن ميونيخ في المرحلة السابقة (1-4) بفوزه على ضيفه اينتراخت فرانكفورت باربعة اهداف سجلها التركي يلديراي باستورك (3 و17) وهدافه ماريو غوميز (7) الذي رفع رصيده الى 16 هدفا، والبرازيلي جيرونيمو كاكاو (47)، مقابل هدف لليوناني يوانيس اماناتيديس (63).

وفي حال فوز ليفركوزن على دويسبورغ متذيل الترتيب اليوم، سيدخل ايضا في الصراع على المركز الثالث لانه سيرفع رصيده الى 51 نقطة.

وابتعد هرتا برلين عن منطقة الخطر وضمن مواصلة مشواره في دوري الاضواء بعد فوزه على ضيفه كارلسروه بثلاثة اهداف للصربي غويكو كاتسار (25) والكرواتي ماركو بانتيليتش (30) الذي رفع رصيده الى 12 هدفا، ورودولف سكاسل (87)، مقابل هدف للالباني ادموند كابلاني (53).

وحذا ارمينيا بيليفيلد حذو هرتا برلين وعزز حظوظه في البقاء بفوزه على ضيفه بوخوم بهدفين سجلهما الكرواتي اندريه مياتوفيتش (70) والدنماركي يوناس كامبر (90).

واكتفى بوروسيا دورتموند بنقطة من مباراته وضيفه نورمبرغ بالتعادل معه صفر-صفر على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" في افتتاح المرحلة الحادية والثلاثين.

وفشل دورتموند مجددا في الخروج فائزا للمباراة الخامسة على التوالي، منها نهائي مسابقة الكأس امام بايرن ميونيخ (1-2 بعد التمديد)، ليبقى في دائرة الفرق المهددة بالهبوط الى الدرجة الثانية ولو نسبيا لانه في المركز الثاني عشر مؤقتا برصيد 36 نقطة، الا ان وضع نورمبرغ اصعب بكثير لانه يقبع في المركز السادس عشر برصيد 28 نقطة قبل ثلاث مراحل على انتهاء الموسم.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 66 نقطة من 30 مباراة

2- فيردر بريمن 57 من 31

3- شالكه 55 من 31

4- هامبورغ 51 من 31

5- شتوتغارت 51 من 31

التعليق