"اللغويات التطبيقية" في "العلوم والتكنولوجيا"

تم نشره في الأحد 4 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً

 

عمان - الغد - ناقش مشاركون في مؤتمر اللغويات المنعقد في جامعة العلوم والتكنولوجيا على مدى يومين 20 بحثاً علمياً متخصصاً في اللغويات التطبيقية مقدماً من باحثين متخصصين من مختلف انحاء العالم.

وتركز البحوث على اللغويات ودورها في تعليم وتعلم اللغة الانجليزية واقتراحات وحلول للمشاكل التي تواجه غير الناطقين لهذه اللغة، وتحليل الخطاب اللغوي والبراغماتية في اللغة والترجمة وخصائص اللغة الانجليزية المستخدمة في مختلف المجالات ومختلف الاغراض.

وقال عميد كيلة العلوم والآداب د. احمد بطيحة أن اهمية المؤتمر تأتي في إبراز دور موضوع التخصص والسياق الاجتماعي والثقافي في تحديد الاجناس والانماط والتراكيب والمفردات اللغوية المستخدمة في السياقات المختلفة.

ونوه إلى التواصل الفاعل بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي للوصول الى الاهداف الحقيقية لرسالة الجامعة.

وقال ان الجامعة صنفت على انها افضل الجامعات الاردنية في مجال البحث العلمي، ومن بين اعلى 3% من الجامعات الاسلامية، لافتاً الى توجه العمادة الى ضرورة إيجاد مؤتمر سنوي لكل تخصص بالكلية.

وأشار رئيس قسم اللغة الانجليزية د. محمد نهار الى ان هذا المؤتمر يهدف الى التواصل مع الجامعات العالمية في مختلف المجالات لتبادل الافكار والاطلاع على القيم الثقافية والفكرية لدى الجامعات المختلفة.

وبين ان مثل هذه اللقاءات تساعد على التغلب على مشاكل التعلم والتعليم والتركيز على عدد من البرامج التي يطرحها القسم مستعرضاً المراحل التي قطعها قسم اللغة الانجليزية.

واشار د. راندل هولم من جامعة هونغ كونغ الى اهمية التواصل بين المؤسسات التعليمية للتغلب على الكثير من المشاكل والوصول الى ابحاث مشتركة وتبادل الخبرات في مجالات التعليم والتعلم.

يشار الى ان قسم اللغة الانجليزية التطبيقية في جامعة العلوم هو اول قسم رائد في الوطن العربي يمنح شهادة البكالوريوس في اللغة الانجليزية للاغراض الخاصة، ويهتم بتدريس اللغة الانجليزية للأغراض المختلفة في مختلف السياقات مثل الاغراض الدبلوماسية والصحافية والسياحية والتجارية والطبية.

التعليق