وثائق مع أبو مازن إلى واشنطن على شاشة "العربية" غدا

تم نشره في السبت 3 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً
  • وثائق مع أبو مازن إلى واشنطن على شاشة "العربية" غدا

 

عمان ـ الغد ـ تعرض قناة العربية في السادسة بتوقيت عمان، برنامجا وثائقيا مدته نصف ساعة تلفزيونية يحمل عنوان "مع أبو مازن إلى واشنطن".

ويتحدث البرنامج عن رحلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس من عمان إلى واشنطن، والمحطات التي توقف فيها في رحلة سلام.

كما يكشف البرنامج الذي أعده وقدمه كبير مراسلي قناة العربية والمدير الإقليمي لمجموعة MBC الزميل سعد السيلاوي النقاب لأول مرة عن الحوادث الجوية التي تعرضت لها طائرة أبو مازن خلال أسفاره المتعددة وبقيت بعيدا عن النشر أو العلم فيها من قبل رجال الإعلام والصحافة.

وتنقل الوثائق صورا خاصة للرئيس عباس على الطائرة وحديثا هو الأول من نوعه لعباس، وكذلك صورا خاصة للرئيس الفلسطيني مع الرئيس الأميركي جورج بوش داخل البيت الأبيض.

كما يتطرق إلى الاجتماعات الداخلية البعيدة عن وسائل الإعلام وما يطرحه الرئيس عباس فيها، وما الذي يحمله من وثائق يعرضها على الزعماء عربا وأجانب.

ويكشف البرنامج عن معلومات هامة تتعلق باللاجئين الفلسطينيين وسير المفاوضات بين عباس وأولمرت.

ويتحدث في البرنامج، لأول مرة، قائد حرس الرئيس عباس العميد شحادة اسماعيل الذي رافقه مدة زادت على خمسة وعشرين عاما، وكذلك ظهورٌ هو الأول من نوعه لرئيس تشريفات السلطة الوطنية الفلسطينية عبد الكريم عويضة.

ويظهر البرنامج جوانب في شخصية أبو مازن وأبرزها حبه للقراءة وولعه بالشعر والشعراء.

ورافق الزميل السيلاوي الرئيس عباس في "مكتبه الطائرة" على الطائرة الإماراتية التي قدمتها أبو ظبي لتسهيل الرحلة مدة زادت على سبعة وعشرين ساعة طيران بدأت من عمان إلى تونس ثم العاصمة الايسلندية ركيافيك إلى واشنطن، فالعودة إلى بريطانيا ومن ثم إلى شرم الشيخ وصولا إلى عمان.

وكان الزميل السيلاوي قد أعد وقدم العديد من البرامج الوثائقية التي عرضت على شاشة العربية والـ MBC  من أبرزها فيلم عام 1998 بعنوان "الحسين والأردن" وآخر حمل عنوان "مهنته كانت ملكا" يتحدث فيه عن حياة الملك الراحل الحسين بن طلال.

كما أنجز فيلما آخر عنوانه "أبو عمار من تونس إلى أوسلو" إلى جانب ثلاثية وثائقية بعنوان "زايد حكيم العرب" تحدثت عن حياة الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد آل نهيان، وفيلم عن مكافحة الإرهاب بعنوان "الإردن والإرهاب".

وأنجز السيلاوي كذلك فيلما حول العراق بعنوان "الطريق إلى الرويشد" يتحدث عن الاحتلال الأميركي للعراق، وآخر عن دور الجيش العربي في الدفاع عن القدس خلال معركة 1948 و 1967 بعنوان "الأردن والنكبة "، وفيلم عن قوات البادية والقضاء العشائري إلى جانب عدد آخر من الأفلام التي عرضت على شاشة العربية والـ MBC .

التعليق