أطروحتا دكتوراة وماجستير حول أعمال هزاع البراري الروائية

تم نشره في الأحد 27 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • أطروحتا دكتوراة وماجستير حول أعمال هزاع البراري الروائية

عمان- الغد- تعكف طالبة الدكتوراة إبهارة الطراونة من جامعة مؤتة/ قسم اللغة العربية، على إنجاز أطروحتها لنيل درجة الدكتوراة متناولة أعمال الروائي هزاع البراري، من خلال دراسة منجزة تحت عنوان "هزاع البراري روائيا- الرؤيا والتشكيل" تحت إشراف الدكتور محمد المجالي.

وتأتي هذه الأطروحة في ضوء ما حققه هزاع البراري في مجال الكتابة الإبداعية سواء على صعيد الرواية أو المسرح أو القصة القصيرة، وحصوله على عدد من الجوائز العربية والمحلية.

من جهة أخرى، تعمل طالبة الماجستير نسرين شديفات من الجامعة الهاشمية/ قسم اللغة العربية على إنجاز أطروحة بعنوان "هزاع البراري، دراسة في أعماله الروائية".

وترى الباحثة أن تجربة الأديب هزاع البراري لم تدرس دراسة شاملة بحيث يجري تناولها وتجلياتها على الصعيدين المضموني والفني، ومن هنا تبرز أهمية هذه الدراسة التي تحاول الوقوف على مجمل نتاج البراري روائيا من خلال رؤية تحليلية ترصد معطيات المضمون الروائي، ودراسة أهم الأدوات الفنية التي وظفها للتعبير عن تجربته، خاصة أنه لم يتم تناول هذا الروائي من خلال دراسة شاملة.

يذكر أن الروائي والقاص هزاع البراري قد أصدر عدة أعمال في الرواية منها: "الجبل الخالد"، "حواء مرة أخرى"، "الغربان"، و"تراب الغريب"، وفي القصة صدرت له مجموعة بعنوان "الممسوس"، وفي المسرح صدر له: العصاة- ثلاث مسرحيات، وقلادة الدم- ثلاث مسرحيات، وله إسهامات في الصحافة والمجلات الثقافية.

التعليق